رئيس اقتصادية ابوظبي يجتمع مع وزير العلوم والتكنولوجيا والمعلومات الكوري الجنوبي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
رئيس اقتصادية ابوظبي يجتمع مع وزير العلوم والتكنولوجيا والمعلومات الكوري الجنوبي من موقع وكالة أنباء الأمارات، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

أبوظبي في الاول من نوفمبر / وام / بحث معالي سيف محمد الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي بمكتبه اليوم خلال لقائه معالي يو يونغ مين وزير العلوم والتكنولوجيا والمعلومات بجمهورية كوريا الجنوبية سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين امارة ابوظبي وكوريا وذلك في ضوء نتائج الاجتماعات الاخيرة بين فرق العمل المشتركة المنبثقة عن لجنة العمل المشتركة بين البلدين.

وتناول الاجتماع مناقشة تطورات العلاقات الاقتصادية في مجال الابتكار بين امارة ابوظبي وكوريا الجنوبية وذلك من خلال تعزيز قنوات التواصل بين الجانبين بالاستفادة من منصات دائرة التنمية الاقتصادية وشركائها لتكون بمثابة نقطة الاتصال المركزية التي يتم من خلالها توفير المعلومات الجوهرية والدعم اللازم لمجتمع الأعمال والشركات الراغبة في استغلال الفرص التي يوفرها الاقتصاد المحلي.

وأطلع معالي رئيس الدائرة ومعالي الوزير الكوري خلال الاجتماع على أهم الموضوعات التي تم مناقشتها وبحثها بين فرق العمل المشتركة من أبوظبي وكوريا الجنوبية المعنية بتبادل السياسات والتكنولوجيا في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما تم الاطلاع على مجالات التعاون في البحث والتطوير واليات تمويل المشاريع المبتكرة والتعاون في مجال رأس المال المخاطر بالإضافة الى استقطاب الشركات الناشئة الكورية والتعاون في مجال الحاضنات والسياسات المرتبطة بالابتكار وبحث اليات التعاون في مبادرة رواد التكنولوجيا والابتكار.

وأكد معالي سيف الهاجري رئيس الدائرة حرص حكومة إمارة ابوظبي على تطوير مجالات التعاون المشترك مع كوريا الجنوبية بما يهدف الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية التي تربط بين البلدين الصديقين وذلك بالاستفادة من المشروعات التنموية التي تنفذها حكومة إمارة أبوظبي.

وأوضح معاليه إن إمارة ابوظبي مقبلة على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تركز عليها حكومة الامارة في إطار مساعيها الرامية الى تعزيز دور القطاعات غير النفطية وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي للإمارة وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

من جانبه أكد معالي يو يونغ مين وزير العلوم والتكنولوجيا والمعلومات بجمهورية كوريا الجنوبية أهمية تنفيذ اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين دائرة التنمية الاقتصادية ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية في شهر مارس من العام الجاري وذلك بهدف دعم مسيرة التنمية والاقتصاد المعتمد على المعرفة في المجتمع وبناء نظام متطور للبحث والابتكار في دولة الامارات بالاستعانة بالخبرات والتجارب الكورية.

وقال ان كوريا الجنوبية على استعداد لتسخير إمكاناتها في مجال البحث العلمي لتدعيم جهود حكومة امارة ابوظبي في تعزيز دور الابتكار ضمن منظومة التنمية الاقتصادية المستدامة وذلك من خلال التركيز على تنمية علاقات التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص بين الجانبين بما يهدف الى تحقيق الكفاءة والفاعلية في جهود البحث العلمي وتطوير التقنيات في إمارة أبوظبي ودولة الامارات بشكل عام عبر التعاون مع كبار الشركات الكورية المتطورة والمتميزة في مختلف مجالات البحث العلمي.

وعقدت فرق العمل المشتركة بين امارة ابوظبي وجمهورية كوريا الجنوبية سلسلة من الاجتماعات بمقر الدائرة على مدى يومين لمناقشة كافة المستجدات المرتبطة بالاتفاقية الموقعة بين الجانبين وتحديد مخرجاتها من خلال تفعيل دور برنامج تكامل التابع للدائرة كحلقة وصل بين الجانبين للمساهمة في تأسيس مجتمع المعرفة والابتكار في الدولة واستمراريته بنجاح وربط جهود البحث العلمي باحتياجات المؤسسات في الدولة بالاضافة الى تبادل السياسات والتكنولوجيا في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتضم فرق العمل من جانب امارة ابوظبي ممثلين عن دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي ودائرة التخطيط والشؤون البلدية ودائرة الصحة أبوظبي ومبادلة وشركة ابوظبي الوطنية للبترول "أدنوك" وجامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ووكالة الإمارات للفضاء ودائرة النقل أبوظبي وهيئة الأنظمة والخدمات الذكية .

وبالمقابل تضم فرق العمل الكورية الجنوبية وزارة العلوم والتكنولوجيا والمعلومات ومكتب التعاون الدولي ومكتب التعاون الدولي الاوروبي الافريقي ووزارة العلوم والمؤسسة الوطنية للبحوث والمعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا المركز التكنولوجي لتحويل الطاقة اللاسلكية ومركز أبحاث المركبات المتقدمة بدون طيار والمعهد الكوري لأبحاث الفضاء ومركز الطاقة النظيفة ومعهد الابحاث الكوري لتكنولوجيا الكيمياء وغيرها من المراكز العلمية والبحثية .

وكانت اللجنة المشتركة الاماراتية الكورية قد اقترحت العمل على عدد 7 مشاريع مبتكرة للتعاون بين الجانبين في مجالات الزراعة في الصحراء والمركبات بدون سائق والوقود النظيف والنقل الذكي والفضاء والرعاية الصحية .

الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين دولة الامارات وكوريا الجنوبية بلغ 14.93 مليار دولار عام 2017 بلغ منها إجمالي صادرات الإمارات إلى كوريا 9.55 مليار دولار حيث يعد النفط أكبر سلعة تصدرها الإمارات الى كوريا فيما بلغت واردات الإمارات من كوريا 5.38 مليار دولار وتشمل الأجهزة المنزلية والسيارات والكهرباء والمعدات الإلكترونية.

كما بلغ إجمالي الاستثمارات المشتركة بين دولة الامارات وكوريا الجنوبية 1.85 مليار دولار نهاية العام الجاري وبلغ إجمالي الاستثمارات الكورية في دولة الامارات 1.4 مليار دولار بينما بلغت استثمارات دولة الإمارات في كوريا 0.45 مليار دولار .

وتعمل في دولة الامارات أكثر من 200 شركة كورية جنوبية وهناك أكثر من 11000 مواطن كوري يعيشون في دولة الإمارات حيث يعد ذلك أكبر مجتمع كوري في المنطقة.

وحسب بيانات سوق ابوظبي للاوراق المالية على صعيد المستثمرين الكوريين المسجلين في السوق فقد وصل مع نهاية الربع الاول من العام 2018 إلى 70 مستثمراً ينقسمون بين 35 مستثمر فرد و35 مؤسسة استثمارية كما بلغ إجمالي قيمة تداولات المستثمرين من حملة الجنسية الكورية /بيعاً وشراءً/ خلال العام 2017 نحو 50 مليون درهم فيما بلغت القيمة السوقية للاسهم التي يمتلكونها حتى نهاية عام 2017 حوالي 160 مليون درهم.

أما بالنسبة لإجمالي قيمة تداولات المستثمرين الكوريين /بيعاً و شراء / خلال الربع الأول من 2018 فقد بلغت نحو 25 مليون درهم لتشكل ما نسبته نحو 5% من إجمالي تداولات المستثمرين من الدول الآسيوية في نفس الفترة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( رئيس اقتصادية ابوظبي يجتمع مع وزير العلوم والتكنولوجيا والمعلومات الكوري الجنوبي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالة أنباء الأمارات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق