عاجل

للمرة الثالثة.. الصين تقدم بشكوي لمنظمة التجارة الدولية ضد واشنطن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
للمرة الثالثة.. الصين تقدم بشكوي لمنظمة التجارة الدولية ضد واشنطن من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2019 .

تقدمت الصين بشكوي لمنظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالرسوم على الواردات الأمريكية.

وقالت وزارة التجارة الصينية اليوم الاثنين إن الصين تقدمت بشكوى بحق الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق برسوم الواردات الأمريكية.

بدأت واشنطن فرض رسوم بواقع 15 بالمئة على مجموعة من المنتجات الصينية يوم الأحد وشرعت بكين في فرض رسوم جديدة على النفط الخام الأمريكي، في أحدث تصعيد للحرب التجارية بين الجانبين.

ولم تفصح الصين عن تفاصيل دعواها لكنها قالت إن الرسوم الأمريكية تشمل صادرات لها بقيمة 300 مليار دولار.

وقالت وزارة التجارة في بيان إن إجراءات الرسوم الأخيرة تنتهك الاتفاق الذي توصل إليه زعيما الصين والولايات المتحدة خلال اجتماع في أوساكا، مضيفة أن الصين ستدافع عن حقوقها القانونية بما يتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

الدعوى هي الثالثة التي تقيمها بكين ضد الرسوم التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام منظمة التجارة العالمية التي تضع قيودا على الرسوم المسموح للدول بجمعها.

ودخلت رسوم جمركية، إضافية على منتجات صينية تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، أمس الأحد، حيّز التنفيذ في الولايات المتحدة حيث يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مصمماً على انتزاع اتفاق تجاري من بكين.

وتطال الرسوم الجمركية الإضافية بنسبة 15% قسما من سلع مستوردة من الدولة الآسيوية العملاقة تصل قيمتها إلى 300 مليار دولار لم تشملها حتى الآن الاجراءات الضريبية الأمريكية السابقة. 

ودخلت الرسوم حيّز التنفيذ عند الساعة 00.01 بالتوقيت المحلي، وتجاهل الرئيس الجمهوري الذي يقوم بحملته الانتخابية لولاية رئاسية ثانية، التحذيرات الكثيرة بشأن التداعيات السلبية المحتملة على الاقتصاد والأسواق.

وتشمل الزيادة الجديدة مجموعةً واسعة من البضائع لا سيما في قطاع الأغذية "لحوم الأبقار المقطعة والنقانق المصنوعة من لحم خنزير والفاكهة والخضار والحليب والأجبان والتوابل والمثلجات".

وبحسب اللائحة الرسمية، ستُفرض رسوم أيضاً على بعض السلع الرياضية مثل مضارب الجولف وألواح التزلج على الماء والدراجات وآلات موسيقية وثياب رياضية وأثاث وأوان منزلية وحتى على كراسي الأطفال العالية.

وقال خبراء اقتصاديون من معهد "بيترسون" للاقتصاد الدولي، الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، إن قيمة السلع التي ستُفرض عليها رسوم جمركية جديدة هي 112 مليار دولار.

وتُضاف هذه السلع إلى منتجات صينية تفوق قيمتها 250 مليار دولار تخضع في الأصل لزيادة في الرسوم.

وبحلول نهاية العام الجاري، سيجرى زيادة الرسوم على مجمل الواردات الصينية -تصل قيمتها إلى 540 مليار دولار بناء على أرقام العام 2018- في آخر دفعة مرتقبة في 15 ديسمبر المقبل.

وقررت بكين الردّ عبر رفع رسومها الجمركية على منتجات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار على مرحلتين وفي الوقت نفسه.

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، فقد ارتفع سعر الين اليابانى بنسبة 2 .0 في المئة ليصل سعره إلى 106.10 ين أمام الدولار الأمريكى اعتبارًا من الساعة 5:48 صباحً الاثنين في بورصة طوكيو ، بينما تراجع سعر اليوان الصينى في التعاملات الخارجية بنسب2 .0 في المئة ليصل سعره إلى 1740 .7 يوان لكل دولار أمريكي.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( للمرة الثالثة.. الصين تقدم بشكوي لمنظمة التجارة الدولية ضد واشنطن ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق