التموين تؤكد دراسة إدخال مواد مدعومة على خط البطاقة الذكية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاقتصادي – سورية:

 

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف عن تحديد بعض المواد المدعومة لتوزيعها عبر البطاقة الذكية، مبيّناً أن هناك اجتماعات تعقد لدراسة الموضوع بتكليف ومتابعة من الحكومة، دون أن يذكر تلك المواد.

وجاء كلام نداف في رده على مداخلات أعضاء "مجلس الشعب" أمس الثلاثاء، والتي تضمنت انتقادات لأداء وزارته ودورها في مراقبة الأسواق وضبط الأسعار، بما فيها أسعار "المؤسسة السورية للتجارة" التي وصفت بالمرتفعة، وفقاً لصحيفة "الوطن".

وأعلن معاون وزير التموين جمال الدين شعيب في لقاء تلفزيوني مطلع آب 2019، عن وجود دراسة وصلت مراحلها النهائية لتوزيع السكر على البطاقة الذكية، دون أن يذكر موعداً محدداً لذلك، أو الكمية المقرر تخصيصها لكل عائلة، وإن كانت خاصة بالسكر الموزع ضمن صالات السورية للتجارة أم في جميع المحال التجارية.

وأكد نداف توفر جميع المواد الأساسية في السورية للتجارة وبنوعية جيدة، وخصوصاً بعد استخدام أسلوب البيع بالأمانة، عبر تأمين البضائع من المنتجين أو المستوردين مباشرة ما ساهم في خفض الأسعار، حسب قوله.

وفيما يتعلق بزيادة الطحين للأفران، قال الوزير إن كل طن إضافي يتم تأمينه للأفران يكلف الدولة 100 مليون ليرة كدعم سنوياً، مشيراً إلى تشكيل لجان في كل محافظة لدراسة حاجة كل فرن ومقارنته بعدد السكان ويتم التصديق عليه من المحافظ.

ونوّه وزير التموين بافتتاح صالات جديدة منها 7 في دمشق للحوم و3 للأسماك، وأنه يومياً يتم ذبح 1,500 رأس غنم و150 من العجل، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الصالات قيد الافتتاح.

وأشيع قبل أشهر على صفحات التواصل الاجتماعي وجود نية لبيع الخبز المدعوم وبعض السلع الأساسية عبر البطاقة الذكية، بعدما تمت أتمتة توزيع الغاز والمشتقات النفطية في معظم المحافظات، الأمر الذي نفته وزارة التموين لاحقاً.

وبدأ العمل بالبطاقة الذكية عبر 3 مراحل كان أولها عام 2014، وشملت البنزين والمازوت فقط ثم تم إدخال الغاز المنزلي مطلع 2019، دون أن تشمل المواد المقننة (السكر والرز) التي كانت توزع وفق حصص محددة كل فترة عبر دفتر بطاقات ورقية بسعر مدعوم، وجرى إيقافها مع بداية الأزمة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( التموين تؤكد دراسة إدخال مواد مدعومة على خط البطاقة الذكية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الاقتصادي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق