تونس: محمد الطرابلسي: حجم عجز الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية يصل شهريا الى 100 مليون دينار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
محمد الطرابلسي: حجم عجز الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية يصل شهريا الى 100 مليون دينار من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الأربعاء 14 نوفمبر 2018 .

كشف وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي  أن  حجم عجز الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية يصل شهريا الى حدود 100 مليون دينار.

وأفاد الوزير اثناء جلسة استماع عقدتها لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية الثلاثاء ، في إطار دراستها لابواب مشروع ميزانية الدولة لسنة 2019 المحال على انظارها، أن الدولة تساهم بصفة استثنائية وبقيمة تتراوح بين 80 و100 مليون دينار شهريا، في سداد أجور المتقاعدين لضمان تسديدها في آجالها.

وأشار الى أن معدل جرايات المتقاعدين في تونس يناهز شهريا 1200 مليون دينار، في حين أن استخلاص مستحقات الصناديق الاجتماعية لدى المؤسسات العمومية في حدود 20 و30 مليون دينار.

وأكد أنه تم تخصيص اعتمادات بقيمة 300 مليون دينار لتنويع مصادر تمويل الضمان الاجتماعي تتوزع بين 60 مليون دينار لفائدة التقاعد المبكر و31 مليون دينار للتعديل الآلي للجرايات و18 مليون دينار لتسديد عجز الصناديق الاجتماعية.

وذكر بأن استصدار بطاقات است

خلاص في حق عدد من المؤسسات العمومية ومن بينها الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لتوزيع واستغلال المياه مكنت من توفير اعتمادات قيمتها بين 20 و30 مليون دينار، داعيا نواب الشعب الى التسريع بالمصادقة على مشروع قانون اصلاح أنظمة التقاعد المعروض على أنظارهم.

وتوقع الوزير أن تمكن المصادقة على مشروع قانون اصلاح أنظمة التقاعد من حل نسبة 60 بالمائة من العجز المسجل في موزانات الصناديق الاجتماعية، مشددا، على ضرورة الدخول عقب ذلك في جولة أخرى من المشاورات مع اتحاد الصناعة والتجارة واتحاد الشغل للتوصل الى اتفاقات تدعم اتخاذ حزمة جديدة من الاجراءات الرامية الى استرجاع التوازن الى الصناديق الاجتماعية.

وأفاد أنه تم الترفيع في برنامج النهوض الاجتماعي بنسبة 31 بالمائة، وتطورت تبعا لذلك المنح المسندة اللعائلات المعوزة ب175 مليون دينار ورصدت 5 ملايين دينار اضافية لرعاية المعوقين فضلا عن تخصيص اعتمادات ب 8 مليون دينار في اطار مواصلة البرنامج الوطني لمحو الأمية، مقابل 3 مليون دينار فقط لسنة 2018   

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تونس: محمد الطرابلسي: حجم عجز الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية يصل شهريا الى 100 مليون دينار ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق