الرئيس يعرض الرؤية المصرية لقضايا المنطقة أمام الأمم المتحدة.. ودبلوماسيون: السيسي سيمثل أفريقيا ويعرض رؤيتها للتنمية.. والإرهاب والتوترات العربية محاور ستتناولها كلمته بالجمعية العامة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
للعام السادس على التوالي يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الـ74، وذلك بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الحالي، وهي المشاركة التي وصفها دبلوماسيون بأنها ستقدم بيانا مصريا بشأن سياسة الدولة تجاه الأزمات الراهنة.

حيث سيمثل الرئيس أفريقيا ويعرض رؤية القارة لتحقيق التنمية، حيث ستمثل قضايا الإرهاب والتوترات في المنطقة والتنمية الأفريقية محاور هامة في الكلمة المرتقبة للرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء المقبل، حسبما أكد الدبلوماسيون، موضحين أن هذه المشاركة هي فرصة لعقد لقاءات مع قادة الدول لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

رؤية للتنمية الأفريقية

السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، قال إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام هي المشاركة السادسة له في هذا المحفل الدولي، مضيفا إن الرئيس يقدم بيانا مصريا بشأن سياسة الدولة تجاه الأزمات الراهنة وسبل حلها وتطورات الأوضاع الداخلية.

 

وأوضح حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس سيتناول خلال كلمته المرتقبة الثلاثاء المقبل عددا من القضايا ومن أبرزها الأزمة الليبية التي توليها مصر اهتماما بالغا، وكذلك القضية الفلسطينية والتأكيد على حل الدولتين كحل شامل وعادل، مضيفا إن مكافحة الإرهاب أيضا لها حضور بارز خلال الكلمة لأنها قضية تؤرق مصر والعالم في الوقت الراهن.

 

وأشار إلى أن الشأن الأفريقي سيشغل أولوية أيضا خلال كلمة الرئيس بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الجاري، وسيعرض الرؤية الأفريقية لاحتياجاتها فيما يخص التنمية المستدامة والتنمية البشرية والصحة والتعليم ونقل التكنولوجيا وتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري، وتغير المناخ الذي تعاني منه أفريقيا ويؤدي للتصحر.

وأضاف إن الرئيس سيعرض أيضا نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري وما حققته مصر من تقدم في هذا الشأن، مشيرا إلى أن المشاركة هي فرصة لعقد الرئيس لقاءات ثنائية مع عدد من قادة الدول على هامش اجتماعات الجمعية العامة، وهذه تحمل أهمية كبرى لدعم العلاقات الثنائية والمواقف الإقليمية.

 

وأكد أن الرئيس يمثل مصر والاتحاد الأفريقي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيعرض المواقف المصرية بشأن القضايا الراهنة وتأكيد ضرورة الحل السلمي للأزمات وتطبيق قرارات الشرعية الدولية، مضيفا إن اليمن تشهد حربا مستمرة منذ خمس سنوات وقد تمتد لأكثر من ذلك طالما لم يتفاوض جميع الأطراف للوصول لاتفاق سياسي وتطبيقه.

 

محاور هامة في كلمة الرئيس

ومن جانبه، قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام بالتزامن مع رئاسته الاتحاد الأفريقي، مضيفا إن الرئيس سيعرض مصالح الدول الأفريقية فيما يتعلق بقضايا تغير المناخ والبيئة والتنمية ومكافحة الأمراض والأوبئة.

 

وأوضح القويسني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام تأتي في ظل توترات راهنة في المنطقة العربية بعد الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها منشأتي نفط بالسعودية وتصاعد التوتر في الخليج العربي بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية فضلا عن تطورات الأوضاع في الأزمتين السورية واليمنية، مؤكدا أن كلمة الرئيس لا يمكن أن تهمل هذه القضايا.

 

وأكد أن تداعيات الموقف في الخليج العربي ستكون محل اهتمام من الرئيس سواء خلال كلمته بالأمم المتحدة أو لقاءاته مع المسئولين على هامش الاجتماعات، مضيفا إن قضية سد النهضة أيضا قد تطرح خلال خطاب الرئيس حيث سيؤكد الرئيس تقبل مصر لحقوق الآخرين في التنمية مع الحفاظ على مصالحها التاريخية في مصادر المياه.

 

وأشار الدبلوماسي السابق إلى أن الرئيس سيعرض أيضا قضية مكافحة الإرهاب، باعتبارها ملفا لا يغيب عن أجندة اهتمامات الرئيس في أي محفل، مضيفا إن الإرهاب لم يعد إرهاب جماعات عقائدية أو متطرفة، حيث دخلنا مرحلة تشهد نوعا جديدا من الإرهاب وهو إرهاب الدول.

 

وأوضح أن الرئيس سيؤكد على الثوابت بشأن القضية الفلسطينية التي تمر بمرحلة صعبة، كما سيؤكد التزام مصر بقواعد القانون الدولي وحق الشعوب في الحفاظ على ثرواتها والدفاع عنها، مضيفا إن هذا الأمر متوقع طرحه خاصة بعد التحركات التركية الأخيرة بالتنقيب عن البترول في شرق المتوسط.

 

ولفت إلى أن الرئيس لديه برنامج مكثف للقاءات في نيويورك مع قادة العالم والمسئولين، وهذه تحمل أهمية كبرى لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، مضيفا إن الرئيس سيعرض أيضا موقف مصر من تطورات الأوضاع العربية سواء في ليبيا أو سوريا أو ترحيبه لما شهدته السودان من تفاهم وانتقال سلمي للسلطة.

 

وأضاف إن الرئيس سيؤكد أيضا خلال مشاركته في قمة المناخ على أهمية هذا الملف للقارة الأفريقية وتأثير التغيرات المناخية وانبعاثات الكربون عليها وحق القارة في التنمية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الرئيس يعرض الرؤية المصرية لقضايا المنطقة أمام الأمم المتحدة.. ودبلوماسيون: السيسي سيمثل أفريقيا ويعرض رؤيتها للتنمية.. والإرهاب والتوترات العربية محاور ستتناولها كلمته بالجمعية العامة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الهلال اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق