سيدة النيجر الأولى: المرأة الإفريقية تواجه تحدى الفقر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

سيدة النيجر الأولى: المرأة الإفريقية تواجه تحدى الفقر

من موقع الدستور، بتاريخ اليوم السبت 8 ديسمبر 2018 .

قالت الدكتورة مليكة أيسوفو، قرينة رئيس النيجر، إن عدم تمكين السيدات في إفريقيا، يرجع إلى انتشار الفقر بالنسبة للمرأة خاصة في المناطق الريفية.
وأكدت ضرورة العمل الكثيف وتنفيذ العديد من البرامج والسياسات، من اجل تمكين المرأة الافريقية، وحصولها على حقوقها المختلفة.
وأشارت الدكتورة أيسوفو إلى أن نضال المرأة الأفريقية أدى إلى حصولها على كوتة داخل البرلمانات، ولكنها نسبة قليلة، لا تتجاوز 15 % في الانتخابات التشريعية التي تعتمد الكوتة البرلمانية، مؤكدة العمل على تحسين وزيادة تلك الكوتة من أجل رفع نسبة تمثيل النساء في البرلمانات الأفريقية.
ونوهت سيدة النيجر الأولى، إلى تجربة المرأة السياسية في بلادها، وإلى تجربتها الشخصية في الانتماء إلى حزب سياسي تأسس في التسعينيات من القرن الماضي، مشيرة إلى أن النساء والفتيات في النيجر يتصارعن على المقاعد الحزبية والبرلمانية، رغم استمرار عزوف بعض النساء عن المشاركة السياسية.
وفي ذات السياق، قالت وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد، إنه من المهم وجود كوتة للمرأة ولكن من الأهم كيفية استخدام المرأة لهذه الكوتة، من أجل استمرار الحفاظ على مكانة المرأة واستكمال كافة حقوقها وإعداد أجيال قادرة على تغيير الثقافة المجتمعية التي تنتقص من حقوق ومكانة المرأة.
و في سياق متصل قالت السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة والمصريين في الخارج: "لم يكن لدينا منصب وزيرة أو محافظ من السيدات والآن لدينا ٨ وزيرات في الحكومة والنساء يمثلن ٣٠٪ في البرلمان، وذلك بالإضافة إلى البرنامج الرئاسي الذي يعد جيل من الشباب حتي يتبوأ مناصب في الدولة حتي يكونوا معاونين للوزراء"
وأضافت وزيرة الهجرة أن المرأة المصرية لها دور كبير في المشاركة السياسية فهي أول من يقف علي أبواب السفارات في الخارج في الانتخابات.
وعبرت الوزيرة عن سعادتها للدور الكبير لحرم رئيس النيجر، في مساندة الرئيس من خلال إصرارها علي مساعدة وتمكين النساء.
جاء ذلك خلال ندوة تمكين المرأة في أفريقيا، التي أقيمت علي هامش منتدى أفريقيا ٢٠١٨ والذي تنظمه وزارة الاستثمار، على مدار يومين، بحضور رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( سيدة النيجر الأولى: المرأة الإفريقية تواجه تحدى الفقر ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق