«س و ج»..كل ما تريد معرفته عن كارت «الفلاح الذكي»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
«س و ج»..كل ما تريد معرفته عن كارت «الفلاح الذكي» من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018 .

«س و ج»..كل ما تريد معرفته عن كارت «الفلاح الذكي»
دينا صالح نشر في الشروق الجديد يوم 11 - 10 - 2018

أعلنت الحكومة أمس الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء تفعيل منظومة "كارت الفلاح" الذكي فى 5 محافظات بالوجهين البحرى والقبلى كمرحلة أولى في نوفمبر المقبل، وذلك بتسليم عدد من الفلاحين الكارت الذين تتضمنهم محافظات المرحلة الأولى.
وفيما يلي تجيب «الشروق» عن أبرز الأسئلة والأكثر تداولًا حول منظومة كارت الفلاح الذكي المبادرة التي أطلقتها الدولة في إطار ترشيد الدعم، وحصول المزارع على حقوقه من دعم الدولة:
ما هو كارت الفلاح؟
- هو كارت ذكي تهدف به الدولة وصول الدعم لمستحقيه من خلال بناء قاعدة بيانات متكاملة حول الحيازة الزراعية والمحاصيل التى تنتجها تلك الأراضى على مستوى الجمهورية.
ما هي مميزات الكارت؟
- يستطيع المزارعين من خلاله الحصول على كافة مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومبيدات تقاوي للفلاح أو غيرها من التي تقررها الدولة لهم.
- الدعم المادي والحصول على أية مستحقات مالية مقابل توريد المحاصيل التى يتم زراعتها "القمح – قصب السكر- الأرز- الذرة".
- عدم التلاعب بكميات الأسمدة حال ارتباط المنظومة بتوزيع كميات السماد لكل حيازة زراعية، وضمان عدم بيعها بالسوق السوداء.
- توفير الخدمات الارشادية، وإمكانية إضافة خدمات ومشروعات أخرى متعلقة بالمزارعين أو أي مميزات يمكن أن يحصل عليها الفلاح، ويتم صرفها على الفور من خلال فروع البنك الزراعي المنتشرة بالمحافظات.
- صرف الأسمدة والوقود للميكنة الزراعية في خطوة لاحقة، والمساعدة في رسم السياسة الزراعية، وتحديد الإنتاج وحصر الحيازات الزراعية على مستوى الجمهورية.
- إصدار كارت لمستأجري الأراضي الزراعية، تتحدد مدته وفقًا لمدة عقد تأجير الأرض، وفى وجود المالك، هذا بالإضافة إلى إصدار كارت للمصدرين، وآخر لأصحاب شركات الأسمدة والتقاوي.
كم عدد الكروت التى تم إصدارها حتى الآن؟
تم إصدار حوالى 2.4 مليون "كارت الفلاح" حتى الآن بتغطية 4 ملايين فدان من الأراضي القديمة، مع وضع عدد من الضوابط والتوقيتات المحددة بما يضمن سرعة الانتهاء من إصدار الكروت لجميع المزارعين وتسجيل كافة الحيازات الزراعية على مستوى الجمهورية.
هل هناك مدة سماح لمن لم يصدروا الكارت؟
أكد الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة، أنه سوف تكون هناك فترة سماح تصل إلى 60 يومًا من تفعيل المنظومة، وذلك لإعطاء فرصة لمن لم يستطيع ملء الاستمارات، والتوجه للجمعية الزراعية التابعة له، واستيفاء خطوات استخراج الكارت لضمان الحصول على مميزاته من صرف للأسمدة ومستلزمات الإنتاج.
كم عدد المستفدين من منظومة "كارت الفلاح"؟
من المتوقع أن يصل عدد الحائزين إلى ما يقرب من 6.5 مليون حائز، سيستفيدون وأسرهم من منظومة "كارت الفلاح"، وتم إنفاق حوالي 247 مليون جنيه حتى الآن على المشروع.
ما هي المحافظات التي سيسلم فيها الكارت؟
المحافظات التي ستشهد تطبيق منظومة "كارت الفلاح" كمرحلة أولى هي الشرقية، البحيرة، الغربية، سوهاج، وأسيوط.
ما هى خطوات استخراج الكارت؟
حسبما أوضحت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة الاستثمار، خطوات استخراج الكارت الذكي للفلاح في خمس خطوات فيما يلي:
1- يتوجه الفلاح إلى الجمعية الزراعية التابع لها، ويقوم بتجهيز الأوراق المطلوبة، وهى: صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالفلاح، 2 صورة شخصية وصورة بطاقة حيازة مفعّلة بشرط أن تكون خالصة من كافة الرسوم.
2-يقوم الفلاح بسحب استمارة حيازة إلكترونية من الجمعية الزراعية مجاناً وتدوين البيانات بها.
3- يبدأ موظف الجمعية الزراعية بمراجعة بيانات الفلاح داخل استمارة الحيازة الإلكترونية.
4- يدفع الفلاح مبلغ 20 جنيهاً للحصول على البطاقة.
5- يتم استخراج الكارت الذكي بعد الانتهاء من مراجعة البيانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( «س و ج»..كل ما تريد معرفته عن كارت «الفلاح الذكي» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق