أخبار الجزائر/ احيطوسن على موعد مع مهرجان الحدادة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
احيطوسن على موعد مع مهرجان الحدادة
من تنظيم جمعية "سبعا زباري"

* email
* facebook
* twitter
* linkedin
تجري التحضيرات على قدم وساق بقرية احيطوسن، الواقعة ببلدية بوزقان (50 كلم شرق ولاية تيزي وزو)، لاحتضان مهرجان الحدادة في طبعته الخامسة، يوم 6 أوت، وتمتد ليومين متتاليين، حاملة شعار "الحدادة التقليدية، النقائص والخبرة"، ستعرف مشاركة عدة حرفيين من ممارسي فن الحدادة وحرف تقليدية مختلفة.
الطبعة الخامسة لمهرجان الحدادة، الذي تنظمه جمعية "سبعا زباري"، بالتنسيق مع الجمعية النسوية "تحيطوست" ولجنة قرية احيطوسن، مديريات الثقافة، السياحة، الشبيبة والرياضة والمجلس الشعبي الولائي لتيزي وزو، وبلدية بوزقان، ينتظر أن تعرف مشاركة نحو 20 عرضا في مجالات مختلفة، أغلبهم من ممارسي فن الحدادة.
سطر القائمون على تنظيم هذه التظاهرة الثقافية، برنامجا ثريا يفتتح بتدشين معرض يختزل مختلف الصناعات التقليدية والحرف التي تزخر بها الولاية عامة، ومنطقة بوزقان خاصة، حيث تكون أدوات الحدادة معروضة بدورها للزوار من أجل التعرف عليها، وهي أغراض يعتمد عليها في تربية المواشي، الحرث والزرع وغيرها، وسيتم استعراض كيفية وتقنيات تحويل قطع حديدية إلى غرض جاهز للاستعمال.
يتخلل برنامج المهرجان، إلقاء محاضرات حول الحدادة ومواد الدرج، مع عرض فيلم، تكريما لممارسي فن الحدادة، إضافة إلى نشاطات ثقافية وفنية تتوزع على مدار يومين متتاليين، وغيرها من المفاجآت التي تنتظر زوار المهرجان. ذكر أحد منظمي المهرجان، أن قرار الاحتفال بفن الحدادة يأتي بدافع الحفاظ عليه، على اعتبار أن هذه الحرفة مهددة بالزوال أمام غزو المجال الصناعي الآلي الذي عوض الحرف اليدوية، لضمان تعليمها ونقلها للأجيال الصاعدة، كما أضاف أن القرية معروفة منذ القدم في صناعة الحدادة، حيث تم استعمال أغراض وأسلحة صنعها أبناء القرية إبان مقاومات "1854 إلى 1871" الشيخ الحداد، اشريظن، والمقراني وغيرها.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أخبار الجزائر/ احيطوسن على موعد مع مهرجان الحدادة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : جزايرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق