انطلاق مؤتمر المشرفين على اللاجئين الفلسطينيين في دورته الـ103

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انطلاق مؤتمر المشرفين على اللاجئين الفلسطينيين في دورته الـ103

كتب - شاهيناز عزام

انطلقت اليوم بمقر الجامعة العربية أعمال الدورة الـ103 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، والتي تستمر خمسة أيام.

ويشارك في المؤتمر وفود من مصر، فلسطين، الأردن، لبنان، جامعة الدولية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، منظمة التعاون الإسلامي، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة - وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى (الأونروا).

ويناقش المؤتمر قضية القدس جدار الفصل العنصري، الاستيطان والهجرة، متابعة تطورات الانتفاضة ودعمها، وضع اللاجئين الفلسطينيين، نشاط وكالة الأونروا وأوضاعها المالية، التنمية في الأراضي الفلسطينية وتوصيات الدورة ( 81 ) لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين.

وأكد السفير ياسر العطوي، مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة شؤون فلسطين - في كلمة مصر التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر - دعم مصر الكامل لنضال الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة.

ونقل السفير ياسر العطوي تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمنياته الطيبة للمشاركين في المؤتمر.

كما توجه السفير في كلمة مصر بتحية طيبة إلى الشعب الفلسطيني على صموده ونضاله الملهم في وقت يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأشاد جهود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي الساعي لتغيير الوضع الجغرافي في الأراضي الفلسطينية والسيطرة على المقدسات في تحدي واضح للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وشدد على أن الإجراءات الأجادية لن تفيد أي طرف من الأطراف، مشيرا إلى أن موقف مصر يؤكد أنه ما من شعب من الشعوب إلا له الحق في العيش ومحاولات الاستئثار بهذا الحق سيؤدي إلى توتير الأوضاع بالمنطقة.

وقال إن مصر ترفض بشكل قاطع كافة القرارات الأحادية التي تتعلق بالحل النهائي، وتراها استباقا لمفاوضات الحل النهائي وأن فرض الأمر الواقع بالقوة يساهم في تقويض فرص تحقيق السلام ويزيد الاحتقان الشعبي الفلسطيني، وفقدانه في الأمل في حل القضية الأمر الذي يؤثر سلبا على استقرار المنطقة.

وقال، إن المؤتمر سبق أن ناقش عدة موضوعات مهمة خلال الدورات السابقة منها قضية القدس والفصل العنصري والتحديات التي تواجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مؤكدا ضرورة استكمل هذه المناقشات لمواجهة هذه التحديات ودعم القدرات الفلسطينية على الصمود.

ودعا إلى حث كل الأطراف في المجتمع الدولي لاستكمال حصصها في تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وجدد التأكيد في ختام الكلمة على دعم مصر لجهود الأخوة الفلسطينيين في إقامة دولة قابلة للحياة على أراضي المحتلة 1967 وعاصمتها القدس.

من جانبه، قال السفير أحمد الهولي رئيس دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية إن الحكومة الإسرائيلية تواصل انتهاكاتها للقانون الدولي في سعي حثيث من قبل إسرائيل لتقويض كل فرص حل الدولتين، مشيرا إلى أن هذا النهج المتطرف يشكل أخطارا كبرى على دول المنطقة.

وأشار إلى خروج الخارجية الأمريكية بتصريح يشرع الاستيطان الإسرائيلي، مؤكدا أن هذا الإعلان يأتي امتدادا لسياسية الإدارة الأمريكية المعادية للشعب الفلسطيني، من قرار إغلاق نقل السفارة للقدس، وإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وقال، إن القرار الخاص بالاعتراف بالاستيطان يمهد لضم أكثر من 60 % من الضفة الغربية ويشكل تحديًا للعالم بأسره، وانتهاكا خطيرا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة

ولفت إلى أن القرار يأتي في وقت تتعرض فيها الحكومة الإسرائيلية لمأزق، ويأتي بعد فشل محاولات إعادة تعريف اللجوء وإسقاط صفة اللجوء على أبناء وأحفاد اللاجئي الفلسطيني.

من جانبه، قال السفير سعيد أبو على الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة إن المؤتمر يعقد في ظل تواصل التهديدات والتحديات الجسيمة المحيطة بالقضية الفلسطينية وما تجتازه من تطورات بالغة الخطورة تقتضي تكثيف الجهود العربية المنسقة وحشد الطاقات الممكنة لمواصلة حماية القضية القومية وتعزيز الصمود الفلسطيني.

وأشار إلى تطابق السياسات والمواقف الإسرائيلية الأمريكية التي تهدف تصفية هذه القضية من خلال استمرار التنكر والعدوان على حقوق الشعب الفلسطيني ومحاولات الإطاحة بمرتكزاتها القانونية وفرض الأمر الواقع القسري المعادي لحقوق ووجود الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن هذا الأمر تأكد مجددًا بموقف الإدارة الأمريكية الأسبوع الماضي بشأن شرعنة الاستيطان.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( انطلاق مؤتمر المشرفين على اللاجئين الفلسطينيين في دورته الـ103 ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة روز اليوسف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق