عمان اليوم: الهيئة العامة للتخصيص والشراكة توقع اتفاقية “مشروع توازن”

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مسقط – أثير

وقعت الهيئة العامة للتخصيص والشراكة اتفاقية مشروع توازن لأكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم مع مجموعة تاليس الفرنسية كجزء من التزامها مع السلطنة من خلال برنامج توازن المعروف عالميا ببرنامج الاوفست. أقيم حفل التوقيع تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة وبحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخصيص والشراكة وبحضور مجموعة من أصحاب المعالي والمكرمون وأصحاب السعادة والسفراء.

وقد وقع الاتفاقية من جانب الهيئة الدكتور ظافر بن عوض مرعي الشنفري الرئيس التنفيذي ومن جانب مجموعة تاليس الفاضل بير جين نائب رئيس مجموعة تاليس لتقنيات وحلول الأمن الإلكتروني.

وتعد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم أول صرح تدريبي متخصص في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية بمهارات احترافية عالية وفق المعايير المهنية المعترف بها على مستوى مؤسسات التدريب العالمية ومنظمات الاعتماد في مجال الأمن الإلكتروني فضلاً عن دورها في دعم مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بالسلطنة ورفدها بالمهارات والخبرات التخصصية اللازمة للتصدي لأي هجمات أو قرصنة إلكترونية ومواجهة أي تحديات أمنية في مجال نظم المعلومات والحد من مخاطر التهديدات الإلكترونية.

وبموجب الاتفاقية المبرمة بين الجانبين ستقدم مجموعة تاليس لأكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم، منصات تدريب إلكترونية فنية، حيث ستشتمل هذه المنصات على أداوت وتقنيات تدريب متقدمة، لتدريب الملتحقين بالأكاديمية على آليات حماية الشبكات والدفاع عنها ضد أي هجمات إلكترونية محتملة، ومحاكاة جميع السيناريوهات والحلول الممكنة. وسيتم تنفيذ هذا البرنامج بدعم من خبراء ’تاليس‘ ممن تتمثل مهمتهم في تمكين مدربي الأكاديمية من الإشراف على الدورات التدريبية وإدارتها بصورة مستقلة.

فضلاً عن ذلك، ستقدم تاليس برنامج تدريبي شامل – من المستوى الأساسي إلى مستوى الخبراء – تحت إشراف مجموعة من خبراء الأمن الإلكتروني في مجموعة ’تاليس‘، إضافة إلى تدريب 16 مدرباً عمانياً في الأكاديمية. كما ستوظف ’تاليس‘ خبراتها الواسعة لوضع خمسة مناهج شاملة في مجال الأمن الإلكتروني. فضلاً عن منح التراخيص اللازمة للأكاديمية لتعليم المناهج الخمسة في السلطنة.
وبهذه المناسبة، رحب الدكتور ظافر الشنفري بالإتفاقية الموقعة والتي تأتي تجسيداً لأهداف برنامج توازن لخلق شراكات استثمارية جديدة مع كبرى الشركات الرائدة حول العالم حيث قال: “تعتبر أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم إحدى أهم مشاريعنا الرئيسية ضمن برنامج ’توازن‘ والتي تأتي ترجمة لرؤية السلطنة، لتعزيز القدرات الأمنية و تحقيق التميز التكنولوجي. ونحن سعداء بهذه الشراكة الاستراتيجية مع مجموعة ’تاليس‘، الرائدة في مجال الأمن الإلكتروني، والتي تعد حافزاً لتعزيز مكانة السلطنة عالمياً في مجال الأمن الإلكتروني.

من جانب آخر، قالت باسكال سوريس، نائبة الرئيس التنفيذي لشؤون التنمية الدولية لدى ’تاليس‘: “تتعاون ’تاليس‘ بشكل وثيق مع الجهات الحكومية العمانية لتقدم أعلى المعايير الأمنية عبر مختلف القطاعات الاستراتيجية منذ أكثر من 40 عاماً. ونحن ملتزمون بدعم رؤية السلطنة من خلال تقديم خدمات التدريب في مجال الأمن الإلكتروني المتقدّم للمتخصصين العمانيين. وسيساهم ذلك في رفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني وضمان مستويات حماية أكثر للبيانات الإلكترونية في السلطنة”.

وقال الدكتور أحمد بن حمّاد الكلباني، عميد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم: “تعد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم أول مبادرة وأكاديمية مختصة في مجال التدريب العملي على الأمن الإلكتروني في السلطنة. حيث ستعمل الأكاديمية على تدريب وتأهيل الكوادر العمانية ورفد المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بالمهارات والخبرات المتخصصة في مجال الأمن الإلكتروني. وتمتلك الأكاديمية خطة طموحة لتقديم برامج تدريبية عملية في مجال الأمن الإلكتروني تعكس الواقع العملي في تطبيقها لتوافق بيئات العمل المختلفة سواء كانت في القطاع الحكومي أو الخاص.”

وقد دُشنت أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم في نوفمبر الماضي بالشراكة مع وزارة القوى العاملة ممثلة بكلية التقنية العليا. حيث نفذت الأكاديمية منذ التأسيس 15 دورة تدريبية بمشاركة 224 متدربًا من 47 جهة حكومية من الإدارات العليا والمختصين.

وحول ذلك قال الدكتور عبدالحكيم الإسماعيلي مدير عام التعليم التقني بوزارة القوى العاملة:” تعد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم من المشاريع التي تم تطويرها وبلورتها من قبل شركاء محليين وعالميين مختصين في مجال الامن الإلكتروني، حيث سيتم نقل هذه الخبرات لتدريب وتأهيل الكوادر العمانية من قبل شركة تاليس الملتزمة لدى الهيئة من خلال برنامج توازن”.

من جانب آخر قال سليمان بن عويد الهلالي، مدير المشروع بالهيئة العامة للتخصيص والشراكة :” ستكون الأكاديمية بمثابة “مركز للتميز” في المستقبل في السلطنة لتقديم التدريب المتقدم في مجال الأمن الالكتروني، إضافة إلى الاستشارات الفنية وعمل البحوث المتعلقة بالشبكات والأنظمة المتطورة والهامة باستخدام بيئة المحاكاة الافتراضية لتلبية متطلبات السلطنة المهنية الحالية والمستقبلية”.

الجدير بالذكر تحتل السلطنة مراكز متقدمة على مستوى العالم ومنطقة الشرق الأوسط، في مجال جاهزية التصدي للهجمات الإلكترونية بحسب مؤشر الأمن السيبراني العالمي، وذلك بفضل إستراتيجية الأمن الإلكتروني، ونجاح السلطنة في حماية بنيتها التحتية الوطنية. وستساهم هذه الشراكة الجديدة مع ’تاليس‘ في تعزيز جاهزية التصدي للهجمات الإلكترونية في السلطنة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( عمان اليوم: الهيئة العامة للتخصيص والشراكة توقع اتفاقية “مشروع توازن” ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صحيفة أثير

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق