المنصات الإلكترونية علي "السوشيال ميديا" .. وشائعات وتزييف"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
المنصات الإلكترونية علي "السوشيال ميديا" .. وشائعات وتزييف" من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الأحد 3 مارس 2019 .

المنصات الإلكترونية علي "السوشيال ميديا" .. وشائعات وتزييف"
سموم العنكبوت
الجمهورية نشر في الجمهورية يوم 03 - 03 - 2019

أصبحت "السوشيال ميديا" أشبه بمنصات إلكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية. وتعمل عليها كتائب وفرق ومجموعات بمهام محددة موكلة لكل منها. تحركها أهداف مشبوهة. وأجندات وخطط مرسومة. تصب جميعها في خانة واحدة تخدم المؤامرة الكبري التي تتلخص في هدم مؤسسات الدولة. واستهداف ثقة المواطنين فيها ببث سيول من الشائعات والأكاذيب كل يوم. في إطار استراتيجية "اللعب في العقول" كوجه آخر من وجوه الإرهاب الذي يرتكز في العالم الافتراضي علي الشبكة العنكبوتية. من خلال "فيس بوك وتويتر ويوتيوب" وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. علي ما اصطلح علي تسميته ب"حرب الأفكار".
ترسيخ روح الانهزامية. ونشر الإحباط. وتوجيه الرأي العام إلي أرض مليئة بالألغام شغلهم الشاغل هُم ومَن يدعمونهم بالخارج الذين يحركون الخيوط من وراء ستار. وهو ذات ما يجري كذلك عبر الإعلام الموجه. والفضائيات المأجورة التي تطلق أكاذيبها. وتعمد إلي تحريف الحقائق. بخطط مُمَنهجة عبر الأقمار الصناعية.
ينصح خبراء السياسة والأمن والإعلام من جانبهم باتخاذ كل الآليات الممكنة ضد هذه المنصات ويرون أن إعلام الدولة دوره مهم وقضيته وطنية بامتياز. ولابد أن يواصل حربه الشريفة في فضح هذه الأكاذيب بإعادة تشكيل الوعي والوقوف في وجه الأغراض الدنيئة لهذه المنصات الالكترونية.
يقول د. اكرام بدرالدين استاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة.. إن توعية الرأي العام من خلال السوشيال ميديا أمر مطلوب وإيجابي ويجب أن نهتم به ونستعين فيه بالمختصين في الإعلام والاقتصاد. لأن الجماعات الإرهابية تستخدم هذا السلاح لنشر الأفكار المغلوطة وتضليل الشباب ويجب أن يكون الرد علي هذا الاتجاه بنفس السلاح الذي يستخدمه العدو.. وعدم ترك الشباب فريسة سهلة لتلك الجماعات الإرهابية ولابد أن يكون للرد أصول ومنهج يحكمه المنطق والحقائق والمكاشفة والمصارحة وبذلك تصل الفكرة السليمة والصحيحة إلي الشباب في كافة الموضوعات.
أضاف أننا نمتلك الحقيقة لذا من السهل أن يكون الرد موضوعياً ويستند إلي الأدلة ويقتنع به الشباب ويكون له الفائدة المرجوة. وهو ما يجنبهم الوقوع فريسة للأكاذيب والاخبار المضللة التي تسعي إلي نشر البلبلة والفتنة التي لا هدف لها إلا تكدير الصفو العام والتأثير علي المصلحة العليا للوطن.
يقول د. حسن عماد أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة: ان الحكومة المصرية تقدم كل المعلومات والبيانات الموثقة لجميع وسائل الإعلام لوقاية الرأي العام من الاشاعات والأخبار الكاذبة التي تحمل أهدافاً ومصالح شخصية والتي تحققها من خلال السوشيال ميديا.
فالسوشيال ميديا ليست مصدراً موثوقاً للاعتماد عليه في الحصول علي المعلومة.
يشير د. حسن إلي ان ادارات الوزارات للعلاقات العامة والإعلام عليها مهمة مضاعفة بامداد الرأي العام ووسائل الإعلام بالمعلومات والبيانات الدقيقة بالاضافة إلي قيام منظمات المجتمع المدني بالمشاركة مع الحكومة المصرية بتشكيل حملات توعية وحملات علي السوشيال ميديا لتوعية الرأي العام.
يقول د.صفوت العالم استاذ الاعلام إن السوشيال ميديا حلت للأسف محل الاعلام الرسمي والفضائيات باعتبارها "موضة العصر" مما أتاح الفرصة للقنوات المضادة وعلي الأخص التركية والقطرية أن تلعب علي تغطية الأحداث علي مدار اليوم لتحقيق عن أهدافها السوداء في تضليل الرأي العام.
ويوضح العالم أن السوشيال ميديا مليء بالاخطاء والمبالغات والتأويل وأن هناك قطاعاً عريضاً من الشعب أصبح يلجأ إليها للحصول علي المعلومات التي وأصبح من السهل التأثير عليهم بالاضافة إلي أنه اصبح من السهل كتابة أي خبر علي السوشيال ميديا وأحداث فوضي وبلبلة بالرأي العام. الأمر الذي يتطلب أن نعمل جميعاً في اطار استراتيجية وخطة واضحة ومحددة في كافة وسائل الاعلام بمختلف أنواعها من خلال تناول الأحداث والاخبار بالسرعة والدقة المطلوبتين.
أضاف أن المنهج الإعلامي المصري يتميز دائماً بالحياد في تناول المشكلات المجتمعية وتوصيل رأي الجماهير للجهات المسئولة.. لاتخاذ القدرارات السليمة التي تصب في صالح المواطن.
سلاح أهل الشر.. لهدم الوطن
افتراءات "الإخوان" عزف علي آلام المصريين
النواب: "وعي الشعب".. لهم بالمرصاد
كتب- محمد جاب الله
مصر لم تسلم علي مدار السنوات الماضية وحتي الآن. من الشائعات التي تهدف إلي ضرب استقرار البلاد. من خلال نشر الأكاذيب التي تغزو مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية المشبوهة لتقديم وجبة من السموم الفكرية حيث ناشد النواب والقوي السياسية بضرورة صد تلك الهجمات الإلكترونية.
طالب النائب البدري أحمد ضيف عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط. وعضو لجنة الطاقة بالبرلمان. الهيئات والمؤسسات الحكومية بإنشاء صفحات علي التواصل الاجتماعي للرد علي الشائعات التي تطلقها الجماعات المغرضة بهدف إثارة الفتنة والبلبلة في الوطن.
أضاف أن هذه الجماعات تختلق الأكاذيب والشائعات من أجل النيل من عزيمة المصريين ويعتمدون علي تزييف الحقائق وإجتزاء بعض الأحاديث من أجل الوصول لهدفهم المزعوم ولكن يقظة المصريين أفسدت عليهم مخططاتهم الخبيثة.
طالب عبدالله سعيد أمين مساعد أمانة العمل الجماهيري لحزب مستقبل وطن. المصريين بعدم الانسياق خلف هذه الشائعات المغرضة التي تنال من عزيمتهم وأن هناك قنوات رئيسية يعتمدون عليها في الحصول علي المعلومة. مؤكداً أن وسائل التواصل إن لم يتم استغلالها بشكل جيد ستتحول لوسائل دمار اجتماعي. مناشداً الجميع بنبذ هذه الأفكار المتطرفة للجماعات المارقة التي تنفذ المخططات.
حذر "سعيد". ان نشر الشائعات والأخبار الكاذبة يساعد في بث أفكار مغلوطة تؤدي إلي عدم الثقة بالدولة مما يهدد كيانها. وبالتالي ارتكاب العديد من الجرائم.
قالت المهندسة فايقة فهيم. عضو مجلس النواب. إن الشائعات يتم التخطيط لها. وأنها ضمن محاور حروب الجيل الرابع التي تهدف إلي إسقاط الدولة من الداخل. وما رأيناه خلال الأيام الماضية في ظل الأحداث المؤلمة التي شهدتها بلادنا من حادث استهداف أبنائنا في العريش. ومن بعده حادث تفجير الدرب الأحمر. وآخرها الحادث الذي ألمنا جميعاً. حادث قطار محطة مصر. يؤكد أن هناك كتائب إلكترونية متدربة علي أعلي مستوي ومزودة بأحدث الوسائل. لهدم بلادنا. عبر آخر سلاح لجماعات الشر والإرهاب. والذي يعد أخطر الأسلحة. وهو سلاح الإرهاب.
نوهت عضو مجلس النواب إلي أن من أهم أسباب انتشار الشائعات عدم الوعي وغياب المعلومة والتثقيف. مؤكدة أن حروب الجيل الرابع تستهدف الأسرة. والفرد. والمدرسة. لإسقاط الدولة دون عناء أو تكلفة.
قال النائب نافع هيكل. عضو مجلس النواب. إن جماعة الإخوان تلعب علي آلام المصريين ومشاعرهم وتقوم باجتزاء خطابات للقيادة السياسية من أجل خلق موضوعات وقصص هي بمثابة خطوات الشيطان لتحقيق أهدافهم من تشويه سمعة مصر. مشيراً إلي أنه يراهن علي وعي الشعب لهذا المخطط. لجماعة تتنفس كذبا.
أضاف هيكل. ان المصريين أكدوا للعالم كله أن مصر لن ترجع أبداً للوراء وأنهم يؤيدون ويساندون الرئيس السيسي وجميع سياساته الداخلية والخارجية. مشيراً إلي أن الكيانات المعادية للدولة تحاول بكل قوتها بث الشائعات المغرضة في محالة منها لإجهاض مسارات التقدم والتنمية التي تتحقق علي أرض الواقع سواء بمشروعات تنموية ضخمة ستساهم في بناء اقتصاد وطني قوي. أو بإيجاد حل فعلي لأزمة البطالة. وغيرها من الملفات والأزمات التي عملت عليها القيادة السياسية منذ الإطاحة بحكم الجماعة الإرهابية.
أكد. أن ما تقوم به جماعة الإخوان الإرهابية من مؤامرات ومخططات ضد مصر لن تفلح. ولن تنال من تماسك وتكاتف المصريين. لأننا في رباط إلي يوم الدين.
"إعلامي الوزراء" يفضح شائعات "أهل الشر":
لا تطعيمات بالمدارس.. في حملة "الأنيميا والتقزم والسمنة"
كتب- أسامة علي
نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي عن استخدام وزارة الصحة لتطعيمات تسبب العقم في إطار حملة تطعيمات طلاب المدارس الابتدائية ضد الأنيميا والتقزم والسمنة.
تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان. التي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع. مؤكدة أنه لا يوجد ما يسمي بتطعيمات الأنيميا والتقزم والسمنة. والحملة القومية التي بدأت في المدارس إنما هي حملة قومية للكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة بين طلاب المدارس وتقديم العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته. والعلاج المقدم آمن تماماً ومطابق لكافة المعايير الصحية العالمية. وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة الذعر بين الطلاب وأولياء الأمور.
أكدت الوزارة أن حملة الكشف المبكر عن الأنيميا والتقزم والسمنة تستهدف جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة والأزهرية. وستتم علي 3 مراحل. بدأت المرحلة الأولي من 15 فبراير وتنتهي في 11 مارس. وتشمل محافظات "الفيوم. ودمياط. وأسيوط. ومطروح. وبورسعيد. وجنوب سيناء. والقليوبية. والبحيرة. والإسكندرية. والجيزة". أما المرحلة الثانية فسوف تبدأ خلال الفترة من 6 مارس إلي 20 من الشهر نفسه. بمحافظات "القاهرة. والسويس. والإسماعيلية. وكفر الشيخ. والمنوفية. وبني سويف. وسوهاج. وشمال سيناء. والبحر الأحمر. وأسوان. والأقصر". علي أن تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة خلال الفترة من 21 مارس حتي 10 أبريل المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( المنصات الإلكترونية علي "السوشيال ميديا" .. وشائعات وتزييف" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق