أخبار المغرب/ ترامب: أول رئيس أمريكي يطأ أرض كوريا الشمالية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
ترامب: أول رئيس أمريكي يطأ أرض كوريا الشمالية

AHDATH.INFO
بانمونجوم (كوريا الجنوبية), 30-6-2019 (أ ف ب) - غادر دونالد ترامب مساء الأحد سيول على متن الطائرة الرئاسية الأميركية "إير فورس وان"، في ختام زيارة تاريخية لشبه الجزيرة الكورية، وطأت خلالها قدماه أرض كوريا الشمالية في خطوة هي الأولى لرئيس أميركي.
ووصفت كوريا الشمالية الإثنين اللقاء بين زعيمها والرئيس الأميركي الأحد في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين بانه كان "تاريخيا" و"رائعا".
وقالت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية إن الزعيمين توافقا على "استئناف الحوارات البناءة ودفعها قدما من أجل إحداث خرق في ما يتعلق بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".
وأتاح هذا اللقاء استئناف المحادثات بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي، بعد حوالى عام من قم تهما الأولى في سنغافورة وفشل قمتهما الثانية في هانوي في شباط/فبراير الماضي.
والتقى الرجلان للمرة الثالثة في إطار يحمل رمزية خاصة: المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل الكوريتين منذ انتهاء الحرب (1950-1953) التي شهدت أيضا مواجهة بين الصين والولايات المتحدة.
وعب ر ترامب برفقة كيم الذي كان يرتدي بز ته التقليدية ذات اللون الرمادي الداكن، الخط الاسمنتي الذي يجس د الحدود بين الكوريتين، وسار لوقت قصير داخل الأراضي الكورية الشمالية قبل أن يعود أدراجه.
ووقف الرجلان بعدها لالتقاط الصور خلف الخط الحدودي في قرية بانمونجوم حيث تم توقيع الهدنة عام 1953.
واعتبر ترامب "أنه يوم عظيم بالنسبة للعالم". وقال إنه "فخور لعبوره هذا الخط ". وأعرب كيم من جهته عن أمله في "تجاوز العقبات" بفضل علاقاته مع ترامب.
ورأى كيم أن "واقع أن (قائد ي) البلدين، ورغم علاقة العداء الطويلة بينهما، تمك نا من مصافحة بعضهما من أجل السلام في المكان الذي يرمز إلى الانقسام (...) هو أمر ي ثبت أن الحاضر أفضل من الماضي".
والعام الماضي، عب ر كيم نفسه الحدود أثناء أول قمة في المنطقة المنزوعة السلاح مع نظيره الكوري الجنوبي. وكان ترامب قال السبت بشأن عبوره الحدود نحو كوريا الشمالية "سأشعر بالارتياح للقيام بذلك. لن تكون هناك أي مشكلة لدي".
بعد لقاء استمر 45 دقيقة في الجهة الجنوبية، رافق ترامب كيم إلى بلاده، هذه المرة برفقة الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن.
وأكد ترامب لصحافيين أنه دعا كيم لزيارة الولايات المتحدة، لكن من دون تحديد موعد للزيارة. وقال إن "ذلك سيحصل يوما ما".
وأعلن أيضا أن مفاوضي البلدين سيستأنفون المحادثات "في غضون أسبوعين أو ثلاثة" بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي.
من جهته، قال وزيرالخارجية مايك بومبيو للصحافيين إن الجانبين سيباشران "تبادل الأفكار" في منتصف تموز/يوليو.
ولا تزال مسألة نزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية تعوق الانفراج. وتطلب إدارة ترامب أن تتخلى بيونغ يانغ نهائيا عن برنامجها النووي قبل إلغاء العقوبات الدولية المفروضة عليها، الأمر الذي ترفضه كوريا الشمالية.
ويرى خبراء أن لقاء بانمونجوم لن يكون كافيا لحل الملف النووي الكوري الشمالي الحساس، لكنه يحمل رمزية مهم ة بالنسبة لبلدين كانا يتبادلان التهديدات بتدمير بعضهما منذ عام ونصف عام.
ويرى المحلل في مركز أبحاث "ستيمسون" في واشنطن ديفيد كيم أن لل قاء "قدرة على إعادة إطلاق المفاوضات"، مشيرا إلى أن محادثات جديدة قيد التحضير ستكون "حاسمة". وأضاف "المطلوب مضمون وليس مسرحية".
وقام جميع الرؤساء الأميركيين باستثناء جورج بوش الأب، بزيارة رمزية إلى المنطقة المنزوعة السلاح. وأ رغم ترامب على كسر التقليد أثناء زيارته الأولى إلى كوريا الجنوبية عام 2017 بسبب ضباب منع مروحيته من الهبوط.
وقبل وصوله السبت إلى كوريا الجنوبية، وج ه ترامب دعوة مفاجئة عبر "تويتر" لكيم للمجيء إلى المنطقة المنزوعة السلاح.
لكن قبل ساعات من الزيارة، لم يكن معروفا ما إذا كان الزعيم الكوري الشمالي سيحضر.
وكان ترامب أكد أن اللقاء "سيكون قصيرا جدا "، قائلا "مصافحة تعني الكثير".
في واشنطن، قال السناتور المستقل عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز لقناة إيه بي سي "لا أرى أي مشكلة في مقابلة كيم جونغ أون في كوريا الشمالية أو في أي مكان آخر".
وأضاف المرشح الرئاسي عن الحزب الديموقراطي "لا أريد أن يكون ذلك مجرد جلسة تصوير. ماذا سيحدث غدا وبعد غد؟".
من جهته، قال المرشح الديموقراطي الاخر جوليان كاسترو لشبكة سي إن إن، انه من الجيد "دائما التحدث الى خصومنا، وفتح قنوات دبلوماسية".
لكنه انتقد مقاربة ترامب "الخاطئة وغير المنتظمة" في محادثاته مع كيم و"التي فشلت حتى الآن".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أخبار المغرب/ ترامب: أول رئيس أمريكي يطأ أرض كوريا الشمالية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مغرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق