تعرف على أهم الملامح التاريخية للجامعة الأمريكية بالقاهرة في 100 عام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تعرف على أهم الملامح التاريخية للجامعة الأمريكية بالقاهرة في 100 عام من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الجمعة 8 فبراير 2019 .

تعرف على أهم الملامح التاريخية للجامعة الأمريكية بالقاهرة في 100 عام

تأسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919 من قبل فريق أمريكي يهدف إلى خدمة التعليم والمجتمع في منطقة الشرق الأوسط, والتحقت أول طالبة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1928 حيث كانت الدراسة قبل ذلك مقصورة على الطلاب الذكور فقط، قبل 40 عامًا من إتخاذ جامعة برينستون وييل، ضمن جامعات أخرى بالولايات المتحدة الأمريكية، نفس الخطوة.
كما لعب الدكتور تشارلز واطسون، الرئيس المؤسس للجامعة، دورًا كبيرًا في رسم ملامح الأعوام السبع والعشرين الأولى من تاريخ الجامعة، حيث كان يهدف إلى إنشاء جامعة توفر تعليمًا ليبراليًا باللغة الإنجليزية يسهم في بناء قادة المستقبل في مصر والمنطقة من خلال غرس قيم الانضباط إلى جانب تنمية الشخصية القوية والمهارات الفكرية.
وأوضح واطسون أن مهمة الجامعة الأمريكية بالقاهرة هي أن تكون بمثابة "جسر من الصداقة،" حيث تقف مصر والبلاد الإسلامية الأخرى على أحد طرفي الجسر وتقف أمريكا على الطرف الأخر...الفكرة الكبيرة هي جمع الأثنين معًا، حيث ان اليوم يترجم "جسر" واطسون إلى ترسيخ وضع الجامعة الأمريكية كجامعة مصر الدولية- مقصد هام يربط مصر والمنطقة بباقي العالم.
وتعمل الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مصر في إطار بروتوكول عام 1975 مع الحكومة المصرية , يعتمد هذا البروتوكول على اتفاقية العلاقات الثقافية التي تم توقيعها عام 1962 بين الحكومة المصرية والأمريكية.
واتخذت الجامعة الأمريكية بالقاهرة قرار الانتقال للقاهرة الجديدة في عام 1997 ، وأطلقت لذلك حملة تبرعات ناجحة بلغت 100 مليون دولار لجمع أموال البناء , وفي صيف 2008 نقلت الجامعة برامجها الأكاديمية من حرمها بميدان التحرير للحرم الجامعي المشيد على مساحة 260 فدان بالقاهرة الجديدة , وتم تجديد حرم التحرير الذي لا يزال يقدم برامج التعليم المستمر والتعليم المهني بجانب الفعاليات الثقافية والفنية التي يخدم بها منطقة وسط القاهرة.
انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تعرف على أهم الملامح التاريخية للجامعة الأمريكية بالقاهرة في 100 عام ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق