أخبار الجزائر/ نماذج من البشاشة في حياة الرَّسول صلى الله عليه وسلم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
نماذج من البشاشة في حياة الرَّسول صلى الله عليه وسلم

أخلاق محمودة
نماذج من البشاشة في حياة الرَّسول صلى الله عليه وسلم
- بَشَاشَته صلى الله عليه وسلم عند مقابلة ذوي الخلق السيِّئ مداراة لهم واتقاء لفحشهم وتأليفًا لهم كما ورد عن عروة بن الزُّبير أنَّ عائشة -رضي الله عنها- أخبرته قالت : ((استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ائذنوا له بئس أخو العشيرة ! أو ابن العشيرة فلما دخل ألان له الكلام قلت : يا رسول الله ! قلت الذي قلت ثم ألنت له الكلام ! قال : أي عائشة ! إنَّ شرَّ النَّاس من تركه النَّاس أو ودعه النَّاس اتقاء فحشه)) [رواه البخارى واللفظ له ومسلم] .
- بَشَاشَته صلى الله عليه وسلم عند مقابلته للناس فعن جرير رضي الله عنه قال : ((ما حجبني النَّبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسَّم في وجهي)) [رواه البخارى ومسلم] .
نماذج من حياة السَّلف والعلماء :
- إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الأصل الدمشقي الصالحي الحنبلي :
قال عنه الذهبي : (وذكر عن جماعة ثناءهم عليه ووصفهم إياه بالسَّخاء والكرم والمروءة والإحسان الكثير إلى الفقراء وإيثارهم وقضاء حوائجهم والتواضع لهم وطلاقة الوجه والبَشَاشَة والورع والخوف والعبادة والأخلاق الجميلة ونحو ذلك) [انظر تاريخ الإسلام للإمام الذهبى] .
- شهاب الدين يحيى بن إسماعيل بن محمد القيسراني :
كان يتودَّد للصَّالحين ويكثر الصَّوم والعبادة ويصبر على الأذى ولا يعامل صديقه وعدوَّه إلا بالخير وطلاقة الوجه (2)[انظر شذرات الذهب لابن العماد الحنبلى] .
- إسحاق بن يحيى بن إسحاق بن إبراهيم :
كان طيب الأخلاق ينطبع ويتطلب البَشَاشَة ويتبع سهل القياد واري الزِّنادِ متَّسمًا بالعدالة محتشمًا عن الإزالة [أعيان العصر وأعوان النصر] .
*أقوال وأمثال عن البَشَاشَة وطلاقة الوجه :
- قال أبو حاتم : (البَشَاشَة إدام العلماء وسجيَّة الحكماء لأنَّ البِشْر يطفئ نار المعاندة ويحرق هيجان المباغضة وفيه تحصين من الباغي ومنجاة من الساعي ومن بَشَّ للنَّاس وجهًا لم يكن عندهم بدون الباذل لهم ما يملك) .
- وقال أيضًا : (لا يجب للسُّلطان أن يفرط البَشَاشَة والهَشَاشَة للنَّاس ولا أن يقلَّ منهما فإنَّ الإكثار منهما يؤدِّي إلى الخفَّة والسَّخف والإقلال منهما يؤدِّي إلى العجب والكبر) [انظر :روضة العقلاءونزهة الفضلاء] .
- قال الحارث المحاسبي : (ثلاثة أشياء عزيزة أو معدومة : حسن الوجه مع الصِّيانة وحسن الخلق مع الدِّيانة وحسن الإخاء مع الأمانة) [غذاء الألباب شرح منظومة اللآداب] .
- قال الأحنف : (رأس المروءة : طلاقة الوجه والتودُّد إلى النَّاس) [التذكرة الحمدونية لابن حمدون] .
- البِشْر دال على السَّخاء كما يدلُّ النَّور على الثَّمر [التذكرة الحمدونية لابن حمدون] .
- من حسن الخلق أن يحدِّث الرجل صاحبه وهو مبتسم [التذكرة الحمدونية لابن حمدون] .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أخبار الجزائر/ نماذج من البشاشة في حياة الرَّسول صلى الله عليه وسلم ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : جزايرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق