الشباب والرياضة بكفر الشيخ تطلق فعاليات برنامج "بنكمل بعض_ سير سلام"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقدت إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديريـة الشباب والرياضة بكفر الشيخ فعاليات برنامج " بنكمل بعض - شير سلام " ، التابع لوزارة الشباب والرياضـة بمراكـز شباب كفرالشيخ ودسوق وبيـلا بحضور العديد من طلائع وشباب المحافظـة .

ويتم تنفيذ ورش عمل تفاعليـة وفتح أبواب المناقشة حول سبل تدعيم السلام المجتمعي ونبذ العنف الفكري بكل أشكاله ، وذلك بإشـراف عبد المنعم الكناني وكيل المديرية للشباب ومحمد خليل مدير الإدارة المركزية للبرلمان والتعلم المدني بالمديرية .

تضم ورش البرنامج حلقات عمل حول تدعيم مبادئ « الحرية والتعبير والاحترام والتنوع ونبذ العنف والشعور بالأمان » وتبادل النقاش حول سبل تفعيل كل مبدأ منهم داخل الإطار المجتمعي لينعكس على سلوكيات الجميـع بالإضافـة إلى ممارسـة بعض الألعاب الهادفـة التي ترفه عن المشاركين وتقدم قيمة حول السلام المجتمعي .. ثم يُطلب من المشاركين البحث حول فكرة مبادرة مجتمعية تصلح للتطبيق والتنافس بها على مستوى المحافظة كمرحلة أولى بين مراكز الشباب ثم على مستوى الجمهورية كمرحلة ثانية بين المديريات .

تقول الدكتورة سحر غازي متابع فني من وزارة الشباب والرياضة : بدأ برنامج « بنكمل بعض » عـام ٢٠١٥ بقافلة كبيرة من وزارة الشباب والرياضة تضم ٩٧ مدربًا تجوب بهم كل محافظات مصـر، وبدأنا بالتركيز على أربع قيم أساسية هي معرفة الذات وقبول الآخر وقيمة العمل الجماعي والتفكير الإبداعي ونشرنا الوعي بتلك القيم في معظم محافظات مصر وداخل مراكـز كل محافظـة منهم ، ولكن لاحظنا في الفترة الأخيـرة انتشار العنف الفكـري على وسائل التواصل الاجتماعي واستغلاله في تفتيت العلاقات بدلًا من توثيقها .

وأردفت : بدأنـا نفكر في طرح قيم جديدة للمشـروع تعالج ذلك الجانب وتنشر الوعي بين الشباب بضرورة تلافيـه من خلال العمل على ثلاثة محاور هم : « التواصل اللاعنفي » بتبادل الأفكار والآراء بهدوء ومراعاة مشاعر وقناعات الطرف الآخر دون نزاعات أو مخاصمة ، و " مسرح التنميـة" يشتـرك فيه الشباب بارتجال مواقف اجتماعية نعيشها وقياس ردود الفعل فيها وطرق التفاعل بين أطـراف الموقف واستغلال القيم التي تم تدريب المشاركين عليها في الورش لحل تلك المشاكل في الموقف المُرتجل ، و المحور الثالث "الحماية على مواقع التواصل الاجتماعي" بتوضيح طرق التأكد من المعلومة وعدم الانقياد خلف أي خبر أو إشاعـة ونشرها دون التأكـد من صحتها .

يقول محمد حمادة ، طالب بكلية التجارة شعبة اللغة الإنجليزية ، ومنسق البرنامج : البرنامج تم لنشر السلام المجتمعي ، كالحب والتسامح وقبول الآخر والتواصل ، ونقوم فيه بتوعية الناس لمعرفة السلام المجتمعي ، ونحن الآن لا نرى إلا القلة المتسامحين في مجتمعنا .

وأضاف : يشارك في البرنامج كل فئات المجتمع من الطلاب والخريجين والأميين ، من سن ١١ عام إلى ٣٠ عام تقريبًا ، ويتم ذلك تحت إشراف الدكتور أشرف صبحي ، وزير الشباب والرياضة ، والدكتور عزت محروس ، وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ .

وواصل الحديث محمود عبد العزيز ، خريج كلية التجارة جامعة كفر الشيخ ، ومنسق البرنامج قائلًا : يتم تنفيذ البرنامج منذ ٥ سنوات ، وفي موسمه الخامس ، نُركز على التواصل اللاعنفي ، ومخاطر السوشيال ميديا بصورة كبيرة .

وأردف : شباب محافظة كفر الشيخ شباب فعّال وواعٍ ومثقف ، وبدأنا بمركز شباب كفر الشيخ ، على مدار يومين ، تلاه مدينة دسوق ، ثم مدينة بيلا ، ونستهدف في كل محافظة حوالي ١٨٠ شاب كبداية ، ونقوم بمنحهم دورات تدريبية لينشروا ذلك في مجتمعاتهم ، وسنقوم بتنفيذ البرنامج في كل المراكز والمدن بالمحافظة في الخطة المستقبلية .

جـاء ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي ، وزير الشباب والرياضة ، والدكتور إسماعيل عبد الحميد طه ، محافظ كفر الشيخ ، والدكتور عزت محروس ، مدير عام الشباب والرياضة بكفر الشيخ ، وإشراف عبد المنعم الكناني ، وكيل المديرية للشباب ، ومحمد خليل مدير الإدارة المركزية للبرلمان والتعلم المدني بالمديرية ، والدكتورة سحر غازي ، المتابع الفني ، وماجي محمود مدرب بوزارة الشباب والرياضـة .

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الشباب والرياضة بكفر الشيخ تطلق فعاليات برنامج "بنكمل بعض_ سير سلام" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بلدنا اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق