"الوزراء" يبحث سبل الاستثمار.. واقتصاديون: نحتاج إلى التفكير بهذه العقلية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الاثنين؛ لمناقشة سُبل تحفيز الاستثمار الأجنبي في مصر، وتيسير وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين بهدف ضخ الاستثمارات في كافة القطاعات، وذلك بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، والتجارة والصناعة.

وفى بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية، وذلك من خلال تنفيذ عدد من الإجراءات والآليات المحفزة، والتى يأتى فى صدارتها تيسير وتسهيل كافة الإجراءات أمام المستثمرين الأجانب، والسعى لحل جميع المشكلات التى تواجههم فى أسرع وقت، وتذليل كافة المعوقات التى تطرأ فى هذا الصدد، فضلًا عن وضوح الإجراءات الاقتصادية التى من شأنها إعطاء رسائل ثقة فى مناخ الاستثمار بمصر، أمام العالم.

وطلب الدكتور مصطفى مدبولي، فى سياق حديثه، عرض مجموعة من المحددات والإجراءات المُبسطة التى تشجع المستثمرين الأجانب على ضخ استثماراتهم فى كافة قطاعات الاقتصاد المصرى، وفى هذا الصدد، أشار وزير المالية إلى أنه قام بالفعل بإعداد مجموعة من القرارات التى ستُمثل نقلة نوعية فى تسهيل كافة الإجراءات على المستثمرين الأجانب.

اقتصاديون أكدوا أن الحكومة عليها أن تفكر بعقلية المستثمر وليس عقليتها، حيث قالت النائبة بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الوضع العالمي حاليا غير مستقر في كل بقاع العالم، موضحة أن اعتماد أي دولة على التصدير فقط حاليًا لجلب الاستثمار زمن ولى وانتهي.

وأضافت "فهمي" لـ"بلدنا اليوم"، أننا مطالبين بأن نعرف ماذا يطلب المستثمر لكي يأتي للاستثمار في بلادنا، مشيرة إلى أن مصر منذ وقت كبير وضعت حوافز للاستثمار وعلى الأرض لا يوجد استثمار فعلي والسبب هنا أننا نفكر بفكرنا نحن وليس بفكر المستثمر وما يرغب فيه.

وتابعت الخبيرة الاقتصادية أن الترويج للاستثمار هو دور البنوك الكبيرة وليس دور وزيرة الاستثمار، لكن للأسف البنوك في مصر لا تقوم بدورها الفعلي، مبينة أن الاقتصاد المصري حاليًا يحتاج إلى الإدراة بشكل أكثر احترافية لأن تخفيض العملة يقدم الكثير من المميزات للمستثمر وهو ما فعلته مصر على الأرض.

قال النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن المستثمر أي كانت جنسيته يبحث بشكل كبير عن الحوافز والمميزات التي تعطيها له الدولة التي يفكر في الاستثمار فيها.

وأضاف الجوهري لـ "بلدنا اليوم"، أن المناخ الاستثماري مشكلة في مصر حيث كان به الكثير من المشاكل في الفترة الماضية، ضاربًا المثل بالموانىء المصرية التي بها الكثير من المشاكل سواء عبر استقبال المادة الخام أو تصدريرها والتي يحدث بها تعطيلات كثيرة للمستثمر في استلام حاوياته وغيرها فضلا عن الروتين المتبع وما ينتج عنه من تأثير سلبي في نهاية المطاف.

وتابع عضو "اقتصادية البرلمان" خطوة دعم الصادرات إيجابية، لكن يجب أن تصل في نهاية المطاف إلى المستثمر نفسه، ووزارة المالية كانت في كثير من الأحيان تتأخر في إرسالها للمستثمريين، لكن هذا العام تم الإعلان عن منحها للمستثمريين الأمر الذي يخلق مناخ إيجابي لمصر.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "الوزراء" يبحث سبل الاستثمار.. واقتصاديون: نحتاج إلى التفكير بهذه العقلية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بلدنا اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق