"مواليد العظماء وموعد النصر وشهر الكوارث".. حقائق هامة عن شهر أكتوبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعد شرين الأول - أكتوبر هو الشهر العاشر في السنة حسب التقويم الغريغوري وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين يوما، ويسمى تشرين الأول في بلاد الشام والجنوب، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم، واسم شهر أكتوبر تأتي من اللاتينية "أُكْتُو octo" أي ثمانية بالعربية، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوريمناسبات عالمية في شهر أكتوبر.

ويعتبر غدًا الإثنين أول أيام شهر أكتوبر من عام 2018، وتستعرض"بوابة المواطن"الإخبارية، بعضًا من أهمية شهر أكتوبر وعظمته عند المصريين والعالم، في السطور التالية:

-مناسبات هامة في شهر أكتوبر.

الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، والعيد الوطني في إسبانيا، العيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية، اليوم العالمي لا للعنف، اليوم العالمي لغسل اليدين، اليوم العالمي للإبتسامة، اليوم العالمي للإحصاء، اليوم العالمي للإسكان، اليوم العالمي للادخار، اليوم العالمي للبريد، اليوم العالمي للحجاب الوردي، اليوم العالمي للحيوان، اليوم العالمي للغة الإسبانية، اليوم العالمي للفتاة، اليوم العالمي للمرأة الريفية، اليوم العالمي للمسنين، اليوم العالمي للنباتيين، يوم الأب، يوم الأجداد الوطني، يوم الأغذية العالمي، يوم الأم، يوم البحرية، يوم التحرير، يوم التقييس العربي، يوم الدستور، يوم الشجرة، يوم الصحة النفسية العالمي، يوم الطفل، يوم الغفران، يوم المعلم، يوم المعلم العالمي، يوم المهندس، يوم الموتى، يوم الهانغل، يوم الوحدة الألمانية، يوم كولمبوس، يوم وطني".

-مواليد العظماء.

يعتبر شهر اكتوبر فى السنة الميلادية من الشهور المميزة التي ارتفاع أعداد المشاهير المولودين فيه، وعظمة الشهر لا تأتى فقط من مواليده المشاهير بل كونهم تركوا بصمة حقيقة.

أبرز مواليد أكتوبر فى عالم السياسة:

" جيمى كارتر، الرئيس الأمريكى الأسبق، وغاندى، والرئيس الروسى الحالى فلادمير بوتين".

ومن الفنانين:

" الكينج محمد منير، الفنان الراحل أنور وجدى، والموسيقار الراحل كمال الطويل، والنجم عمرو دياب".

ومن الأدب والشعر والبحث العلمى:

" طه حسين، بابلو بيكاسو، أحمد شوقى، وبيل جيتس وألفرد نوبل". 

ومن نجوم كرة القدم:

" البرازيلى بيليه، والأرجنتينى ديجو مارادونا، والليبيرى جورج وايا، والسويدى زلاتان إبراهيموفيتش، ومحمود الخطيب وإكرامى".

-طــقس مـــعتدل.

يتسم باعتدال درجات الحرارة، إذا ما تمت مقارنته بأغسطس وديسمبر، وهى ظاهرة حديثة نسبيًا حيث كان يتسم أكتوبر فى السنوات السابقة ببرودة الجور.

-أحـــداث عـظيمة. 

يعتبر من أفضل الأحداث بالنسبة للمصريين خاصة، هو يوم السادس من أكتوبر، عام 1973، وهو يوم الانتصار والعزة، والنصر على العدو الإسرائيلي، واسترداد أرض سيناء الحبيبة.

كما حدث زلزال عام 1992 في مصر، وتفجير مقديشو أكتوبر 2017، وإعصار لان، وإعصار نيت (2017)، وحرائق غابات شمال كاليفورنيا (أكتوبر 2017)، إعصار أوفيليا (2017)، وحرائق غابات كاليفورنيا 2017، ومعركة الرقة (2017) بسوريا.

كما حدث النزاع العراقي–الكردي 2017، وحملة غرب العراق 2017، ومعركة تحرير الحويجة، وهجوم الحويجة.

كما شهد الشهر انتخاب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2013، وأزمة صواريخ كوبا، الانتخابات الفيدرالية الكندية 2015‏، الانتخابات التشريعية المصرية 2015، انتخاب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2015، تسريب وثائق حرب العراق 2010، مجزرة سيدة النجاة 2010.

ولم تكن هذه هي كل أحداث شهر أكتوبر، بل هي شيء قليل منها.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "مواليد العظماء وموعد النصر وشهر الكوارث".. حقائق هامة عن شهر أكتوبر ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق