وفاة الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الأب عن عمر 94 عاماً

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
وفاة الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الأب عن عمر 94 عاماً من موقع صوت الأمة، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

أكد متحدث باسم عائلة الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش،اليوم السبت عن وفاته أمس الجمعه عن عمر يقارب94 عاماً،ورأس بوش "الأب" الولايات المتحدة خلال انتهاء الحرب الباردة،وتمكن مع تشكيل تحالف دولى ضم 34 دولة،بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول العربية من هزيمة الجيش العراقى فى عهد صدام حسين عام 1990 فيما يعرف بحرب الخليج الثانية أو عملية درع الصحراء ثم عملية عاصفة الصحراء،ولكنه خسر فرصة للفوز بفترة رئاسية ثانية بعد خرقه تعهد بعدم فرض ضرائب جديدة.

وعاش بوش وهو الرئيس الحادى والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية فترة أطول من أى من الرؤساء الذين سبقوه،وقد أعلنت وفاة بوش الأب فى بيان أصدره جيم ماكجراث المتحدث باسم الأسرة،وتوفيت زوجته باربرا بوش سيدة أمريكا الأولى السابقة عن عمر ناهز 92 عاما في 22 أبريل الماضي، بهيوستن.

وتولى نجلهما الأكبر جورج دبليو بوش الرئاسة بين عامي 2001 و2009،ولجورج بوش خمسة من الأبناء و17 حفيدا، وصرحت العائلة أن الترتيبات المتعلقة بجنازته ستعلن في وقت قريب.

من جهته، نعى دونالد ترامب اليوم السبت الرئيس الأسبق جورج بوش الأب، مشيدا بالتزامه الثابت،وقال ترامب في بيان من بوينوس آيرس حيث يحضر قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين "بأصالته وروحه والتزامه الثابت بالإيمان والعائلة وبلده، شكل الرئيس بوش مصدر إلهام لأجيال من المواطنين الأمريكيين".

وأكد الرئيس السابق باراك أوباما أن "أمريكا خسرت رجلا وطنيا وخادما متواضعا"، مشيدا بعمله الذي سمح "بخفض آفة الأسلحة النووية وتشكيل تحالف دولي واسع لطرد ديكتاتور من الكويت"،ورأى أن دبلوماسية جورج بوش الأب ساهمت في "إنهاء الحرب الباردة بدون إطلاق رصاصة واحدة".

بعدما بقي ثماني سنوات نائبا للرئيس رونالد ريجن، أصبح جورج بوش الأب الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة،وتزامنت ولايته الرئاسية التي استمرت من 1989 إلى 1993 مع انتهاء الحرب الباردة،وقد أعلن في 1990 "النظام العالمي الجديد" وقاد حملة إخراج القوات العراقية من الكويت، لكنه رأى أن التدخل في الشرق الأوسط ينذر بفوضى قادمة.

ولم ينتخب بوش الذي كان قبل ذلك طيارا حربيا ومديرا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه)، لولاية رئاسية ثانية،وهزم في انتخابات 1992 أمام خصمه الديمقراطي بيل كلينتون.

وقد اختلفت الآراء ووجهات النظر فى العربية حول بوش الأب ودوره فى المنطقة،مابين من يراه مجرم حرب قام بتدمير العراق وجيشه لصالح لصهاينة،هو ونجله بوش الإبن بعد ذلك،وبين من يراه فى دول الخليج وخاصة الكويت والسعودية،أنه من أنهى على صدام حسين وتخليصهم من احتلاله للكويت والاعتداء على السعودية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( وفاة الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش الأب عن عمر 94 عاماً ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صوت الأمة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق