مصر تدخل «عصر الغاز»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مصر تدخل «عصر الغاز» من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أكتوبر 2018 .

مصر تدخل «عصر الغاز»
رأى نشر في الأهرام اليومي يوم 01 - 10 - 2018

مصر دخلت رسميا مرحلة الاكتفاء الذاتى من الغاز، وذلك بعد أن تسلمت آخر شحنة من الغاز المسال من الخارج الأسبوع الماضى. وهذه الخطوة المهمة تدشن بقوة ليس فقط التحرر من الأعباء الاقتصادية لاستيراد الغاز، ولا القيود الأخرى المصاحبة لتقلبات الأسعار، أو الخلافات السياسية فقط. بل إن هذا التطور الكبير يصاحبه فى الوقت ذاته أن مصر تدخل «عصر الغاز» بقوة كأحد اللاعبين المؤثرين فى هذه السلعة الحيوية فى المنطقة والعالم.
ووفقا للدراسات الغربية والأرقام المعلنة المصرية فإن الاكتشافات الكبيرة فى الفترة الأخيرة عززت قدرة مصر على دخول «عصر الغاز» بصورة غير مسبوقة، فقد قفز الإنتاج المصرى من 2٫6 مليار قدم مكعب منذ أربع سنوات، إلى نحو 6٫6 مليار قدم مكعب العام الحالى، وتشير الدراسات البترولية المتخصصة إلى أن مصر سوف تتمكن من التصدير، وأنها مرشحة أكثر من غيرها لأن تكون «المركز الأهم» لتصدير الغاز وذلك نظرا لأنها لديها قدرات متميزة فضلا عن تجهيزات لوجستية تمكنها من استقبال كميات كبيرة من الغاز من دول مثل قبرص واليونان وآخرين وإعادة تصديرها. ونظرا للعلاقات السياسية المتميزة لمصر فقد تمكنت من عقد الاتفاقيات التى تؤسس لعملية التعاون المشترك مع كل من قبرص واليونان فى هذا المجال الحيوى، كما أن الفترة المقبلة مرشحة لمزيد من التنسيق وصولا لترجمة استراتيجية مصر فى التحول من دولة مستوردة إلى مركز اقليمى ولاعب مهم فى عصر الغاز. إلا أن الفائدة المباشرة قصيرة الأجل هى أن وقف استيراد الغاز المسال من الخارج يوفر للخزانة المصرية 2٫5 مليار دولار سنويا، ويمكن لهذا المبلغ أن يتم توجيهه لدعم ميزانية الصحة والتعليم فى مصر. ولم تتوقف الجهود المصرية عند العمل بقوة على زيادة اكتشافات الغاز والبترول، ولا تشجيع الشركات العالمية على العمل فى مصر ، وتذليل العقبات أمامها. بل تبذل مصر جهودا كبيرة فى مجالات تكرير البترول والصناعات البتروكيماوية، وزيادة الإنتاج من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة، مثل البنزين والسولار والبوتجاز بأعلى مواصفات الجودة وبما يواكب المعايير العالمية.
لمزيد من مقالات رأى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مصر تدخل «عصر الغاز» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق