مصر: تعويضات لأهالي النوبة المتضررين من خزان أسوان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مصر: تعويضات لأهالي النوبة المتضررين من خزان أسوان من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الخميس 20 يونيو 2019 .

قرر مجلس الوزراء المصري، برئاسة مصطفى مدبولي، البدء في إجراءات صرف التعويضات لأهالي النوبة المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان، وإنشاء السد العالي، ممن لم يسبق تعويضهم، استناداً إلى قرار رئيس الحكومة رقم 478 لسنة 2017، بتشكيل لجنة برئاسة وزارة العدل لحصر أسماء هؤلاء المتضررين.

وقال وزير الشؤون النيابية، عمر مروان، في مؤتمر صحافي عقب اجتماع للحكومة، الأربعاء، إن اللجنة باشرت عملها في فحص وتدقيق عشرات الآلاف من الطلبات المقدمة إليها، وفتح باب التظلم مرات عدة أمام من لم يدرج اسمه، حتى انتهت من الحصر النهائي للمستحقين، وبلغ إجمالي عددهم 11 ألفاً و716 مستحقاً.

وأشار مروان إلى حصر 3 آلاف و851 مستحقاً للتعويض من المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان، و7 آلاف و865 مستحقاً للتعويض من المتضررين من إنشاء السد العالي، بواقع 4 آلاف و758 متضرراً من فقدان أرض، و3 آلاف و107 متضررين من فقدان مسكن، لافتاً إلى اعتماد لجنة برئاسته قواعد وآليات صرف التعويضات للمستحقين.

وأوضح أن تعويض المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان سيكون عينياً، من خلال تمليكهم الأراضي التي قاموا بالبناء عليها، أو منحهم حق الانتفاع بها (حسب الأحوال)، على أن تتولى محافظة أسوان تسليم التعويضات العينية للمتضررين المستحقين للأراضي التي قاموا بالبناء عليها، من خلال تحرير عقود باسم كل مستحق أو ورثته، يتم بموجبها منح الأراضي للمستحقين من دون مقابل.

وأفاد مروان بأن "الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية" ستتولى حصر وربط الإشغالات الواقعة على أراضي طرح النهر، باسم كل مستحق من المتضررين أو ورثته الذين قاموا بالبناء عليها، وذلك بعد تقديم إعلامات الوراثة الشرعية، وسندات الوكالة، والتوقيع على الإقرار اللازم بالاستلام.

وفي ما يخص المتضررين من بناء السد العالي، قال: "سيتم تعويض المستحقين للأراضي القابلة للزراعة، بمنح صاحب الأرض أرضاً أخرى، على أن يجبر كسر الفدان إلى فدان لمن يملك دون الفدان، ويكون التعويض في منطقة خور قندي (بمساحة 6000 فدان) جاهزة للتسليم فوراً، ومنطقة وادي الأمل (بمساحة 1200 فدان) جاهزة للتسليم في أول ديسمبر/ كانون الأول 2019".

اقــرأ أيضاً


وزاد مروان: "هذا فضلاً عن الأراضي المتاحة للتعويض وفقاً لخطة الدولة المستقبلية في التنمية من خلال هيئة تنمية الصعيد، ويكون للمستحق طلب الحصول على التعويض النقدي بدلاً من الأرض القابلة للزراعة، ويكون التعويض النقدي عن الفدان الواحد بمبلغ 25 ألف جنيه، على أن يجبر كسر الفدان إلى فدان لمن يملك دون الفدان".

أما المستحقون للمساكن، فيكون تعويض مالك المسكن الواحد بمسكن آخر داخل أو خارج محافظة أسوان، ويكون التعويض في داخل محافظة أسوان حيث يتوافر عدد من الوحدات السكنية في مناطق كوم إمبو وإدفو في أسوان، أو خارج المحافظة حيث يتوافر عدد من الوحدات السكنية في محافظات القاهرة، والإسكندرية، والإسماعيلية، والشرقية، والمنوفية، والبحيرة، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر.

وأضاف مروان: "وللمستحق طلب الحصول على التعويض النقدي بدلاً من المسكن، ويكون التعويض النقدي عن المسكن بمبلغ 225 ألف جنيه"، منوهاً إلى تقديم طلب إبداء الرغبة على النموذج المعد لذلك إلى محافظة أسوان في المقر المخصص بجامعة أسوان بطريق المطار، والمقار الفرعية التي تحددها المحافظة بمركز نصر النوبة.

وواصل: "ويكون تقديم الطلب من المستحق، أو الممثل القانوني لورثته، أو من مقدم الطلب إلى لجنة الحصر المشكلة في وزارة العدل، وبالنسبة للأراضي القابلة للزراعة، فيكون لطالب التعويض إبداء ثلاث رغبات في المناطق المتاحة للتعويض، وفي حالة زيادة الرغبات عن مساحة المنطقة المتاحة للتعويض، تكون العبرة بأسبقية إبداء الرغبة".

وقال مروان: "أما بالنسبة للمساكن، يكون لطالب التعويض إبداء ثلاث رغبات في أي من المناطق المتاحة داخل محافظة أسوان، وفي غيرها من المحافظات المحددة، وفي حالة زيادة الرغبات عن عدد الوحدات السكنية المتاحة للتعويض، تكون العبرة بأسبقية إبداء الرغبة، وفي جميع الأحوال يجوز أن تكون إحدى الرغبات الثلاث في الأراضي القابلة للزراعة، والمساكن في الحصول على التعويض النقدي".

وتابع: "في حالة عدم إبداء الرغبة أو عدم اتفاق الورثة، يكون التعويض نقداً، ويودع المبلغ في أحد البنوك التي تتعامل معها محافظة أسوان، وتتولى الأخيرة تسليم التعويضات العينية للمتضررين المستحقين للأراضي القابلة للزراعة، على أن تتولى وزارة الإسكان تسليم التعويضات العينية للمتضررين المستحقين للمساكن".

وحول الإطار الزمني لتفعيل هذه القواعد والآليات، قال مروان إنه "سيتم البدء في تلقي رغبات مستحقي التعويض على النموذج المُعد لذلك، لمدة ثلاثة أسابيع تبدأ من الثلاثاء 25/6/2019، على أن يتم يكون الإعلان بديوان عام محافظة أسوان، وعلى موقعها الإلكتروني، وبمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية، عن أسماء المستحقين المتقدمين والتعويضات المقررة لهم، خلال عشرة أيام من تاريخ انتهاء مدة الثلاثة أسابيع المقررة لتلقي الرغبات".

وختم الوزير، قائلاً: "سيتم فتح باب تقديم التظلمات لمدة عشرة أيام، تبدأ من تاريخ إعلان أسماء المستحقين، ونوع التعويض المقرر، على أن يتم البت فيها خلال العشرة أيام التالية، من خلال لجنة وطنية مشكلة، ثم إعلان الأسماء النهائية للمستحقين، ونوع التعويض المقرر بديوان عام محافظة أسوان، وعلى موقعها الإلكتروني، وبمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية".

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مصر: تعويضات لأهالي النوبة المتضررين من خزان أسوان ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق