عاجل

أخبار سوريا: تركيا تدعو روسيا وإيران إلى تطبيق اتفاق إدلب «حرفياً»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تركيا تدعو روسيا وإيران إلى تطبيق اتفاق إدلب «حرفياً» من موقع الانباء الكويتية، بتاريخ اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 .

الثلاثاء 2019/9/3

المصدر : عواصم - وكالات

عدد المشاهدات 1063

أعربت الرئاسة التركية أمس عن تطلعها إلى تطبيق اتفاق (إدلب) المبرم العام الماضي «حرفيا»، مشيرة إلى عقد قمة ثلاثية حول سورية بين زعماء تركيا وروسيا وإيران في أنقرة في 16 الجاري.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن في تصريحات صحافية عقب إلقائه محاضرة عن الفكر الإسلامي خلال فعالية بولاية قونية وسط تركيا، ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث خلال زيارته الى روسيا الأسبوع الماضي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشكل مستفيض الأحداث الجارية في ادلب.

وأضاف قالن: «نتطلع الى تطبيق تفاهم ادلب المبرم العام الماضي حرفيا»، مشيرا الى أن هذه هي الرسالة التي أبلغها أردوغان لبوتين مع الأخذ في الاعتبار أن إدلب احدى مناطق خفض التصعيد وأنها «منطقة ذات حدود معينة ينبغي تحقيق الأمن فيها بضمانة تركيا وروسيا».

وشدد على ضرورة ان يوقف النظام السوري هجماته التي يقوم بها للسيطرة على مزيد من الأراضي بحجة وجود «عناصر إرهابية» بشكل فوري.

وحذر المسؤول التركي من انه «لا مفر من وقوع مأساة إنسانية في ادلب في حال تواصلت هجمات النظام السوري وان يكون اتفاق ادلب عرضة للانهيار وهو الأمر الذي لا ترغب به تركيا»، معربا عن تطلع انقرة لتوجيه روسيا وإيران الإيعاز اللازم للنظام السوري.

كما أكد قالن ضررة الاسراع في تطبيق مسار الحل السياسي في سورية «دون تلكؤ» وتنفيذ خطوات مثل إنشاء لجنة دستورية وحكومة انتقالية والتوجه إلى انتخابات استكمالا لمساري (آستانة) و(جنيف)، مشيرا الى ان بلاده ستواصل جهودها المكثفة من أجل تحقيق هذه الأمور.

وكانت تركيا وروسيا وإيران قد أعلنت في مايو 2017 توصلها لاتفاق منطقة خفض التصعيد بإدلب في إطار اجتماعات آستانا المتعلقة بالشأن السوري.

في غضون ذلك، نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاتهامات الموجهة للحكومة السورية بتعمدها عدم تهيئة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين لابقائهم في الدول التي لجأوا اليها في اطار سياسة ممنهجة للتغيير الديموغرافي. ووصف لافروف هذه الاتهامات بأنها «مسيسة ومتحيزة»، مؤكدا عودة نحو 1.5 مليون لاجئ سوري إلى بلدهم منذ بدء الصراع في 2011. وقال لافروف، خلال كلمة له في معهد موسكو للعلاقات الدولية: «إن عدد العائدين من لبنان والأردن كبير للغاية، حيث يعود أكثر من ألف شخص يوميا، مشيرا إلى أن نحو 400 ألف شخص عادوا إلى سورية منذ شهر يوليو 2018، مشيرا إلى أن الصعوبات تتمثل في المقام الأول، في عدم اهتمام معظم الدول الغربية بما يكفي لتهيئة الظروف على الأرض لعودة اللاجئين والمشردين داخليا.

وأضاف: «إنه على الرغم من العقبات التي تم إنشاؤها بشكل مصطنع، فإننا مع شركائنا في صيغة أستانة، تركيا وإيران، نبذل كل ما في وسعنا لتشكيل اللجنة الدستورية في سورية، وتبقى الآن اسم واحد أو اسمان».

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أخبار سوريا: تركيا تدعو روسيا وإيران إلى تطبيق اتفاق إدلب «حرفياً» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الانباء الكويتية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق