بعد اختراقه .. كيف حاولت مصر تقنين أضرار الفيس بوك ؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدر الفيس بوك بيانا، يكشف عن وجود ثغرة أمنية أثرت على 50 مليون حساب، مشيرًا إلى أن مهندسا شركة الفيس بوك، ستتخذ الإجراءات العملية لحماية مستخدميها، الأمر الذي دفعها لمفاجأة رواد الفيس بوك، صباح الجمعة الماضية، بالخروج من حسابتهم بشكل تلقائي، وأرسل مارك زوكربيرغ لعملائه رسالة Session expired، please log in again

الفيس بوك يتعرض للقرصنة

بعد مرور ساعات من اكتشاف تلك الثغرة الأمنية، أعلن الهاكر التايواني شيانج شي يوان، عبر حسابه الشخصي الذي يضم 26 ألف متابع، أنه سيقوم باختراق حساب مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، بل وسيقوم بحذفها نهائيا من الشبكة بالكامل، واعدًا بأنه سيقوم بعمل بث مباشر لعملية الاختراق، وسيكون ذلك يوم الأحد المقبل في تمام الحادية عشر بتوقيت مصر.

مصر أكثر الدول العربية تأثرًا بالفيس بوك

أكثر من 33 مليون مصري يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أي 37% من سكان العالم، ووفقًا للبيانات الصادرة عن الشركة الإعلامية We Are Social، ومنصة إدارة قنوات السوشيال ميديا Hootsuite، نجد أن 7.524 مليار شخص حول العالم يترددون على الفيس بوك يوميًا، إضافة إلى ما يقارب 4 مليار شخص يستخدمون الإنترنت بشكل عام، فيما يصل عدد الأشخاص الناشطون على شبكات التواصل الاجتماعى"فيس بوك" و"تويتر" إلى 3.028، بينما يستخدم يتصفح 2 مليار شخص الفيس بوك من هواتفهم المحمولة.

تعتبر مصر أكثر دول العالم العربي استخدمًا وتأثيرًا لموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، يليها المملكة العربية السعودية، ثم الجزائر في المركز الثالث. 

بدوره يقول أحمد الدمهاوى، خبير أمن المعلومات، إن مواقع التواصل الاجتماعى وخاصة الفيس بوك، تمثل خطرًا على خصوصية مستخدميها، لأن الفيس بوك يعمل على تسجيل المعلومات والبيانات الخاصة بالفرد، من أنواع الأكلات المفضلة، والأصدقاء المقربين، وطبيعة العمل، إضافة إلى الحالات النفسية والمزجية التى يمر بها الفرد كل هذا يتم بمجرد توصيل شبكة انترنت إلى الهاتف، موضحًا أن الفيس بوك كل فترة معينة يقوم بعمل فيديو مجمع لمستخدميه عن ما قاموا به فى وقت ماض، الأمر الذي يدل على احتفاظه بالمعلومات.

وأكد خبير أمن المعلومات لـ"بوابة المواطن الإخبارية" على وجود بعض البرامج تتمكن من تسجيل المحادثات بين الأشخاص دون علمهم، عن طريق فتح روابط مجهولة المصدر، تخترق الحساب الخاص بك على الفيس بوك، ومن ثم تتمكن من معرفة أكثر الأشخاص الذين تحدثهم، وتسجل مكالماتك على تطبيق الماسنجر، لافتًا إلى بعض التطبيقات التى يتدولها مستخدمى الفيس بوك في الآونة الأخيرة، التى تتوقع شكلك بعد 50 عامًا، أو شكل أبنك في المستقبل، أو وظيفتك، هذه الألعاب تتمكن من فحص قائمة أصدقائك، ومحادثاتك مع أصدقائك، وطبيعة شغلك، وتقوم بمسح شامل لبياناتك للخروج بنتائج تشابه الواقع.

خطوات حماية حسابك الشخصى على الفيس بوك 

وأشار "الدمهاوى" إلى بعض خطوات حماية خصوصيتك على الفيس بوك، عن طريق عدم إضافة أصدقاء لم تعرفهم، أو يحملون حسابات مجهولة المصدر، وعدم فتح أي برنامج عشوائي أو تطبيقات دون فائدة، موضحًا، سُبل حماية الحسابات الخاصة على الفيس بوك من الاختراق، تتم حماية الحسابات بخطوتين تقوم فكرة عملهما بعد كتابة الإيميل والباسورد علي الفيسبوك يقوم بارسال كود علي الموبيل في رسالة sms، وبيطلب مننا كتابة الكود علي الفيسبوك Use two-factor authentication ولتفعيلها نذهب إلىsettings، Set Upو Enable، ثم قم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين.

في سياق متصل يقول النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعى ما هى إلا عوالم إفتراضية جعل منها المستخدم عالم واقعى، لافتًا إلى أن الجمهور أصبحوا يتابعون الشخصيات العامة على صفحتهم الخاصة دون التأكد من حقيقة الشخص الناشر للأخبار او المعلومات أو حتى الآراء الشخصية.

وأكد أمين سر لجنة الإعلام في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن الإخبارية"، أنه ليس من الطبيعى نقل الإشاعات من مواقع التواصل الاجتماعى، خاصةً الفيس بوك إلى الصحف الورقية والمواقع الالكترونية، لأن هذا قد يساهم فى التسويق لمروجي الإشاعات، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن أشياء غريبة يفعلونها حتى تصل لهم وسائل الإعلام.

وطالب نادر مصطفى الصحفيين بتوخي الحذر في نقل المعلومات التى يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى، لأن السوشيال ميديا ما هى إلا هراء لا يكون له لا ضابط ولا رابط، مؤكدًا ضرورة تحلى قادة الرأي والصحفيين والإعلاميين بالحكمة فى متابعة مثل هذه الأشياء حتى لا نساهم فى بث السموم فى المجتمع.

وأضاف مصطفى، أن السوشيال ميديا لا يتوافر فيها معايير الحكم على الخبر التي تم تدرسها فى كليات الإعلام، وهي الأسئلة الخمس، إضافة إلى أن نقل مثل هذه الأخبار يبتعد بها الصحفى عن المهنية، لافتًا إلى أنه حتى مع توافر أبواب خاصة فى الصحف متعلقة بالتكنولوجيا والسوشيال ميديا إلا أنه لا بد من نقل النافع إلى القراء فقط.

وناشد الصحفيين، بعدم صناعة نجوم فى المجتمع من مروجى الشائعات على السوشيال ميديا، موضحًا أن السوشيال ميديا عالم افتراضي على يمثل المجتمع بنسبة كبير، إضافة إلى أن رواد مواقع التواصل الاجتماعى ليس لديهم الخبرة الكافية لتقيم عنصر الغرابة االذي درسه الصحفى، ومن هنا تظهر قدرة الصحفى على انتقاء بعض المعلومات وتجاهل البعض الآخر.

في هذا الصدد يقول جون طلعت وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن السوشيال ميديا تعرض مستخدمها إلى انتهاك خصوصيته يوميًا، عن طريق برامج الهاكرز، وتعليق المتابعين على منشوراته بما لا يتوقعه، لافتًا إلى أن السوشيال ميديا سلاح ذو حدين سلبي وإيجابي. 

وأكد وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب لـ"بوابة المواطن الإخبارية"، أنه ليس من الصعب السيطرة على الفيس بوك بل من المستحيل، لأن لا يمكن منع المواطنين من استخدامه، إضافة إلى كون منصة تكنولوجية هامة للانفتاح على تطورات العصر التي يتيحها الفيس بوك.

ولفت جون طلعت، إلى ضرورة توعية الشباب بطرق الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الفيس بوك لأنه يتيح مجالات أوسع وسبل أكثر لتواصل، على عكس توتير الذي قد يقتصر استخدامه على متابعة المشاهير فقط، مؤكدًا على ضرورة الاستفادة من ايجابيات الفيس بوك وتجنب السلبيات.

وتابع طلعت، أن قانون جرائم تقنية المعلومات، سيعمل على تقليل الترويج إلى الإشاعات، إضافة لمواجهة السلبيات العائدة من مكوث الشباب على مواقع التواصل الاجتماعى.

تجدر الإشارة إلى أن قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعروف إعلاميًا بـ"جرائم الانترنت"، وافق عليه مجلس النواب فى الجلسة العامة المنعقدة، يوم 14 مايو 2018، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، وبدء العمل على إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون أول أمس، وبموجب هذا القانون لم يوضع ليقيد حرية الأشخاص أو الشركات كما انتشر في العديد من وسائل الإعلام، إنما جاء لحماية المواطن ولتنظيم ووضع العديد من الأمور التي لم تكن مقننة من قبل، مشيرًا إلى أن 145 دولة في العالم لديها قوانين لحماية جرائم الإلكترونية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بعد اختراقه .. كيف حاولت مصر تقنين أضرار الفيس بوك ؟ ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق