أخبار الجزائر/ البليدة تستضيف العديد من المتاحف العمومية الوطنية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
البليدة تستضيف العديد من المتاحف العمومية الوطنية

في إطار فعاليات شهر التراث:
البليدة تستضيف العديد من المتاحف العمومية الوطنية
قامت مديرية الثقافة بولاية البليدة بتنظيم معرض بمناسبة إحياء شهر التراث إلى لتسليط الضوء على الدور التربوي والبيداغوجي للمتاحف وذلك بمشاركة عدة متاحف عمومية وطنية إلى جانب الديوان الوطني للممتلكات الثقافية المحمية فرع البليدة فتحت شعار المتحف مصدر لتثمين المعرفة العلمية و عامل للتغييرات الإجتماعية نظمت مديرية الثقافة معرضا على مستوى المركز الثقافي محمد خديوي بونعامة الجيلالي سابقا والذي يعرف مشاركة العديد من المتاحف الوطنية على غرار المتحف العمومي الوطني بشرشال ومتحف الباردو بالجزائر العاصمة والمتحف العمومي الوطني للفنون والتقليد الشعبية بالعاصمة و كذا المتحف الوطني العمومي أحمد زبانة بوهران. وتضمن هذا المعرض عرض مجموعة من التحف الجبسية المحاكية لتلك المحفوظة على مستوى المتاحف المشاركة والتي عكست مختلف المحطات التاريخية التي مرت على الجزائر على غرار تماثيل وأزياء خاصة بجنود و ملابس خاصة بحقبات تاريخية محددة. كما تضمن هذا الفضاء الثقافي معرض للافتات تعرف بمختلف الحقبات التاريخية التي مرت بها الجزائر وآخر خاص بمختلف الإصدارات البريدية التي عكست المورث الجزائري الثري على غرار الإصدار البريدي لسنة 1973 الذي تضمن صور خاصة بالأنسجة و إصدار 1995 خاص بالأواني الفخارية وإصدار 2014 الذي تضمن أيضا صور لعدد من الألبسة التقليدية على غرار الحايك. كما تم أيضا على هامش هذا المعرض إقامة ورشات لفائدة تلاميذ المدارس حول كيفيات صيانة المجموعات المتحفية وترميمها بغية تعريفهم بالمراحل المتعلقة بالأبحاث الأثرية وهذا من وقت اكتشاف التحفة وغاية عرضها بالمتحف وكذا تنظيم ورشة أخرى حول الفن الصخري. إلى جانب هذا المعرض احتضن المركز الثقافي أيضا العديد من المحاضرات التي تطرقت هي لمواضيع ذات صلة على غرار التعريف بتاريخ مختلف المتاحف المشاركة وكذا إلى موضوع استعمال التكنولوجيا الحديثة في الحفاظ على الموروث الثقافي.
وفي هذا السياق أكد مدير الثقافة الحاج مسحوب أن الزائر لجل المتاحف الوطنية يجدها خاوية من الزوار بسبب غياب ثقافة زيارة المتاحف وسط أفراد المجتمع وهو الأمر الواجب تداركه من خلال إتباع منهجية جديدة تسفر عن خلق جيل جديد يدرك أهمية التردد على مثل هذه الفضاءات الثقافية التي تأخذ زائرها في رحلة عبر الزمن وتمكنه من التعرف على ظروف العيش خلال حقبة تاريخية معينة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أخبار الجزائر/ البليدة تستضيف العديد من المتاحف العمومية الوطنية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : جزايرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق