أنفاق بورسعيد.. ماجستير "الشنواني" بهندسة عين شمس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أجازت كلية الهندسة جامعة  قسم الهندسة الإنشائية بعين شمس رسالة الماجستير للباحث المهندس عمرو الشنواني والتي حملت عنوان " سلوك الأنفاق المنفذة بالحفر فى التربة الطينية اللينة فى مصر " لتمنح الباحث درجة الماجستير في الهندسة المدنية.

من جانبه أعرب الباحث عمرو الشنواني عن سعادته بإجازة البحث مؤكدا أهميته في تنفيذ الأنفاق وأن ذلك يعد إضافة مهمة في مجال إنشاء الأنفاق في مصر خاصة بعد الطفرة العمرانية التي تشهدها مصر في السنوات الأخيرة.  

واضاف الباحث إن هدفي هو دراسة سلوك الانفاق العابرة لقناة السويس جنوب مدينة بورسعيد والمنفذة بطريقة الحفر والمعرفة في هذا البحث بإختصار (PST)

فالنفق تحت الدراسه ينفذ فى طبقة سميكة من التربة الطينية شديدة الليونة الى متوسطة التماسك والتي تقع في سهل الطينة وتعرف هذه التربة باسم طين بورسعيد. تم تحديد الخصائص الهندسية لطين بورسعيد بناءً على نتائج الأبحاث التي اختصت بهذه التربة مؤخراً. .

وعن التجربة العملية للبحث قال الشنواني: تمت دراسة التفاعل المتبادل بين النفق وطين بورسعيد باستعمال نموذج عددي باستخدام برنامج FLAC 7.0 المعتمد على طريقة الفروق المحددة Finite Difference Method. تم تمثيل السلوك المركب لطين بورسعيد باستخدام نموذج Modified Cam Clay (MCC). كما أجريت دراسة بارامترية لدراسة سلوك النفق في طين بورسعيد والتي تضمنت دراسة تغيير قيمة كل من ضغط الدعم على مقدمة ماكينة الحفر وضغط الحقن خلف الماكينة على كل من السلوك قصير وطويل المدى.

يذكر أن لجنة الإشراف تشكلت من كل من أ.د./ فتح الله محمد النحاس أستاذ الهندسة الجيوتقنية والأساسات – قسم الهندسة الإنشائية - جامعة عين شمس) والدكتور محمد فاروق منصور أستاذ مساعد الهندسة الجيوتقنية والأساسات – قسم الهندسة الإنشائية - جامعة عين شمس)

 

وتشكلت لجنة الفحص و الحكم  من أ.د. أحمد مسلم منازع أستاذ الهندسة الجيوتقنية والأساسات – قسم الهندسة المدنية – هندسة المطرية -  جامعة حلوان أ.د./ على عبدالفتاح أحمد أستاذ الهندسة الجيوتقنية والأساسات – قسم الهندسة الإنشائية - جامعة عين شمس) ، وأ.د./ فتح الله محمد النحاس أستاذ الهندسة الجيوتقنية والأساسات – قسم الهندسة الإنشائية - جامعة عين شمس) والدكتور محمد فاروق منصور أستاذ مساعد الهندسة الجيوتقنية والأساسات – قسم الهندسة الإنشائية - جامعة عين شمس)

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أنفاق بورسعيد.. ماجستير "الشنواني" بهندسة عين شمس ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الهلال اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق