البنوك مستعدة لرد قيم شهادات قناة السويس للعملاء خلال ثمانية أيام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
البنوك مستعدة لرد قيم شهادات قناة السويس للعملاء خلال ثمانية أيام من موقع الوفد، بتاريخ اليوم الأحد 25 أغسطس 2019 .

قيادات: لن نتأخر يومًا واحدًا عن الصرف... لا إجبار للاستمرار فى البنوك

قامت البنوك الأربعة (القاهرة والاهلى ومصر وقناة السويس) المشاركة فى بيع شهادات قناة السويس بوضع الاستعدادات اللازمة لصرف قيم شهادات قناة السويس للعملاء خلال ثمانة أيام عمل، وهى الأيام التى تم فيها شراء الشهادات وهى الفترة من 4 سبتمبر حتى 16 سبتمبر 2014 حيث تم اغلاق الاكتتاب بعد وصول الحصيلة إلى 64 مليار جنيه وكان المستهدف 60 مليار جنيه، وجاءت هذه الشهادات تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى بمشاركة المصريين فى تمويل حفر قناة السويس الجديدة.

بدأت الشهادات بأعلى عائد فى ذلك الوقت وهو 12% بآجال 5 سنوات بدورية صرف عائد ربع سنوى للشهادات التى تبدأ من فئة ألف جنيه، وأما فئات الشهادات أقل من الألف وهى فئة 10 جنيهات و100 جنيه فيصرف عائدها تراكميًا فى نهاية مدة الشهادة. وبعد تحرير سعر الصرف واطلاق شهادة بعائد ٢٠٪ قررت هيئة قناة السويس، رفع الفائدة على شهادات استثمار قناة السويس إلى 15.5%.

أكد طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، أن قيم شهادات قناة السويس ستكون متاحة بالبنوك المشاركة الأربعة فى مواعيد استحقاقها، والعملاء لهم حق الاختيار بين سحب هذه الأموال أو استثمارها فى أوعية إدخارية جديدة متاحة ليست فى بنك القاهرة فقط وإنما فى جميع البنوك المصرية.

وقال إن هناك تنسيقًا مع البنوك الثلاثة (الأهلى ومصر وقناة السويس) المشاركة فى بيع شهادات قناة السويس، من أجل جعل عملية استرداد الأموال سهلة وميسرة، ودون زحام خلال الثمانية أيام التى تمت فيها عملية شراء الشهادات مشيرا إلى أن جميع فروع بنك القاهرة مستعدة لاستقبال العملاء خلال هذه الأيام لاسترداد الشهادات، أو ربطها بودائع وشهادات جيدة متاحة فى البنوك وفقا لاسعار الفائدة السائدة فى هذا الوقت.

ونفى وجود نية لدى هيئة قناة السويس لتجديد الشهادات، مشيرا إلى أنه لو كانت هناك نية لتم الإعلان عن هذا بوقت كافٍ، إلى جانب أن الهيئة تتمتع بتدفقات نقدية كبيرة تمكنها من سداد الشهادات دون الحاجة إلى تجديدها.

وأكد رئيس بنك القاهرة على أن كل عميل له مطلق الحرية فى استرداد أمواله، أو توظيفها بالشكل الذى يتناسب مع احتياجاتها، ولا يوجد أى اجبار للعملاء على وضع أموالهم فى شهادات أخرى أو ودائع داخل البنك، فالعميل يختار ما يناسبه إذا قام بسحب أمواله فأهلا وسهلا، وإذا طلب أن يشترى شهادات متاحة فى البنك فأهلا وسهلا، كل الخيارات متاحة للعميل وفقا لرغبته، فهذا الأموال أمواله وهو يوظفها بالطريقة التى تناسب احتياجاته، فقط كل ما عليه إذا رغب فى الاستثمار فى الأوعية الادخارية بالبنك سؤال الموظف عن الأوعية الادخارية المتاحة، وتعريف الموظف باحتياجاته المالية فى المستقبل والتزاماته، حتى يعرض عليه الوسيلة الادخارية التى تناسبه داخل البنك.

قال حسين رفاعى، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس إنه لن يكون هناك تأخير يوما واحدا لصرف أموال أصحاب الشهادات، كما أن هيئة قناة السويس لم تتأخر يومًا عن صرف العوائد خلال الخمس سنوات الماضية مؤكدا أن استرداد الودائع سوف يكون فى حسابات العملاء ولا يوجد ما يدعو للخوف أو القلق مشيرا إلى أن العميل له مطلق الحرية فى توظيف أمواله بالطريقة التى تناسبه موضحا أن البنوك بها الكثير من الأوعية الادخارية التى تناسب كل الاحتياجات واكد أنه لا يوجد أى نوع من اجبار العميل على ترك أمواله داخل البنك أو سحب أمواله مؤكدا أن كل عميل حر فى اختيار الطريقة التى تناسبه من الاستمرار فى البنك فى الشهادات أو الودائع أو غيرها من المنتجات الادخارية التى توفرها البنوك.

وأضاف أن البنوك تقدم مجموعة متنوعة من الأوعية الادخارية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل والعميل يختار من بينها إذا كانت لديه الرغبة فى الاستمرار داخل البنوك أو استثماره فى أى مجال أخر خارج البنوك، فهذه الأموال هى ملك لصاحبها وله

مطلق الحرية يفعل بها ما يشاء.

وأشار إلى أن المؤسسات والشركات لديها أوعية ادخارية أيضا داخل البنوك مثل الاستثمار فى أذون الخزانة وشهادات بنك الاستثمار القومى فى البنك الأهلى وغيرها من الأوعية الادخارية المتاحة للشركات.

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، فى تصريحات «سيتم صرف استحقاق شهادات قناة السويس الجديدة لأصحابها ومودعيها، بعد تمويل وحفر القناة الجديدة. موضحا أن صرف الاستحقاقات سيبدأ اعتبارا من الرابع من سبتمبر 2019 فى البنوك التى تم إيداع الشهادات بها مؤكدا أن الهيئة قامت بسداد فوائد هذه الشهادات فى موعدها دون تأخير بكامل أحقيتها، وبالتعاون بين وزارة المالية وهيئة قناة السويس.

وقال عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن رد قيم شهادات قناة السويس سيبدأ يوم 5 سبتمبر وينتهى 16 سبتمبر، أى خلال ثمانية أيام، ونصيب بنك مصر من هذه الشهادات 14 مليارًا و175 مليونًا و117 ألفًا، لنحو 287786 عميلًا، مشيرا إلى أن البنك يضم العديد من الأوعية الادخارية التى يمكن للعملاء الاستثمار فيها منها شهادات القمة ذات العائد الثابت الشهرى، والشهادات الثلاثية ذات العائد المتغير ربع السنوى، والشهادات التصاعدية لمدة عشر سنوات مع إمكانية استردادها بعد 3 سنوات فقط، ومتوسط العائد على تلك الشهادات حتى خمس سنوات هى نفس مدة شهادات قناة السويس، ومطروحة لكافة دوريات العائد شهرى وربع سنوى ونصف سنوى وسنوى.

وقال مدراء فروع إن البنوك بها أوعية ادخارية تصل الفائدة عليها 15% موضحين أن الأيام القادمة ستشهد تغيرًا فى اسعار الفائدة بعد قرار البنك المركزى بخفضها 150 نقطة. مؤكدين أن البنوك بها أوعية إدخارية تلبى جميع احتياجات العملاء.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصـرى فى اجتماعهـا يـوم الخميس الماضى 22 أغسطس 2019 خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 150 نقطة أساس ليصل إلى 14.25٪ و15.25٪ و14.75٪على الترتيب. كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 150 نقطة أساس ليصل إلى 14.75٪. وجاء ذلك نتيجة لاستمرار انخفاض المعدل السنوى للتضخم العام والأساسى ليسجل 8.7% و5.9% فى يوليو 2019 على الترتيب، وهو ادنى معدل لهما منذ ما يقرب من أربع سنوات، على الرغم من إجراءات ضبط المالية العامة للدولة المطبقة مؤخراً والتى أدت إلى تغطية تكاليف معظم المنتجات البترولية. وجاء ذلك الانخفاض مدعوماً باحتواء الضغوط التضخمية، وهو ما انعكس فى الانخفاض النسبى لمعدلات التضخم الشهرية، فضلاً عن التأثير الإيجابى لسنة الأساس، نظراً لأن إجراءات ضبط المالية العامة للدولة المطبقة مؤخراً كانت أقل من مثيلتها فى العام السابق.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( البنوك مستعدة لرد قيم شهادات قناة السويس للعملاء خلال ثمانية أيام ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوفد

أخبار ذات صلة

0 تعليق