أخبار سوريا: «خطأ فني» يوقع عشرات القتلى والجرحى في مطار الشعيرات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
«خطأ فني» يوقع عشرات القتلى والجرحى في مطار الشعيرات من موقع الانباء الكويتية، بتاريخ اليوم الاثنين 5 أغسطس 2019 .

الأحد 2019/8/4

المصدر : عواصم - وكالات

عدد المشاهدات 4123

سقط عشرات العسكريين بين قتيل وجريح في انفجار ضخم وقع في مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص.

وعزت وكالة الأنباء الرسمية «سانا» الانفجار إلى «خطأ فني»، أثناء نقل ذخيرة منتهية الصلاحية، مؤكدة مقتل عدد من العسكريين دون الكشف عن حصيلة، لكن صحيفة «الوطن» المقربة من النظام نقلت عن مصدر عسكري، أن الانفجار أسفر عن مقتل 28 عسكريا وإصابة 5 آخرين ‏بجروح، تم نقلهم إلى المشفى العسكري بحمص.‏

ووقع ‏الحادث خلال نقل مخلفات ذخيرة منتهية الصلاحية بهدف التخلص منها وتأمينها، لكن ‏ولنتيجة خطأ تقني حدث الانفجار.

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل أكثر من ٣١ عنصرا من قوات النظام والميليشيات الموالية. وشكك مديره رامي عبدالرحمن في تصريحات نقلت على صفحة المرصد على فيسبوك، بوجود أسلحة منتهية الصلاحية لدى الجيش، وقال: «لا نعلم عن أي أسلحة منتهية الصلاحية يتحدث النظام السوري وهو الذي استهدف» منطقة «خفض التصعيد» بعشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف خلال 3 أشهر. وأضاف «بالتأكيد لا يوجد لدى النظام أسلحة منتهية الصلاحية، والمعلومات لدينا تؤكد أن رواية النظام كما جرت العادة كاذبة» وذكر أن مطار الشعيرات انطلقت منه سابقا الطائرات التي تحمل مواد كيميائية واستهدفت مناطق سورية عدة «ورجح أن تكون الانفجارات مفتعلة، وقد تكون الانفجارات ناجمة عن استهداف مباشر.

ويعد مطار الشعيرات أحد أكبر المطارات العسكرية في سورية، وكان ينتشر فيه مقاتلون إيرانيون داعمون لقوات النظام. واستهدفه 57 صاروخا أميركيا في أبريل العام 2017، بعد اتهامات بقيام قوات النظام السوري باستخدام السلاح الكيميائي في منطقة خان شيخون انطلاقا من هذا المطار.

في غضون ذلك، حذرت غرفة عمليات «الفتح المبين» التابعة للمعارضة السورية، المدنيين العائدين بعد تطبيق الهدنة إلى قراهم ومزارعهم في منطقة خفض التصعيد في ريفي حماة وادلب، من الاقتراب من خطوط التماس مع القوات الحكومية السورية.

وقالت الغرفة، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه: «يمنع بقاء المدنيين في المناطق المحاذية لخط التماس، حفاظا على سلامتهم، وحذر من مكر العدو المجرم، كما يمنع توجه المدنيين لنقاط الرباط والأماكن المحاذية لخطوط التماس».

وجاء ذلك بعدما توجه مئات النازحين إلى مناطق ريف ادلب لتفقد منازلهم ومزارعهم في اليوم الثاني من اتفاق وقف النار، الذي أعلن عنه تزامنا مع اجتماعات الجولة 13 من اتفاق استانا التي انتهت أمس الأول في العاصمة الكازاخية نورسلطان. وقال قيادي في الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية، رفض ذكر اسمه لـ (د.ب.أ): «عاد المئات من الأشخاص من مخيمات ريف ادلب إلى مناطق ريف حماة الشمالي وادلب الجنوبي لتفقد منازلهم ومزارعهم تمهيدا لجلب عائلاتهم إلى تلك المنطقة».

وأضاف المصدر ان «إشكالات حصلت مع بعض حواجز فصائل المعارضة الذين منعوا الأهالي من تفقد ممتلكاتهم، وتعمل مجالس ريف حماة وادلب المدنية للتوصل إلى تفاهم مع قيادات فصائل المعارضة لتأمين عودة المدنيين الذين يمكنهم العودة إلى مناطقهم».

ونزح أكثر من 400 ألف شخص منذ بدء الهجوم العنيف الذي شنته قوات الحكومة في ابريل، ويعيش أغلب هؤلاء في مخيمات وتحت الأشجار في مناطق ريف ادلب الشمالي قرب الحدود السورية التركية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أخبار سوريا: «خطأ فني» يوقع عشرات القتلى والجرحى في مطار الشعيرات ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق