"الزراعة": توقعات بزيادة مساحات القمح إلى 3.2 مليون فدان نهاية ديسمبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توقع الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن تزيد المساحات المنزرعة بالقمح إلى 3.2 مليون فدان بنهاية الشهر الجاري.

وأِشار "القرش" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، المذاع علي قناة "صدي البلد"، إلى أن المستهدف زيادة المساحات الي 3.5 مليون فدان، وسيتم تعيظم الإستفادة من وحدات الأرض وزيادة الإنتاج من خلال دخول بعض الأصناف الجديدة، مؤكداً أن مصر في طريقها لتحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح.

و لفت إلى أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي تقوم بدور كبير في زيادة الحصيلة الإنتاجية من المحاصيل ولا سيما القمح، متابعاً بأن معهد البحوث والمحاصيل الحقلية يقوم بدوره في ابتكار واستنباط أصناف جديدة للمحاصيل، مشيرًا إلي أن وزارة الزراعة تناشد المزارعين الإلتزام بالخريطة الصنفية التي تلائم الظروف المناخية والبيولوجية لتعظيم العائد والإستفادة من وحدة الأرض والمياه.

وكان الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين: أكد أنه يتوقع إنتاجية عالية من الأقماح هذا الموسم، لافتا إلى أن الحكومة تهتم اهتماما كبيرا بزراعة القمح؛ لأنه محصول أساسي نحتاج منه سنويا نحو16 مليون طن للاستهلاك المحلي وتستهلك الحكومة نحو 10 ملايين طن قمح سنويا لإنتاج رغيف الخبز المدعم.

وتابع: "الحكومة تنوي شراء الأقماح من المزارعين بأسعار عادلة، مؤكدا التزامها بشراء محصول القمح هذا العام، وبسعر لن يقل عن العام الماضي، وأن الدولة حريصة على شراء القمح من المزارعين بأسعار تحقق هامش ربح مناسب لهم، وأن القول بنية الحكومة عدم شراء الأقماح هو قول كاذب وإشاعة لا أساس لها من الصحة".

وأضاف أن المزارعين زرعوا حتى الآن وبداية من 10 نوفمبر نحو 3.2 مليون فدان من الأقماح ذات الإنتاجية العالية، متوقعا إنتاجية تزيد عن 9 ملايين طن.

وأشار إلى أن الحكومة في إطار حرصها على النهوض بزراعة القمح لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وفرت تقاوي الأقماح بكميات كبيرة، متابعة تسليم التقاوي المعتمدة للمزارعين، وفي هذا الصدد تم ضبط كميات من التقاوي تباع بأعلى من السعر المعتمد والمقرر من الوزارة، كما تم ضبط تقاوي أقماح غير معتمدة تباع في عبوات باسم الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.. على أنها أقماح من الوزارة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق