نقاد يكشفون سر غياب "الضحكة" عن أصحابها على الشاشة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر هي هوليوود الشرق في الفن، وكانت رائدة الكوميديا في عصر من العصور، وعلى الرغم من ذلك عانى الجمهور المصري في الأوقات الأخيرة من غياب الكوميديا عن الشاشة الصغيرة والسينما المصرية، وكان سر ذلك الغياب في تلك الفترة هو "السيناريو"، ولا سيما أن آخر فيلم كوميدي طرح بالسينما هو فيلم "خيال مآتة" الذي يقدم بطولته الفنان أحمد حلمي، وطال الكثير من الانتقادات بسبب قلة الكوميديا به.

وتواصلت جريدة "بلدنا اليوم" مع كوادر نقاد الفن بمصر ليكشفوا لنا، سر غياب الكوميديا والضحك عن الشاشة، طوال تلك الفترة، ولماذا لم نستطيع أن ننشأ جيل جديد من الكوميديا، ولماذا انتهى جيل هنيدي وأحمد أدم ؟ كل هذا وأكثر ستعرفه عزيز القارئ من خلال السطور المقبلة.

طارق الشناوي: مصر تعاني من غياب الكوميديا.. ولم يولد نجم كوميدي جديد حتى هذه اللحظة

أكد الناقد الفني طارق الشناوي، أن "الأكشن" يسيطر على هوية الجمهور في الوقت الحالي، مثل تلك الأفلام وهي "هبوط اضطراري" و"الخلية" و"أولاد رزق"، وكانت تلك الأعمال بالصدفة تندرج تحت إطار سينما الأكشن، وهذا هيأ للجمهور أن الكوميديا انتهت وهذا ليس حقيقي، ولكن الحقيقة عندما ينجح نوع من الأفلام في السينما، نجد المنتجين يتجهون إلى ذلك النوع من الأفلام لتحقيق الربح.

تحول هوية الجمهور

وأضاف "الشناوي" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه مع مرور الوقت سوف تتحول هوية الجمهور إلى الكوميديا، وعندما يطرح فيلم كوميدي في السينما المصرية، ويشاهد هذا العمل نجاح ملحوظ، سوف نجد المنتجين ينتجون كوميديا.

مصر تعاني من غياب الكوميديا

وفي ذات السياق أشار الشناوي، إلى أن مصر تعاني من غياب الكوميديا، لأنه يوجد الكثير من المشاكل في كتابة السيناريو الكوميدي، لأن الكتابة بوجه عام موهبة وليست بالفطرة، فكاتب الكوميديا الذي يبني كتابته على فكرة، فهذا نادر جدا، ويكاد أن لا يكون متوفر في الوقت الحالي، وهذا سر غياب الكوميديا، الكوميديا الحقيقية تكتب للموقف وليس للنجم الذي سيقدم العمل، فإذا قام الكتاب بتغير فكرة كتابة الكوميديا من الممكن هذا أن يعيدها مرة أخرى.

نجم كوميديا جديد

واختتم الشناوي تصريحاته قائلاً، خلال الفترة الماضية:" لم نستطيع أن ننشئ نجم كوميديا جديد يحمل الراية، ولكن خلال الشهر المقبل سوف يختار الجمهور ذلك النجم، الذي سيعيد أمجاد جيل هنيدي، وآخر نجم كوميدي صاحب قاعدة جماهيرية هو الفنان أحمد حلمي، ومنذ بداية عام 2007، بدأت جماهيرية حلمي تقل أو تتقلص، والمجموعة التي أظهرها الفنان أشرف عبد الباقي من خلال "مسرح مصر" لم يظهر منها نجما كوميديا صاحب قاعدة جماهيرية قوية، ولكن منهم من حقق نجاح ولكن ليس نجاحا طاغيا، على عكس نجاح جيل محمد هنيدي ومحمد سعد وأحمد حلمي.

أحمد سعد الدين: السيناريو سبب غياب الكوميديا.. ويجب البحث عن كاتب كوميديا محترف

وفي ذات السياق أكد الناقد أحمد سعد الدين، أن الجمهور المصري الآن يفتقد معنى كلمة الكوميديا، وما نراه خلال الخمس عشر عام الماضية من أفلام تحتوي على جمل مضحكة وليست كوميدية، لأن الكوميديا هي كوميديا موقف وليست جمل مضحكة، والدليل على ذلك "مسرح مصر" أن المشاهد عندما يرى تلك الاسكتشات يضحك وعندما تنتهي لا يتذكر الجمهور ما رآه خلال تلك الاسكتشات، وعندما نتحدث عن الكوميديا نتذكر الراحل فؤاد المهندس، وعادل إمام وسعيد صالح وهكذا، الأفلام خلال هذه الفترة تحتوي على ضاحكة ولا تعبر عن الكوميديا.

انهيار الفيلم الكوميدي

وأضاف سعد الدين في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه خلال السنوات الماضية انهار الفيلم الكوميدي أمام الأكشن، والدليل أن أفلام العيد الأعلى إيرادات تندرج تحت الأكشن، والفيلم الكوميدي الوحيد هو "خيال مآتة" ولكن الجمهور صدم بعدم وجود كوميديا في الفيلم، على الرغم أن الكاتب عبد الرحيم كمال من الكتاب أصحاب القدرة على جذب الجمهور ولكنة لا يجيد كتابة الكوميديا، وهذا سبب الهجوم على أحمد حلمي، وهذا يدل أننا الآن نفتقد كتابة الكوميديا، ونفتقد لكتاب السيناريو الذي يدركوا معنى الكوميديا.

جيل هنيدي اختفى

وفي ذات السياق أشار سعد الدين، إلى أن جيل هنيدي وسعد اختفى لأنهم قدموا نفس الشخصية، واستنزفوا موهبتهم أمام الجمهور، والفنان أحمد أدم يختلف عنهم لأنه يعتمد على كوميديا تدعى "فارس" وهي الكوميديا الصريحة، وهي تنجح بشكل كبير في المسرح وليست في السينما.

نبحث عن كاتب كوميديا

واختتم سعد الدين تصريحاته،: "لكي نستطيع خلق نجوم جديد في الكوميديا، يجب أن نبحث عن كاتب كوميديا على مستوى عال، لأن هي تلك الأزمة التي نفتقدها في الفترة الماضية، ونحن نمتلك نجوم تصلح للكوميديا، ولكن لا نمتلك مناخا يصلح لإظهار تلك النجوم، ولا يوجد سيناريست قوي يستطيع إظهار تلك النجوم".

حنان شومان: اغلب الممثلين الكوميديين قد انتهوا بأثتثناء أحمد حلمي.. ويجب البحث عن موهبة جديدة في الكتابة

وعلى نفس النهج أكدت الناقدة حنان شومان، أنه لا يوجد كاتب سيناريو كوميدي في جميع تخصصات الفن سواء كانت تليفزيون أو دراما أو مسرح، وهذا يجعلنا نشعر بالحزن، لأن الفن المصري طوال تاريخه، لم ينقطع عنه الكوميديا والضحك، لأننا شعب نحب الضحك، وعندما نصل لهذا الحد من الانهيار في الكوميديا، يجب علينا أن نستفيق من الغفلة التي نقع بها.

عبارات مقتبسة من وسائل التواصل الاجتماعي

وأضافت "شومان" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن المسرحيات والأفلام التي تندرج تحت القالب الكوميدي في الوقت الحالي، لا تحتوي على مواقف كوميديا، بل تحتوي على عبارات مقتبسة من وسائل التواصل الاجتماعي، وعالم التواصل الاجتماعي يختلف تماما عن عالم المسرح والسينما، فالكوميديا التي يتقبلها المجتمع على "الفيسبوك" تختلف تماما عن الكوميديا في الفن، والمشكلة الأولى التي نتعرض لها، هي غياب النص الكوميدي، لأن النص هو العمود الفقري للعمل الفني.

الكوميديا ليس ارتجالا

وفي نفس السياق، فإن الكوميديا ليس ارتجالا كما يعتقد البعض، ولكنها موقف، فالكوميديا دائما تعتمد على مواقف مكتوبة، فالفنان يرتجل حول النص المكتوب، والنص دائما يساعده على الارتجال، وعندما نتذكر ارتجال سهير البابلي بمسرحية "ريه وسكينة"، وهو عندما قالت: "والله المخرج ما قال كده، أنت بتاكل الأكل كله"، كانت تعتمد على نص كبير لمسرحية استمرت حتى وقتنا الحالي، ولكن الظهور بلا نص ولا فكرة ولا موضوع ويعتمد وقتها على الارتجال، يتحول وقتها الممثل إلى مونولوجست.

هذا الجيل تجربتهم في الكوميديا لم تكتمل

وتابعت "شومان": "جيل الفنان محمد هنيدي وزملائه تجربتهم في الكوميديا لم تكتمل، ولم نستطع حتى هذه اللحظة أن نخرج جيلا جديدا بسبب تدهور حال كتابة الكوميديا في مصر، فمحمد سعد ممثل عظيم، ولكن مستمر في التكرار والجمهور شعر بالملل، لهذا انتهى عهد هنيدي وسعد".

الجمهور لديه ثقة في السينما المصرية

واختتمت "شومان" تصريحاتها قائلة: "الجمهور لديه ثقة في السينما المصرية، لذلك ينتظر فيلما كوميديا ناجحا خلال الفترة المقبلة، فكنا ننتظر من أحمد حلمي كوميديا حقيقية، ولكنه خيب أمل الجمهور، ويجب على وزارة الثقافة البحث عن المواهب الكوميدية من خلال مسابقات الكتابة، أو تدشين مسابقات خاصة بمواهب السيناريو عبر القنوات الفضائية من خلال جميع المحافظات، فليس من المعقول أن 100 مليون مصري لا يوجد بهم كاتب كوميديا ممتاز، لكي نصل لزمن نجيب الريحاني الضاحك الباكي من جديد، لكن للأسف أغلب الممثلين الكوميديين قد انتهوا باستثناء أحمد حلمي".

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( نقاد يكشفون سر غياب "الضحكة" عن أصحابها على الشاشة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بلدنا اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق