"العدل": 257 حُكما أجنبيا باستعادة 3.6 مليارات ريال تنظرها محاكم المملكة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
"العدل": 257 حُكما أجنبيا باستعادة 3.6 مليارات ريال تنظرها محاكم المملكة من موقع سعورس، بتاريخ اليوم الاثنين 5 نوفمبر 2018 .

"العدل": 257 حُكما أجنبيا باستعادة 3.6 مليارات ريال تنظرها محاكم المملكةالمدينة نشر في المدينة يوم 05 - 11 - 2018كشفت وزارة العدل أن محاكم ودوائر التنفيذ بالمملكة تنظر نحو 257 طلبا من محاكم أجنبية بتنفيذ أحكام صادرة بالخارج ضد مواطنين ومقيمين، موضحة أن قيمة المبالغ المطلوب استعادتها بناء على تلك الأحكام الصادرة في العام 1439ه بلغ نحو 3.6 مليارات ريال. وأشارت الوزارة إلى أن بعض هذه الأحكام الأجنبية صادرة من دول خليجية وعربية وأوروبية وآسيوية، وهي إما أحكام صادرة من محاكم الدول الأجنبية، أو صادرة من محكمين أو هيئات تحكيم دولية.وقالت الوزراة أن ارتفاع تنفيذ الأحكام الأجنبية الواردة إلى المحاكم السعودية خلال الفترة الأخيرة، جاء نتيجة فاعلية نظام التنفيذ وسرعته، حيث إن النظام الصادر بالمرسوم الملكي في 1433ه يقضي بتنفيذ الأحكام الأجنبية مباشرة عبر قاضي التنفيذ، بما لا يستلزم إقامة إجراءات تقاضي جديدة، وهو ما يعزز المكانة الدولية للقضاء السعودي فيما يتعلق بتنفيذ الأحكام الأجنبية، وإعادة الحقوق لأصحابها، وتطبيق القانون على الجميع ودون تأخير. موضحة أن الأحكام الأجنبية سواءً الصادرة من المحاكم أو المحكمين تعد سندات تنفيذية وفقاً للمادة التاسعة من نظام التنفيذ، ويقدم طلب تنفيذها مباشرة إلى قاضي التنفيذ وفقاً للنظام، وبعد استكمال المتطلبات النظامية. وذكرت الوزارة أن المملكة مشاركة ضمن "اتفاق نيويورك للاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها"، والتي تهدف إلى إنفاذ قرارات التحكيم الأجنبية للدول التي صادقت على الاتفاق؛ مؤكدة أن تعامل محاكم المملكة بإيجابية مع تلك الطلبات يدعم التجارة والاستثمار بين هذه الدول، ويعزز المكانة الدولية للقضاء السعودي.انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "العدل": 257 حُكما أجنبيا باستعادة 3.6 مليارات ريال تنظرها محاكم المملكة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : سعورس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق