مصر تنافس على جائزة كريستال جلوب بـ«أمل» و«واجب» فلسطينى بمهرجان كارلو فيفارى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مصر تنافس على جائزة كريستال جلوب بـ«أمل» و«واجب» فلسطينى بمهرجان كارلو فيفارى من موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم الأحد 1 يوليو 2018 .

كشف مهرجان كارلو فيفارى السينمائى عن قائمة الأفلام التى ستتنافس للحصول على جوائزه الكبرى «كريستال جلوب» فى دورته الـ 53، والتى ستقام ما بين 29 يونيو و7 يوليو، وتتضمن قائمة الأفلام المشاركة فى المهرجان هذا العام مشاركات عربية كبيرة ويتنافس الفيلم الوثائقى الطويل «أمل» للمخرج المصرى محمد صيام، وهو عمل مشترك بين مصر ولبنان وألمانيا والنرويج وفرنسا والدنمارك، فى فئة «نظرة أخرى» بالمهرجان. ويرصد الفيلم حياة مراهقة مصرية، خلال ثورة يناير 2011، ويصور رحلة مرور 6 سنوات نرى خلالها كيف تبحث أمل عن هويتها فى بلد يمر بمرحلة انتقالية وسط حافز كبير للكفاح من أجل الحياة، وكان الفيلم قد افتتح مهرجان الفيلم الدولى للأفلام الوثائقية بهولندا.
وفى نفس المسابقة يشارك فيلم «واجب» للمخرجة الفلسطينية آن مارى جاسر، وهو عمل مشترك بين فلسطين، قطر، فرنسا، ألمانيا وكولومبيا والنرويج. وتدور قصته مع اقتراب موعد زفاف أخت شادى والذى سينعقد خلال شهر، يصل شادى من محل إقامته فى روما ــ حيث يعمل مهندسا ــ إلى فلسطين ليساعد والده على تسليم دعوات الزفاف يدويا كما تقتضى التقاليد.. بمرور الساعات التى يقضيها الأب مع ابنه خلال تسليم الدعوات، تبرز الخلافات التى أبعدتهما عن بعضهما البعض وتُسلِط الضوء على تناقض الحياة التى يعيشها الأب وابنه وما تتسم به من هشاشة وتعقيدات.
ويضاف إلى الأفلام المنافسة فيلم «ولدى» للمخرج التونسى، محمد بن عطية، وهو عمل مشترك بين تونس وفرنسا وقطر وبلجيكا، ويحكى الفيلم قصة رياض، وهو رجل على وشك التقاعد من عمله كسائق رافعة شوكية فى ميناء تونس، فى الوقت الذى تتمحور حياته وزوجته نازلى حول ابنهما الوحيد سامى، ويستعد الابن لامتحاناته الدراسية، بينما تتكرر شكواه من نوبات الصداع النصفى وهو ما يثير القلق لدى الوالدين، وعندما يشعر سامى أخيرا بالتحسن، يختفى فجأة. ويقوم ببطولة الفيلم محمد ظريف ومنى الماجرى وزكريا بن عايد وإيمان الشريف وتايلان منتاس وطارق قبطى.
ويشارك فيلم «احلم بعيدا» للمخرج مروان عمارة من مصرفى المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية فى المهرجان، والتى تشهد ايضا الفيلم اللبنانى «الأرجوحة» للمخرج سيريل عريس.
وفيلم «موسم الصيد» للمخرجة ناتاليا جاراجيولا انتاج مشترك بين الأرجنتين وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة «موسم الصيد».
كما يتضمن المهرجان منافسة 12 فيلما وثائقيا ضمن مسابقاته الرسمية عن فئة أفلام «الشرق الغربى»، والتى تشهد هذا العام 7 أفلام من إخراج نسائى، وتشارك فى المسابقة أفلام من إيران وروسيا وهنغاريا والتشيك واليونان وغيرها.
ويعود تاريخ مهرجان كارلوفيفارى السينمائى الدولى إلى عام 1948، ويعد واحدا من أقدم المهرجانات السينمائية فى العالم، وأصبح أحد أبرز أحداث السينما فى أوروبا الشرقية والوسطى.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مصر تنافس على جائزة كريستال جلوب بـ«أمل» و«واجب» فلسطينى بمهرجان كارلو فيفارى ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق