بدء التشغيل التجاري لمحطة «أكتوبر» يناير 2019 بطاقة إنتاجية 326 ميجاوات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بدء التشغيل التجاري لمحطة «أكتوبر» يناير 2019 بطاقة إنتاجية 326 ميجاوات من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018 .

بدء التشغيل التجاري لمحطة «أكتوبر» يناير 2019 بطاقة إنتاجية 326 ميجاوات
محمد صلاح نشر في الشروق الجديد يوم 05 - 12 - 2018

• «مختار»: المحطة ستوفر 450 مليون جنيه سنويا بعد تحويلها من غازية ل"مركبة"
قال المهندس محمد مختار رئيس القاهرة لإنتاج الكهرباء، إنه جاري حاليا الانتهاء من تنفيذ مشروع تحويل محطة 6 أكتوبر من العمل بنظام الدورة الغازية إلى الدورة المركبة؛ بهدف تقليل الاعتماد على الوقود، مشيرا إلى أنه تم دخول الوحدة على الشبكة، حيث يتم حاليا إجراء تجارب التشغيل التجريبي، مضيفا أن المشروع يتم تنفيذه بنظام تسليم المفتاح.
وأضاف رئيس الشركة، في تصريحاته ل«الشروق»، أنه من المتوقع بدء التشغيل التجاري للمحطة يناير 2019 بإجمالي تكلفة تبلغ 243 مليون يورو بطاقة إنتاجية 326 ميجاوات، موضحا أن المحطة ستوفر 450 مليون جنيه سنويا؛ نتيجة عدم اعتمادها على الوقود، مؤكدا أن المشروع يتمثل في استخدام الغازات الخارجة من المولد التي تستخدم في تسخين الماء ليتم تحويله إلى بخار ليتم بعد ذلك توليد الكهرباء منها.
وأشار إلى أن الشركة تعمل بقدم وثاق لتنفيذ برنامج الصيانة والعمرات بجميع المحطات التابعة لها بمختلف المناطق والذي بدأ منذ سبتمبر من العام الحالي والمرتقب الانتهاء منه في 15 مايو 2019، وذلك في إطار تنفيذ تعليمات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرؤباء، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء، والمهندس محمود النقيب العضو المتفرغ لشئون شركات الإنتاج بالشركة القابضة لكهرباء مصر، موضحا في الوقت ذاته انتظام العمل بمحطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة التي تعمل بكامل طاقتها بإجمالي 4800 ميجاوات.
وأكد أنه تم الانتهاء من جميع التعاقدات الخاصة بمشروع إنشاء محطة كهرباءغرب القاهرة، مشيرا إلى أنه يتم التنفيذ حاليا على أرضع الموقع، حيث تم الانتهاء من 85% من الأعمال المدنية بالمحطة بطاقة 650 ميجاوات، حيث بدأ وصول مهمات المحطة المقرر تشغيلها ديسمبر 2019، بالتزامن مع اقتراب الانتهاء من تنفيذ خطوط نقل الكهرباء العملاقة لربط محطة توليد العاصمة الإدارية العملاقة طاقة 4800 ميجاوات بمناطق الاستهلاك بالقاهرة؛ تمهيدا لاستغلال كامل قدرات المحطة.
وأكد أن تبلغ قدرة محطة غرب القاهرة نحو 650 ميجاوات، وتتكون من وحدة بخارية واحدة، وستُقام في محافظة الجيزة، ﻭﻣن ﺍﻟﻤﻘرﺭ ﺗﺸﻐﻴل ﺍﻟﻤﺸرﻭﻉ ﺧﻼﻝ 2019، ضمن الخطة الخمسية (2017/ 2022)، وستعمل ﻣﺤطﺔ كهرباء ﻏرﺏ ﺍﻟﻘﺎﻫرﺓ ﺑﺎﻟﻐﺎﺯ ﺍﻟطﺒﻴﻌﻲ ﻛوﻗوﺩ ﺃﺳﺎﺳﻲ، والمازوت كوقود احتياطي.
ولفت إلى أن تبلغ استثمارات المحطة 419 مليون دولار، بالإضافة إلى 1896 مليون جنيه مصري في إطار الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لتأمين متطلبات برامج التنمية، علما بأن المشروع يتكون من غلاية من النوع «ذات الضغوط فوق الحرجة» وتستخدم الغاز الطبيعي والمازوت كوقود وتوربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات والمكثفات والمولد وملحقاتها، مشيرا إلى أن استثمارات الشركة هذا العام بلغت 24 مليار جنيه لمشروعات إنتاج الكهرباء وصيانة الوحدات القائمة وخفض معدلات استهلاكها للوقود.
وأشار إلى أن برنامج الصيانة والإحلال والتجديد لوحدات التوليد يتضمن 11 محطة تضم 41 وحدة توليد وهي تمثل غالبية وحدات التوليد في الشركة، مشيرا إلى أن الشركة تضيف للشبكة القومية للكهرباء 13 ألفا و800 ميجاوات بإضافة محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة التي تشرف عليها الشركة مؤقتا بطاقة إنتاجية 4800 ميجاوات، بما يعني أن الشركة تمتلك 9 محطات تابعة لها وهي: (شبرا الخيمة، وشمال القاهرة، وغرب القاهرة، وجنوب القاهرة، وشمال الجيزة، وأكتوبر، وأكتوبر 2، والتبين، ووادي حوف)، يبلغ إجمالي إنتاجها 9 آلاف ميجاوات.
ووافق مجلس الوزراء على قيام الشركة القابضة لكهرباء مصر بالتعاقد مع شركة «إنسالدو إنرجيا» الإيطالية، لتحويل محطة توليد كهرباء 6 أكتوبر الغازية للعمل بنظام الدورة المركبة، بنظام التمويل والتنفيذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بدء التشغيل التجاري لمحطة «أكتوبر» يناير 2019 بطاقة إنتاجية 326 ميجاوات ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق