المشروعات الصغيرة .. طوق النجاة للاقتصاد الوطني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
المشروعات الصغيرة .. طوق النجاة للاقتصاد الوطني من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أكتوبر 2018 .

المشروعات الصغيرة .. طوق النجاة للاقتصاد الوطني
البيروقراطية وندرة الأراضي تعرقل استفادة الشباب من المزايا المتاحة
الجمهورية نشر في الجمهورية يوم 01 - 10 - 2018

أكد الخبراء أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي جميع المشروعات الاقتصادية سواء كانت قومية أو صغيرة ومتوسطة نفس الاهتمام مشيرين إلي أنه يهتم بحجم ومستويات الانجاز في جميع القطاعات الخدمية وليس الاقتصادية فقط.
أكد الخبراء ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي طوق النجاة للاقتصاد المصري حيث يمكنها ان تساهم في خفض معدلات البطالة لما توفره من فرص العمل وزيادة الناتج القومي الاجمالي بما يتراوح ما بين 9 - 10 تريلونات جنيه سنوياً مؤكدين ان الرئيس قام بتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات حيث وجه البنك المركزي المصري بتخصيص 200 مليار جنيه لتمويل هذه النوعية من المشروعات لكن الإقبال والاستفادة من هذه المبادرة لم تكن بالدرجة المأمولة.. بحثنا ذلك من وجهة نظر خبراء الاقتصاد فجاءت آراؤهم كالتالي:
السفير جمال بيومي رئيس اتحاد المستثمرين العرب ورئيس برنامج المشاركة الأوروبية والتعاون الدولي يري ان تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لم يعد مشكلة فالأموال متوفرة من خلال مبادرة الرئيس بتخصيص 200 مليار جنيه من خلال البنك المركزي مشيراً إلي ان المشكلة الأساسية هي عدم وجود مستفيدين من هذه المبادرة وذلك خوفاً من التعثر والدخول في مشاكل مع البنوك ونفس الشيء يحدث مع الصندوق الاجتماعي.
قال بيومي ان من أسباب العزوف عن إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ان مناخ الاستثمار مازال يعاني وجود بعض العقبات منها علي سبيل المثال البيروقراطية ومنها أيضاً وجود بعض الثغرات في قانون الاستثمار والمتعلقة بجزئية الحصول علي قطعة أرض لإقامة مشروع عليها فضلاً عن التأخر في تنفيذ البنية الأساسية اللازمة للاستثمار وإقامة المشروعات الصناعية.
أما خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية فيري أنه يمكن لهذه المشروعات إن ترفع الناتج القومي الاجمالي بما يتراوح ما بين 9 - 10 تريليونات جنيه سنوياً موضحاً انه تم رصد واستعراض 1200 فرصة استثمارية موزعة علي جميع أنحاء مصر. كما تم إقامة البنية الأساسية ولابد من الاستفادة منها لدعم التنمية الحقيقية في البلاد.
وشدد الشافعي علي ضرورة ان تسعي الحكومة للاستفادة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغرسها في كل محافظات مصر خاصة بعدما صدر عن مركز هارفارد عن أن الاقتصاد المصري يعد من الاقتصادات الواعدة خلال العهد القادم وذلك لكونه يتسم بالتنوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( المشروعات الصغيرة .. طوق النجاة للاقتصاد الوطني ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق