أخبار المغرب اليوم الخلفي: 10 ملايين مغربي يفتقرون لأنظمة التغطية الصحية والحكومة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الخلفي: 10 ملايين مغربي يفتقرون لأنظمة التغطية الصحية والحكومة من موقع اليوم 24، بتاريخ اليوم الخميس 8 نوفمبر 2018 .

بعد يوم من الاستقبال الملكي لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزيره في الصحة أنس الدكالي، والتشخيص الملكي لأعطاب النظم الصحية، أعلنت الحكومة، اليوم الخميس، عن انخراطها في إصلاح شامل لمنظومة الصحة من أجل الاستجابة لطموح المغاربة.

وقال مصطفى الخلفي، المتحدث باسم الحكومة في ندوة صحافية اليوم الخميس، إنه ومباشرة بعد الخطاب الملكي في عيد العرش الأخير والذي دعا فيه لإصلاح نظام “راميد”، عقد الملك اجتماعا مع الوزراء المعنيين بالخطاب، وبعدها اجتمع بهم العثماني، مشيرا إلى ترسخ قناعة بضرورة إحداث إصلاح عميق يستجيب لانتظارات المغاربة.

وأقر الخلفي بأن حجم التحدي في قطاع الصحة كبير، حيث إن المغرب لا يوفر سوى طبيب ونصف لكل ألف مواطن، فيما المعدل العالمي هو أزيد من أربعة، ما يعني ضرورة مضاعفة الجهود، خصوصا أن النفقات الصحية للأسر تفوق 50 في المائة والمعدل العالمي 25 في المائة، رغم أن نظام “راميد” خفض نفقات الأسر بـ30 في المائة، في وقت ما زال ثلث المغاربة أي ما يفوق عشرة ملايين، يؤدون مائة في المائة من مصاريف التطبيب لافتقارهم لأي نظام للتحمل.

واعتبر الخلفي أن التحدي اليوم هو إصلاح عميق وشمولي، مشددا على أن الحكومة منخرطة في ذلك، للعمل من أجل تقديم عرض صحي يستجيب لانتظارات المغاربة، ويبنى على منظومة حكامة جيدة تضم العناية بالموارد البشرية.

يشار إلى أن التوجيه الملكي الجديد لإصلاح منظومة الصحة يأتي في وقت يعتزم فيه أطباء القطاع العام تصعيد احتجاجاتهم ضد الوزارة الوصية، ببرنامج احتجاجي جديد، وسط تقديم أزيد من مائتي طبيب في القطاع العام استقالتهم، احتجاجا على سوء تدبير القطاع.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أخبار المغرب اليوم الخلفي: 10 ملايين مغربي يفتقرون لأنظمة التغطية الصحية والحكومة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : اليوم 24

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق