محافظ القاهرة: شق الثعبان منطقة تضم استثمارات تجاوزت 18 مليار جنيه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
محافظ القاهرة: شق الثعبان منطقة تضم استثمارات تجاوزت 18 مليار جنيه من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

محافظ القاهرة: شق الثعبان منطقة تضم استثمارات تجاوزت 18 مليار جنيه
ياسمين عبد الرازق نشر في الشروق الجديد يوم 01 - 11 - 2018

عبد العال: المنطقة عشوائية بلا خدمات أو طرق ممهدة وبلا تراخيص صناعية وأصبحت الثالثة عالميا في صناعة الرخام
قال محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، إن العاصمة مستمرة في تطوير منطقة شق الثعبان لنقل المنطقة من اقتصاد عشوائي إلى اقتصاد منظم وتحويلها إلى مدينة صناعية عالمية متخصصة في مجال الرخام والجرانيت، ذلك من خلال رؤية متكاملة لتطوير وتنمية المنطقة الصناعية وتوفير كافة الخدمات والدعم لأصحاب الورش والمصانع والمعارض.
وأوضح المحافظ في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن المنطقة الواقعة حالياً شرق طريق الأوتوستراد تمتد بعمق 5 كيلومترات حتي حدود محمية وادي دجلة على مساحة 6.5 مليون متر مربع، بها استثمارات تتجاوز 18 مليار جنيه، وتضم أكثر من 1850 مصنع وورشة لتصنيع وتصدير الرخام، ويعمل بها حوالي 50 ألف عامل وفني.
وأشار إلى أن منطقة شق الثعبان تعد إحدى قلاع تصنيع الرخام في العالم والشرق، حيث تأسست مصانع الرخام والجرانيت في المنطقة في أوائل الثمانينات إلا أنها نشأت عشوائية بلا مرافق أو خدمات أو طرق ممهدة وبلا تراخيص صناعية، وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، بدأت العاصمة في تفعيل إجراءات لحل أزمة منطقة شق الثعبان وتقنين أوضاع المصانع والورش بها يهدف إلى زيادة الاستثمار بالمنطقة، وتطوير صناعة الرخام بها وزيادة الصادرات ودعم الجرانيت واستقرار أحوال العمالة لتوفير عائد جيد للدولة.
وأضاف عبد العال أنه تم وضع رؤية مستقبلية لمنطقة شق الثعبان بما يسمح بسهولة ربطها مع مواقع المواد الخام بصحراء سيناء والصحراء الشرقية وموانيء التصدير براً وبحراً، وسيتم تنمية الورش المتوسطة والصغيرة خلال الفترة المقبلة.
وتابع :" كما يجري دراسة إقامة طريق موصل بين الدائري الإقليمي لخدمة المنطقة الصناعية وإنشاء مدرسة لتخريج العمالة الفنية المدربة، وإنشاء ميناء جاف ومنطقة خدمية وتوكيلات لمكاتب الشحن والتفريغ، إلى جانب إنشاء نقطة أسعاف وقسم للشرطة كمنطقة لوجستية للارتقاء بالمنطقة كمثيلاتها العالمية".
ولفت إلى أنه تم مؤخراً توقيع برتوكول مع جهاز الخدمة الوطنية يتضمن إنشاء شركة مساهمة مصرية، طبقا لأحكام القانون لإنشاء مصنع لتدوير وتصنيع مخلفات الرخام، وفقًا لأحدث التقنيات بالمنطقة الصناعية بشق الثعبان على مساحة من الأرض المناسبة يقدمها جهاز الخدمة الوطنية بنظام حق الانتفاع، على أن تقوم المحافظة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإصدار الموافقات والتراخيص اللازمة.
ومن جانبه، قال رئيس هيئة التنمية الصناعية، المهندس أحمد عبدالرازق، إن المشروع يهدف لتطوير المناطق الصناعية بجانب تخصيص أراضي لإنشاء مناطق صناعية جديدة، مضيفاً أنه تم وضع منظومة كاملة لتطوير منطقة شق الثعبان، ويتم الاستعداد لها الوقت الجاري.
وأوضح عبدالرازق، ل«الشروق»، أنه بالرغم من أن المنطقة كانت تفتقر خدمات وطرق وتراخيص والمرافق وتسهيلات في أسعار الطاقة، استطاعت أن تصدر الرخام المصري إلى 118 دولة طبقاً لإحصائيات المجلس التصديري المصري.
وأضاف أن أهم عناصر تطوير المنطقة هو إنشاء مصنع لتدوير المخلفات، وتعزيز الفائدة من أجزاء الرخام، حيث سيتم العمل مع المحافظة لجعل المنطقة مدينة لإنشاء الرخام عالميًا، تضم كافة عناصر النجاح أبرزها منطقة لوجيستية كاملة وتطوير مداخلها ومخارجها، وتأسيس بنية تحتية قوية تتحمل تلك الصناعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( محافظ القاهرة: شق الثعبان منطقة تضم استثمارات تجاوزت 18 مليار جنيه ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق