إيران تحتجز سفينة أجنبية.. وسقوط طائرة عسكرية جنوب «طهران»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
إيران تحتجز سفينة أجنبية.. وسقوط طائرة عسكرية جنوب «طهران» من موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الاثنين 5 أغسطس 2019 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن الحرس الثورى الإيرانى، الأحد، احتجازه سفينة أجنبية، قال إنها تهرب البنزين قرب جزيرة «فارسى» فى مياه الخليج، مضيفا أنه تم سحب السفينة إلى ميناء بوشهر جنوب البلاد، فى ثالث عملية هذا الشهر.

وأكد الحرس الثورى، فى بيان، أن احتجاز السفينة التى كانت تهرب 700 ألف لتر من البنزين إلى دولة عربية، لم تسمها، تم بالتنسيق مع السلطات القضائية فى ميناء بوشهر، وذكر قائد المنطقة الثانية فى القوات البحرية للحرس الثورى، العميد رمضان زيراهى، أن السفينة تم احتجازها يوم الأربعاء الماضى، وتم القبض على طاقمها المكون من 7 أفراد.

من ناحية أخرى، أعلن حاكم تنكستان فى محافظة بوشهر جنوب إيران، عبد الحسن رفيعى بور، سقوط طائرة عسكرية إيرانية على شاطئ المدينة، لأسباب تتعلق بعطل فنى، موضحا أن قائد الطائرة ومساعده نجيا من الحادث.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، الأحد، إنه واثق للغاية فى قدرة الولايات المتحدة على بناء تحالف بحرى فى الخليج على الرغم من الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين، جاء ذلك خلال حديثه فى سيدنى أثناء زيارة له ووزير العدل مارك إسبر إلى أستراليا.

واعتبر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، على ربيعى، فى مؤتمر صحفى، الأحد، فرض حظر السفر على وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، بالخطوة غير المسبوقة فى تاريخ الدبلوماسية العالمية، كما وصف مزاعم أمريكا بالرغبة فى التفاوض مع إيران وفرض حظر على وزير خارجيتها بالأمر المثير للسخرية.

وتابع: خلال لقاء أحد النواب الأمريكيين يوجهون له دعوة للذهاب إلى البيت الأبيض، ومن ثم يفرضون عليه الحظر، وذكرت مجلة نيويوركر، الأمريكية، أن البيت الأبيض وجه دعوة إلى ظريف للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وأضاف أن ظريف سيوضح، فى مؤتمر صحفى، اليوم، طلب ترامب التفاوض مع إيران، مضيفا: نحن لا نتفاوض من أجل التقاط صورة تذكارية، هذا النوع من التفاوض غير مقبول، ولن نتأثر بمسألة الانتخابات الأمريكية. ولن نجارى الأمريكان فى ذلك، مضيفا: وزير خارجيتنا مسؤول السياسة الخارجية والدبلوماسية العامة والأمنية لإيران، فهو موضع ثقة النظام والقائد. وأضاف: لا يختلف الأمر بالنسبة لنا تجاه البيت الهش، سواء كانوا من الديمقراطيين أو الجمهوريين، وبغض النظر عما هو فى هذا البيت، نرى بعض الأحداث من قبل دول كبرى تبدو أشبه بقصص الأطفال.

وحول العلاقة مع دول الجوار، قال: نحن نسعى لتعزيز التعاون، وتعاملنا مع السعودية والإمارات يختلف عن أمريكا، وكذلك نرحب باتفاقيات ضمان أمن الصيادين، مؤكدا لن تكون هناك مفاوضات مع أمريكا ما لم يتم وقف الإرهاب الاقتصادى.

من ناحية أخرى، أعلن مساعد وزير الاتصالات ورئيس وكالة الفضاء الإيرانية، مرتضى برارى، أن بلاده تعتزم إطلاق قمر صناعى للاستشعار بدقة تصل إلى أقل من متر واحد، وأضاف بأن البرنامج يعتبر وضع القمر الصناعى لغرض الاستشعار جزء من الأهداف والتوقعات.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( إيران تحتجز سفينة أجنبية.. وسقوط طائرة عسكرية جنوب «طهران» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق