الصادرات التركية تصل إلى مستوى تاريخي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الصادرات التركية تصل إلى مستوى تاريخي من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

أعلنت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، أن عائدات  على صعيد نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، و12 شهرًا الأخيرة، حققت أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية.

وقالت بكجان، في بيان لها السبت، وفقا لوكالة "الأناضول" إن صادرات تركيا خلال نوفمبر ازدادت بنسبة 9.49 في المئة، وبلغت 15 مليارا و532 مليون دولار، وهو الأعلى بتاريخ الجمهورية للشهر المذكور.

وأضافت الوزيرة التركية: "صادراتنا خلال 12 شهرًا الأخيرة ازدادت بنسبة 7.8 في المئة، وبلغت 168 مليارا و77 مليون دولار، وهو الأعلى بتاريخ الجمهورية على المستوى السنوي".

وقال معهد الإحصاء التركي أمس الجمعة، وفقا لوكالة "رويترز" إن العجز في انكمش بنسبة 93.8 بالمئة إلى 456 مليون دولار في أكتوبر/ تشرين الأول. وأظهرت البيانات أن الواردات انخفضت 23.8 بالمئة الشهر الماضي في حين ارتفعت الصادرات 13 بالمئة. 

وأشارت أيضا إلى أن العجز التجاري لتركيا هبط 15.7 بالمئة في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الأول إلى 51.63 مليار دولار.

مؤشرات إيجابية

وأظهرت بيانات أمس الجمعة أن عدد الزوار الأجانب لتركيا قفز بمقدار الربع في أكتوبر/ تشرين الأول، في حين ارتفع متوسط أسعار الإقامة  بأكثر من 20 في المئة على أساس سنوي في الوقت الذي بدأ فيه تعافي قطاع السياحة الحيوي في الامتداد إلى الأسعار.

وأظهرت بيانات من وزارة السياحة وفقا لـ"رويترز" أن عدد الزوار الأجانب ارتفع 25.5 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول إلى 3.76 ملايين.

وقالت الوزارة إنه في الأشهر العشرة الأولى من العام، بلغت الزيادة 22.4 بالمئة إلى 35.57 مليونا.

اقــرأ أيضاً

وزاد عدد السياح الروس بعد أن سجل انخفاضا كبيرا في أعقاب إسقاط أنقرة لطائرة حربية روسية في عام 2015 على الحدود السورية، مما تسبب في أزمة دبلوماسية عالجتها أنقرة وموسكو منذ ذلك الحين.

وقفزت الإيرادات بنحو الثلث في الربع الثاني من العام إلى سبعة مليارات دولار، في حين ارتفعت إيرادات الربع الثالث واحدا بالمئة فقط إلى 11.5 مليار دولار.

وقالت جمعية الفنادق التركية اليوم الجمعة إن بيانات أكتوبر/ تشرين الأول تشير إلى ارتفاع جديد للإيرادات مع صعود متوسط الأسعار اليومية للغرف 21.8 بالمئة على أساس سنوي إلى 74 يورو (84 دولارا).

وأضافت الجمعية في بيان مكتوب أن معدل إشغال الفنادق زاد 7.7 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول إلى 69.4 بالمئة، مع بلوغ معدل الإشغال في إسطنبول 73.5 بالمئة.

وكان محافظ البنك المركزي التركي مراد جيتينكايا، قد توقع أن يقترب التضخم في تركيا تدريجيا من المستويات التي يستهدفها البنك المركزي، رغم أن مؤشر أسعار المستهلكين قفز الشهر الماضي إلى أعلى مستوى في 15 عاما عند 25.2 في المئة.

وقال جيتينكايا في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي أمس الجمعة إن البنك سيراقب عن كثب العوامل التي تؤثر في التضخم، مضيفا أن أدوات السياسة النقدية سيجري استخدامها بفاعلية.

وتوقع رئيس البنك المركزي التركي مراد جتين قايا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انخفاض نسب التضخم في البلاد، خلال العامين القادمين 2019 - 2020.

وأوضح جتين قايا في كلمة خلال الإعلان عن التقرير الرابع للتضخم هذا العام، أنه يتوقع أن تصل نسبة التضخم مع نهاية العام الجاري إلى 23.4%، وتستقر عند حدود 15.2% في 2019، و9.3% في 2020.

(العربي الجديد، وكالات)

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الصادرات التركية تصل إلى مستوى تاريخي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق