تقرير مجتمعي / الجزيرة الحمراء القديمة في رأس الخيمة تزخر بعبق الماضي وآصالته

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تقرير مجتمعي / الجزيرة الحمراء القديمة في رأس الخيمة تزخر بعبق الماضي وآصالته من موقع وكالة أنباء الأمارات، بتاريخ اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2019 .

الأربعاء، ٢ أكتوبر ٢٠١٩ - ١١:٤٣ ص


رأس الخيمة في 2 أكتوبر / وام / تعتبر الجزيرة الحمراء القديمة مدينة تراثية أصيلة ولا تزال قائمة حيث كانت جزيرة صغيرة يعيش سكانها على الصيد وتجارة اللؤلؤ قبل أن يهجروا منازلهم في منتصف القرن العشرين وبدؤوا في التحول نحو الحياة الحديثة وتركوا خلفهم صورة صافية عن الحياة قبل اكتشاف النفط لا تزال محفوظة إلى اليوم.

وتعد هذه المنطقة فريدة من نوعها في إمارة رأس الخيمة وفي أنحاء الدولة كافة حيث تحتوي الجزيرة الحمراء على جميع عناصر المدينة التراثية بما في ذلك الحصن الخاص بالأغراض الدفاعية وسوق صغير والعديد من المساجد والمنازل القديمة والبيوت البسيطة وأخرى مزخرفة تعود ملكيتها إلى تجار اللؤلؤ.

وقال سعادة أحمد عبيد الطنيجي مدير عام دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة إن الجزيرة الحمراء واحدة من أفضل المناطق لدراسة الهندسة المعمارية للمباني التراثية المبنية من الحجارة المرجانية والتي استخدمت على طول ساحل الخليج العربي حيث لا يزال أكثر من مائة منزل تم بناء العديد منها بالأسلوب التراثي موجودة حتى الآن .. مشيرا إلى أنه بالرغم من أن بعض هذه المنازل قد بدأت في الانهيار إلا أن العديد منها لا يزال على وضعه الأصلي نسبيا.

و أشار إلى الأفنية التي تقدم مناظر شيقة عن الحياة الاجتماعية في الأعوام الماضية .. فيما تكشف المنازل المبنية من الحجارة المرجانية عن تصاميم جميلة على طول الجدران وفي الشرفات كما تغطي المدينة القديمة من الجزيرة الحمراء نظرة ساحرة على الماضي الجميل.

وتحدث الطنيجي عن أعمال الترميم في الجزيرة وإجراء فريق من علماء الآثار لعمليات الحفريات التي تركز على معرفة تاريخ المنطقة والبحث في أعماق جدران المباني وما إذا كانت تضم تحتها مباني تم بناؤها في أزمنة سابقة.

ومن أبرز معالم الجزيرة الحمراء القديمة "الحصن" الذي لم يبق سوى جزء قليل منه حيث كان تصميمه على شكل مستطيل ويوجد برجان على الجانبين المتقابلين وكلاهما لا يزال قائما وأحدهما مستطيل الشكل والآخر دائري مما يقدم شهادة على الشكل الدفاعي السابق للحصن.

وتشهد الجزيرة الحمراء حاليا - باعتبارها وجهة سياحية وتراثية - إقبالا من علماء الآثار والسائحين القادمين من دول أوروبية وعدد من الدول الآسيوية للتجول في أرجاء المكان وقضاء الأوقات الممتعة بين المباني القديمة ويحرصون على توثيق تلك اللحظات بالتقاط الصور التذكارية.

وام/محمد الشارجي/إسلامة الحسين/عبدالناصر منعم/دينا عمر


وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تقرير مجتمعي / الجزيرة الحمراء القديمة في رأس الخيمة تزخر بعبق الماضي وآصالته ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالة أنباء الأمارات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق