مصر ترأس مؤتمر «حماية التنوع الثقافي» بـ«اليونسكو»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صرح الدكتور أنور مغيث ، رئيس المركز القومي للترجمة - الذي يمثل مصر في رئاسة الدورة الثانية عشرة لاتفاقية "حماية وتعزيز التنوع الثقافي " باليونسكو، والتي تعقد خلال الفترة من الحادي عتشر حتى الرابع عشر من ديسمبر الجاري بمقر منظمة "اليونسكو " بباريس بأن اتفاقية "حماية وتعزيز التنوع الثقافي" اعتمدت في أكتوبر 2005 ، ووقعت مصر عليها العام التالي " 2006 " فيما بلغ عدد المشاركين فيها أكثر من مائة وأربعين دولة.
واضاف في تصريح أدلى به اليوم  الإثنين أن هذه الاتفاقية تؤكد أن "التنوع الثقافي " هو سمة مميزة للبشرية ، ويشكل تراثا مشتركا لها ، مؤكدا أهمية الحفاظ عليه لصالح الجميع، منوها بأن "التنوع الثقافي" يزدهر في رحاب الديمقراطية ، والتسامح والعدالة الاجتماعية ، والاحترام المتبادل بين الشعوب والثقافات.
وتشدد الاتفاقية على ضرورة إدماج الثقافة كعنصر "استراتيجي " في السياسات الإنمائية الوطنية والدولية ، وفي جهود التعاون الإنمائي الدولي ، والوضع في الاعتبار بأن الثقافة تتخذ أشكالا مختلفة عبر الزمان والمكان، وأن هذا التنوع يتجلى في تفرّد وتعدّد الهويات وأشكال التعبير الثقافي للشعوب والمجتمعات التي تتكون منها البشرية ، والإقرار بأهمية المعارف التقليدية بوصفها مصدراً للثراء ، ولا سيما نظم معارف الشعوب الأصلية، وبإسهامها الإيجابي في التنمية المستدامة، وبضرورة حمايتها وتعزيزها بطريقة ملائمة.
كما تقر الاتفاقية بأهمية حقوق الملكية الفكرية في مساندة المشاركين في "الإبداع الثقافي " وتضع في اعتبارها المهمة المحددة المُسندة إلى "اليونسكو " والمتمثلة في ضمان احترام تنوع الثقافات ، والتوصية بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها ضرورية لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة.

وأكد أن مصر قامت بجهود كبيرة لتنفيذ بنود الاتفاقية، لافتا إلى أن الدستور المصري أقر - للمرة الأولى - التنوع الثقافي، كما تحرص وزارة الثقافة على اقامة مهرجان "ملتقى الثقافات " الأفريقية ، ومهرجانات السينما ،إضافة الى ذلك يحرص المركز على ترجمة كتب من أكثر من 25 لغة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مصر ترأس مؤتمر «حماية التنوع الثقافي» بـ«اليونسكو» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الهلال اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق