الفقي: السلع المعفاة من الدولار الجمركي سيرتفع سعرها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الفقي: السلع المعفاة من الدولار الجمركي سيرتفع سعرها من موقع الوفد، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

الفقي: السلع المعفاة من الدولار الجمركي سيرتفع سعرهاالدكتور فخري الفقي، المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، أن
كتبت-أسماء محمود:

أوضح الدكتور فخري الفقي، المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، أن السلع التي تم إعفائها من الدولار الجمركي، على أن تعامل بسعر الدولار من البنك المركزي، سيرتفع سعرها من 10 إلى 12%.

 

وشدد الفقي، في تصريحات خاصة، لبوابة الوفد، على ضرورة مراجعة جداول تصنيف السلع إلى ضرورية وكمالية أو ترفيهية، بعناية فائقة؛ لأن الكثير من السلع التي كانت ترفيهية، أصبحت اليوم أساسية، كالحاسب الآلي والهواتف المحمولة.

 

وأشار المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، إلى أنه يمكن للدولة قياس مدى أهمية السلعة وتصنيفها كضرورية أو ترفيهية، من خلال رصد مرونة الطلب عليها، فإذا تأثر بشكل كبير وعزف المواطنون عن شرائها إذا فهي كمالية وتستحق المعاملة بالدولار المركزي، أما إذا ظل الطلب عليها ثابتا رغم الغلاء، إذا هي سلعة ضرورية، يجب عودة معاملتها بالدولار الجمركي.

 

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن اتخاذ وزير المالية لهذا القرار، جاء لمنع خروج نقد أجنبي خارج البلاد قدر المستطاع، كما أنه سيؤدي لترشيد الاستهلاك لدى الكثيرين، في حين أن المقتدرين ماديا، لن يتأثروا بهذا القرار.

 

الجدير بالذكر، أنه أعلنت وزارة المالية قائمة بالسلع التي سيتم إعفائها من الدولار الجمركي، باعتباراها سلع استهلاكية ترفيهية، ولا داعي لاستمرار تمتعها بسعره المخفض عن سعر الدولار المحدد من قبل البنك المركزي، ويأتي في مقدمتها أدوات التجميل و السيارات الخاصة والهواتف المحمولة والحاسب الآلي بكل أنواعه ومنتجات التبغ.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الفقي: السلع المعفاة من الدولار الجمركي سيرتفع سعرها ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوفد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق