السعودية وفلسطين والأردن.. 6 دول عربية حذفت خانة الديانة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
السعودية وفلسطين والأردن.. 6 دول عربية حذفت خانة الديانة من موقع مصرس، بتاريخ اليوم السبت 8 ديسمبر 2018 .

السعودية وفلسطين والأردن.. 6 دول عربية حذفت خانة الديانة
الصباح نشر في الصباح يوم 08 - 12 - 2018

تجدد الجدل مرة أخرى حول حذف خانة الديانة من البطاقة الشخصية، مع اعتزام تقدم النائب إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب، بمشروع قانون لحذفها من الرقم القومي، لمنح قدر من المصداقية لمصر أمام العالم، حيث يستعد مجلس النواب لمناقشتها في الفترة المقبلة.
ويلزم مشروع القانون الحكومة بحذف "خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي" ومن جميع الأوراق الرسمية للدولة.
وعلى الرغم من أن المشروع مثار جدل، إلا أن 7 دول عربية لا تكتب فيها خاندة الديانة ببطاقة الرقم القومي وهي كما يلي:
الأردن:
في يونيو 2016، قررت الحكومة الأردنية إلغاء خانة الديانة من بطاقات الهوية، ولكنها جعلت الديانة وفصيلة الدم موجودين على شريحة ذكية ملحقة بالبطاقة.
الجمهورية التونسية:
كما تعد الجمهورية التونسية، من أوائل الدول التي حذفت خانة الديانة من بطاقة الهوية، وذلك رغبة منها في تطبيق قوانين الزواج من مختلفي الديانة.
المملكة العربية السعودية:
وفي بلاد الحرمين، لا توجد خانة للديانة في البطاقات الشخصية للمواطنين؛ وذلك لأن مواطني السعودية جميعهم مسلمون، ولكن بطاقات الأشخاص المقيمين في السعودية للعمل تحتوي على خانة الديانة.
المملكة المغربة:
في المغرب، لا تحتوي البطاقات الشخصية أيضًا على خانة الديانة ويوجد بها فقط الاسم الشخصي، وتاريخ ومحل الميلاد، والعنوان باللغة العربية والفرنسية.
فلسطين:
بعد 19 سنة من طرح هذا الموضوع للنقاش، تم إصدار بطاقات الهوية الفلسطينية في عام 2014 بدون خانة الديانة.
لبنان:
على الرغم من تعدد الديانات والمذاهب بين مواطنيه، من المعروف عن لبنان أن بطاقات مواطنيه الشخصية لا يوجد بها خانة الديانة، ورغم ذلك فإنه من الممكن التعرف على الديانة من محل الميلاد، وذلك لأن كل منطقة هناك يقطنها أشخاص يدينون بديانة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( السعودية وفلسطين والأردن.. 6 دول عربية حذفت خانة الديانة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق