تقرير: منتدى التعاون الصيني الإفريقي آلية فعالة للتعاون المتعدد الأطراف

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
تقرير: منتدى التعاون الصيني الإفريقي آلية فعالة للتعاون المتعدد الأطراف من موقع مصرس، بتاريخ اليوم السبت 1 سبتمبر 2018 .


أكد تقرير أصدره المكتب الإعلامي بسفارة مصر في بكين أن منتدى التعاون الصيني الإفريقي يعد "آلية فعالة للحوار الجماعي والتعاون المتعدد الأطراف بين الصين وأفريقيا"، وشكل إطارًا مهما للشراكة الجديدة والمستقرة والمتكافئة وذات المنفعة المتبادلة على المدى الطويل بين الصين وإفريقيا.
وذكر التقرير أن الأوضاع الدولية شهدت تغييرات هائلة منذ تأسيس منتدى التعاون الصيني الإفريقي، حيث تحسنت مكانة الصين وإفريقيا على الخريطة السياسية والاقتصادية الدولية خلال السنوات الماضية.. مشيرًا إلى أن قمة منتدى التعاون الإفريقي الصيني التي تعقد في بكين يومي الثالث والرابع من سبتمبر الجاري تمثل حدثًا مهما للصين والدول الإفريقية بعد قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي عام 2006، وقمة جوهانسبرج عام 2015.
وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين الصين وأفريقيا زاد من 6ر10 مليار دولار عام 2000 إلى 1ر200 مليار دولار عام 2014 ما جعل الصين الشريك التجاري الأول للقارة الإفريقية، كما زادت الاستثمارات الصينية فى إفريقيا إلى 30 مليار دولار عام 2014 وسط تعهدات صينية بزيادة حجم استثماراتها في القارة السمراء إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2020 .
وذكر التقرير ان الجانب الإفريقي يستفيد من الصين على مستوى تحسين البنية التحتية وتدفق استثمارات جديدة ومزيد من العلاقات التجارية الاقتصادية، في حين تعتبر إفريقيا مصدرا هاما لتزويد الصين باحتياجاتها من المواد الخام، لافتًا إلى إن الدول الإفريقية تتوافر بها فرص هامة للتجارة والاستثمارات الصينية نظرا لوجود كثافة سكانية عالية وقوة استهلاكية جيدة إضافة إلى الحاجة لوجود بنية تحتية اجتماعية واقتصادية.
وأوضح أن التعاون الصيني الإفريقي شهد تطورًا كبيرًا خلال اجتماع منسقي قمة جوهانسبرج في بكين تم التوقيع على 63 اتفاقية متنوعة بلغ حجمها حوالى 2ر18 مليار دولار منها 2ر16 مليار دولار استثمارات مباشرة لشركات صينية فى إفريقيا قروض تجارية لدول إفريقية.
وأشار إلى أن حجم التجارة بين الصين وإفريقيا بلغ 57ر154 مليار دولار خلال الفترة من يناير – نوفمبر 2017 بزيادة قدرها 8ر14 فى المائة على أساس سنوى من بينها 83ر85 مليار دولار صادرات صينية، و74ر68 مليار دولار واردات صينية من إفريقيا.
ويضم منتدى التعاون الصيني الإفريقي: مصر، والصين، وإثيوبيا وإريتريا وإفريقيا الوسطى وبنين وتوجو والجزائر والرأس الأخضر والسنغال والسودان والصومال والجابون والكاميرون والكونغو والمغرب والنيجر وأنجولا وأوغندا وبوتسوانا وبوروندي وتنزانيا وتشاد وتونس وجزر القمر وموريشيوس والكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا وجنوب السودان وجيبوتي ورواندا وزامبيا وزيمبابوري وكوديفوار وسيراليون وسيشيل وغانا وغينيا، غينيا الاستوائية وغينيا بيساو وكينيا وليبريا وليسوتو ومالاوى ومالى ومدغشقر وموريتانيا وموزمبيق وناميبيا ونيجيريا.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تقرير: منتدى التعاون الصيني الإفريقي آلية فعالة للتعاون المتعدد الأطراف ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق