عضو شعبة المستوردين يكشف حقيقة زيادة الأسعار بعد إلغاء الدولار الجمركي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إن الدولار الجمركي كان يطبق على السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والمادة الخام والسلع الاستراتيجية، وهي سلع لا يحصل رسوم جمارك نظير دخول معظمها.

وأضاف "شيحة" في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم"، أنه لم يكن هناك تأثير واضح للدولار الجمركي في مكونات التكلفة، مشيرا إلى أن قرار وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي، لا يؤثر على الأسعار. 

وأشار إلى أن منتجات الأدوات المنزلية تعامل وفقا لسعر الدولار البنكي وليس الجمركي.

وكانت وزارة المالية قالت في بيان أمس، إنه اعتبارًا من أول سبتمبر الجاري سيتم العمل بأسعار صرف العملات الأجنبية المُعلنة من البنك المركزي، عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها، وذلك عودة للأصل العام المقرر طبقًا لقانون الجمارك، نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية التي جعلت الحكومة تتعامل بالدولار الجمركي، ولكن الآن استقرت أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، وتقاربت مع أسعار الدولار الجمركي.

وأوضحت أن تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية، كان قرارًا استثنائيًا بهدف تحقيق نوع من الاستقرار في أسعار السلع بالسوق المحلية في أعقاب تحرير سعر الصرف، وتذبذب أسعار الدولار، والعملات الأجنبية الأخرى، ، مشيرة إلى أن الأشهر الماضية شهدت استقرار أسعار العملات الأجنبية، ومن ثم تقارب سعر الدولار الجمركي مع أسعار صرف العملات المعلنة من البنك المركزي.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( عضو شعبة المستوردين يكشف حقيقة زيادة الأسعار بعد إلغاء الدولار الجمركي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الهلال اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق