إقبال كثيف على مراكز المسح ضد فيروس "سي" في محافظات المرحلة الثانية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إقبال كثيف على مراكز المسح ضد فيروس "سي" في محافظات المرحلة الثانية

وسط كثيف من المواطنين.. انطلقت صباح اليوم السبت المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" بقرى ومدن محافظات القاهرة وبني سويف والمنوفية والإسماعيلية والسويس وسوهاج وشمال سيناء والبحر الأحمر وكفر الشيخ والأقصر وأسوان".وتستمر حتى نهاية فبراير المقبل؛ للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية وعلاجها بالمجان.

ففي محافظة القاهرة قال السكرتير العام للمحافظة اللواء محمد الشيخ، إنه تم توفير أتوبيسات مكشوفة تجوب أنحاء محافظة القاهرة، تحمل شباب وفتيات مراكز الشباب، للإعلام والتوجيه إلى مشاركة المواطنين في حملة القضاء على فيروسC، مؤكدًا أن تلك الأتوبيسات ستستمر تجوب أنحاء المحافظة على مدى أسبوع كامل.

وفي محافظة المنوفية أعلن وكيل وزارة الصحة الدكتور نصيف الحفناوي عن تجهيز 233 وحدة صحية ومركز صحي بقرى ومدن المحافظة بالإضافة إلى 14 مستشفى عاما ومركزيا لاستقبال المواطنين للتحليل ببطاقة الرقم القومي بالمجان على فترتين الأولى من التاسعة صباحا حتى الثالثة عصرا والثانية من الثالثة عصرا وحتى التاسعة مساء، كما تم تكليف 776 فريقا طبيا منهم 440 فريقا للفترة الصباحية و336 للفترة المسائية لعمل التحاليل اللازمة.

وأضاف وكيل الوزارة أن المستهدف من المبادرة في المحافظة يبلغ مليونين و500 ألف مواطن ومواطنة ممن بلغوا 18 عاما فأكثر.. لافتا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام للمديرية بشبين الكوم متصلة بغرف عمليات بالإدارات الطبية بالمراكز والمدن لمتابعة المبادرة ورصد أي معوقات والعمل على حلها فورا فضلا على تشكيل فرق متابعة تجوب قرى ومراكز المحافظة لمتابعة سير المبادرة.

وفي غضون ذلك أطلق المستشار هاني عبد الجابر، محافظ بني سويف مبادرة فيروس سي، ضمن المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية.

وقال الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة في بني سويف: إن الحملة تستهدف فحص مليون و764 ألف مواطن فوق سن الـ18 للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية من خلال 194 نقطة تمركز و534 فريقا يضم أطباء وتمريض ومدخل بيانات وتم تجهيز 194 نقطة تمركز منتشرة على مستوى القرى والمراكز بالمستلزمات الطبية والمكاتب وأجهزة الحاسب الآلي والإنترنت وتم تدعيمها بـ534 فريقا طبيا مجهزا ومدربا.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن غرفة طوارئ المديرية ترصد على مدار الساعة مدى تنفيذ المبادرة من خلال التواصل مع قيادي نقاط التمركز بالإضافة إلى الفرق التفتيشية التي ستجوب القرى والمراكز، مشددا على متابعة منع انتشار العدوى في أماكن تقديم الخدمة أثناء الحملة والتواصل مع كل الجهات المعنية وأهمها رؤساء مجالس المدن والأوقاف والكنيسة والجمعيات الأهلية ومراكز الشباب والمجلس القومي للمرأة والإعلام وغيرها.

وفي الإسماعيلية أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، خلال كلمة له في حفل إطلاق المرحلة الثانية من حملة "100 مليون صحة" في هيئة القناة بمشاركة وزيرة الصحة ومحافظ الإسماعيلية، أن الهيئة مشاركة في المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير المعدية سواء بالأفراد أو الإمكانيات.. مشددًا على أن جميع إمكانيات الهيئة مسخرة لصالح الدولة والمواطن المصري.

وفي محافظة السويس، أعلن المحافظ اللواء عبد المجيد صقر انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "100 مليون صحة" والتي تستهدف 434 ألف مواطن بالمحافظة.

وقال المحافظ- خلال تفقده مركز التوفيق بحي عتاقة- إن المبادرة تنفذ في 4 مستشفيات و34 وحدة ومركز طبي موزعة على أحياء محافظة السويس و132 فريقا متنقلا.. مشيرا إلى أن السويس وفرت جميع الإمكانيات اللازمة للكشف على المواطنين بسهولة ويسر وصرف الأدوية مجانًا للمصابين بفيروس "سي".

وفي محافظة سوهاج، انطلقت اليوم حملة "100 مليون صحة" بالمحافظة للقضاء على فيروس "سي" والتي تستهدف إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون و800 ألف شخص بالمحافظة حيث تعد محافظة سوهاج ثاني أكبر محافظة في عدد المستهدفين في المرحلة الثانية للحملة بعد محافظة القاهرة.

وقال الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة: إن المديرية جهزت 900 فريق طبي للمشاركة في الحملة والعمل داخل 222 مقرا بالوحدات الصحية ومراكز الشباب في 16 مركزا وقسما بمختلف أنحاء المحافظة، لافتا إلى أن الفريق الطبي يتكون من طبيب وممرضة ومدخل بيانات وتعمل الفرق الطبية على فترتين الأولى من الساعة 9 صباحا وحتى 3 عصرا والثانية من الساعة 3 عصرا وحتى الساعة 9 مساء وذلك بإشراف من الإدارات الصحية بالمراكز ومديرية الصحة بالمحافظة.

وأكد وكيل الوزارة أن الحملة تتضمن إجراء تحليل فيروس "سي" للمستفيدين من خدمات الحملة وفحص للأمراض التي لا تنتقل بالعدوى مثل السكر وضغط الدم والسمنة التي تعتبر من أكثر الأمراض شيوعا وسببا للوفاة في الوقت الحالي.. لافتا إلى أن الحملة مستمرة حتى 28 فبراير المقبل وسيتم خلال تلك الفترة تغطية المستهدف من الحملة والذين تزيد أعمارهم على 18 عاما.

ونوه بأن هناك 10 عيادات طبية متنقلة إلى جانب الفرق الطبية الثابتة بالوحدات الصحية ومراكز الشباب تستهدف أماكن التجمعات مثل المصانع والجامعة وسيتم إجراء التحليل لفيروس "سي" وتحليل للسكر وإدخال البيانات بشكل فوري على الكمبيوتر والحصول على نتيجة التحليل بعد 20 دقيقة ومن يثبت من التحاليل أنه إيجابي لفيروس "سي" سيتم عمل كارت له يتضمن بياناته ومكان تلقي العلاج وميعاده بالمجان.

وقال: إن هناك تنسيقا كاملا لإنجاح الحملة مع كافة قطاعات المحافظة ومتابعة مع محافظ الإقليم ورئيس جامعة سوهاج ومدير الأمن ووكلاء الوزارات لأعمال الحملة بمشاركة من الهلال الأحمر والمجلس القومي للسكان ورجال الدين الإسلامي والمسيحي ونواب الشعب ورؤساء المدن والأحياء ومنظمات المجتمع.

وفي محافظة البحر الأحمر، أكد المحافظ اللواء أحمد عبد الله أن حملة (100 مليون صحة) تهدف إلى القضاء على فيروس "سي" وإعطاء العلاج المناسب لكل حالة مجانًا وأن هناك أكثر من 12 مقرا لإجراء التحاليل لكل أهالي ومواطني الغردقة بالإضافة إلى مقرين بمدينة رأس غارب و4 بمدينة سفاجا و3 مقرات بمدينة القصير وواحد بمدينة مرسى علم ومقر بمدينة الشلاتين ومقر بمدينة حلايب، بالإضافة إلى المقرات المتنقلة داخل المدن.

وشدد على ضرورة مشاركة وتعاون كافة الجهات في المبادرة لتسهيل إجراءات الكشف والتحاليل للأهالي، مطالبا من جميع مواطني المحافظة بمختلف مدنها ضرورة التوجه إلى مقرات الكشف والتحاليل للاطمئنان على صحتهم.

ولفت إلى أنه سيتم توجيه المصابين لمراكز علاج الفيروسات الكبدية لتلقي العلاج بالمجان؛ عقب ظهور نتيجة التحاليل حيث إن الحملة ستسهم بشكل كبير في تعزيز مفهوم الكشف المبكر عن الأمراض والحد من انتشارها وعلاج المصابين بها في الوقت المناسب.

أما في محافظة شمال سيناء فأعطى المحافظ اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة إشارة انطلاق حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي وعلاج الأمراض الغير سارية مثل السمنة والضغط والسكر.

وأكد المحافظ أهمية مبادرة الرئيس وانطلاق الحملة.. مشيرا إلى اهتمام الحملة بفحص المواطنين للقضاء على فيروس سي إلى جانب الكشف عن الأمراض الأخرى غير السارية مثل ارتفاع الضغط ونسبة السكر والسمنة.. حيث تتكفل الدولة بتقديم العلاج الفوري تنفيذا لمبادرة السيد الرئيس.

وطالب المحافظ جميع المديريات والإدارات والجهات الشريكة بالتكاتف والعمل بروح الفريق الواحد من أجل إنجاح الحملة والوصول إلى نسبة المستهدف.. معبرا عن أمله في أن تحقق الحملة أهدافها خلال الأسبوع الأول بزيادة الإقبال عليها، وأنه على أولياء الأمور والسيدات حث باقي أفراد الأسرة على التفاعل الإيجابي مع الحملة والتوجه إلى أقرب نقطة للفحص والكشف.. حيث تنتشر النقاط والفرق الطبية على مستوى المحافظة في المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، وفي أماكن التجمعات في المدارس الثانوية العامة والفنية ومراكز الشباب والكليات والمعاهد وغيرها من أماكن التجمعات.

ومن جانبه.. أكد الدكتور محمود طلحة وكيل وزارة الصحة، جاهزية جميع الفرق الطبية لبدء الحملة والاستمرار فيها على مدار 3 شهور.. مشيرا إلى وجود 80 نقطة طبية بها 120 فريقا طبيا لفحص المواطنين والكشف عليهم، وأنه تم توفير كافة أجهزة ومعدات الفحص والكشف في جميع النقاط إلى جانب الفرق الطبية المتخصصة، وهناك فريقان طبيان داخل جامعة العريش وفريقان آخران في جامعة سيناء للكشف على الطلاب وفحصهم.

كما تم تخصيص عدد 6 فرق طبية للانتقال إلى تجمعات المنقولين من الشيخ زويد ورفح والمقيمين حاليا في محافظات: الإسماعيلية والشرقية والمنوفية والبحيرة لعمل المسح الطبي الشامل لهم، وذلك بالتنسيق بين مديرية الصحة وديوان عام المحافظة والمحافظات الأخرى.. حيث يتم توفير العلاج للمصابين عن طريق بطاقات الرقم القومي مجانا.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( إقبال كثيف على مراكز المسح ضد فيروس "سي" في محافظات المرحلة الثانية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة روز اليوسف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق