غدًا.. بدء فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأغدير المغربية.. وبلجيكا ضيف الشرف

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنطلق فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأغادير المغربية غدًا الاثنين في دورته 16، وتستمر حتى 14 ديسمبر الجاري، بحضور عدد كبير من رواد السينما بالمغرب والخارج، وبمشاركة نخبة من الأساتذة الباحثين والطلبة الجامعيين وعشاق الفن.

وذكر بيان لـ (جمعية المبادرة الثقافية) بأغادير التي تنظم المهرجان، أن دورة هذه السنة ستشهد مشاركة 10 أفلام في المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة، بينما ستتنافس على الجوائز الخاصة بالمسابقة الخاصة بالفيلم القصير 15 فيلمًا.

وأسندت إدارة المهرجان رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل للمخرج الشيخ عمر سيسوكو وزير الثقافة السابق في جمهورية مالي ، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، والمخرج المغربي إسماعيل فروخي ، والمخرج الفرنسي مانييل سانشيز، والمخرجة الإيطالية أناماريا كالون.

أما لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم القصير فسيرأسها المخرج والمنتج والسيناريست المغربي عبد السلام القلعي، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من الممثلة المغربية السعدية لديب، والمخرج والسيناريست الهولندي من أصل جزائري، كريم تريديا، والمخرج والسناريست المغربي محمد الخميس، والكاتبة والممثلة اللبنانية دارين الجندي.

واختار المنظمون أن تكون بلجيكا ضيف شرف الدورة 16 للمهرجان، وذلك استنادا لكون هذا البلد ، حسب الجهة المنظمة ، يرتبط مع المغرب بعلاقات واسعة، ولكون المشهد السينمائي البلجيكي يعرف باستمرار مساهمة وثراء من طرف مخرجين وممثلين وكتاب سيناريو موهوبين ينحدرون من أصول مغربية، حيث سيحضر وفد سينمائي بلجيكي رفيع هذه الدورة، يرأسه نبيل بن يادير وهو بلجيكي من أصول مغربية.

ومن المقرر خلال هذه الدورة تكريم الفنانة المغربية أسماء الخمليشي، والممثل المغربي الفرنسي كريم السعيدي.

ينظم المهرجان الدولي بشراكة مع مجلس منطقة سوس ماسة، و(مجلس مدينة أغادير )، والمركز السينمائي المغربي ، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق