خبير اقتصادي: الدولة اضطرت لاتخاذ قرار الدولار الجمركي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
خبير اقتصادي: الدولة اضطرت لاتخاذ قرار الدولار الجمركي من موقع الوفد، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

خبير اقتصادي: الدولة اضطرت لاتخاذ قرار الدولار الجمركيأدوات تجميل - أرشيفية
كتبت- أسماء محمود:

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، أن الفيصل الذي يحدد مدى نفع قرار إعفاء السلع الاستفزازية والترفيهية من الدولار الجمركي، هو أسس ودقة تصنيف هذه السلع.

وأضاف عبده، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن هناك بعض السلع التي كانت استفزازية أو ترفيهية، ولكنها أصبحت ضرورية الآن، مثل مكيف الهواء والكثير من الملابس، موضحا أن العدالة تقتضي عدم دعم الأغنياء والسلع الاستفزازية، وأيضا عدم الجور على حق المواطن العادي.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن الدولة اضطرت لاتخاذ

هذا القرار، نتيجة الاتفاقية التي أبرمت قديما، بشأن خفض جمارك السيارات الواردة من أوروبا، الأمر الذي أدى إلى نقص كبير في قيمة الجمارك التي يتم تحصيلها، والتي تعتبر من أهم عناصر الإيرادات الحقيقية للدولة، ولتعويض هذا النقص، تم إعفاء السلع الاستفزازية من الدولار الجمركي، ومعاملته على سعر الدولار المركزي.

وشدد الخبير الاقتصادي، على أنه طالما القرار لا يمس مستلزمات المواطن العادي، إذا

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

فهو قرار صائب، بينما إعفاء الحاسب الآلي بكل أنواعه، واعتباره سلعة ترفيهية، هذا غير جيد؛ لأنه أصبح ضروريا في بناء عقليات الأطفال، أما أدوات التجميل، فيمكن اعتبارها سلع ترفيهية؛ لوجود بدائل من منتجات مصرية تؤدي الغرض، كما أن المرأة المصرية تستطيع التكيف مع المنتجات الطبيعية المتاحة لديها.

الجدير بالذكر، أنه أعلنت وزارة المالية قائمة بالسلع التي سيتم إعفائها من الدولار الجمركي، باعتباراها سلع استهلاكية ترفيهية، ولا داعي لاستمرار تمتعها بسعره المخفض عن سعر الدولار المحدد من قبل البنك المركزي، ويأتي في مقدمتها أدوات التجميل و السيارات الخاصة والهواتف المحمولة والحاسب الآلي بكل أنواعه ومنتجات التبغ.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( خبير اقتصادي: الدولة اضطرت لاتخاذ قرار الدولار الجمركي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق