"أرامكو" تستهدف بيع 0.5 % من الشركة لأثرياء السعودية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
"أرامكو" تستهدف بيع 0.5 % من الشركة لأثرياء السعودية من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم السبت 9 نوفمبر 2019 .


قالت ثلاثة مصادر، لوكالة "رويترز"، إنّ شركة "أرامكو" السعودية، تبحث بيع ما يصل إلى 0.5% من الشركة النفطية الحكومية العملاقة لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأولي المزمع لأسهمها.

ولم تكشف الشركة بعد عن حجم طرحها العام الأولي، أو النسبة التي سيتم طرحها من أسهم الشركة، على الرغم من أنّ مصادر قالت من قبل إنّها قد تتراوح بين 1 و2%.

ومن المتوقع نشر قدر أكبر من التفاصيل عن الاكتتاب، في نشرة تصدر في وقت لاحق اليوم السبت.

وقالت المصادر المطلعة على الأمر، اليوم السبت، إنّه مع افتراض تحقيق "أرامكو" قيمة إجمالية تبلغ 2 تريليون دولار، فقد تساوي الدفعة الخاصة بالمستثمرين نحو عشرة مليارات دولار.

وقال مصدر ثان، اليوم السبت، إنّ "الطلب المحلي قوي". وأضاف أن هذا سيدفع مؤسسات الاستثمار إلى الاعتقاد بأن ما يصل إلى 75 في المئة من الطرح العام الأولي سيكون متاحا لها.

وأعطت "أرامكو" إشارة البدء في الطرح العام الأولي، الأسبوع الماضي، بعد سلسلة بدايات كاذبة، ولم تذكر الشركة تفاصيل بشأن حجم ما سيتم بيعه أو متى ستبدأ عملية الإدراج في البورصة، في حين تراوحت تقييمات الخبراء للشركة بين 1.2 إلى 2.3 تريليون دولار. 

اقــرأ أيضاً

وقالت مصادر لـ"رويترز"، الشهر الماضي، إنّ لجنة حكومية التقت، خلال الأشهر القليلة الماضية، مع عشرات من المستثمرين السعوديين الأثرياء، لضمان التوصل لاتفاقيات قبل البيع.
وأضافت أنّ الحكومة شجعت المستثمرين على سحب ودائعهم النقدية الموجودة في الخارج، وشراء أسهم في الطرح العام الأولي، لتفادي سحب سيولة نقدية أكبر من اللازم من النظام المصرفي السعودي.

وكان تسوتومو سوجيموري رئيس "جيه.إكس.تي.جي"، أكبر شركة تكرير يابانية، قد استبعد، أمس الجمعة، أن تستثمر الشركات اليابانية في الطرح العام الأولي الضخم لـ"أرامكو" السعودية، بسبب أنّه من الصعب تقدير قيمة أكبر شركة للنفط في العالم.

وقال سوجيموري "لا نعرف احتياطيات أرامكو النفطية وكيف تسير عقودها مع الأسرة الحاكمة السعودية وما إلى ذلك. سيتعين على أرامكو الإفصاح عن هذه المعلومة، لكن من غير الواضح ما مدى الانفتاح الذي ستصبح عليه أرامكو".

(رويترز, العربي الجديد)

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "أرامكو" تستهدف بيع 0.5 % من الشركة لأثرياء السعودية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق