جيهان جادو في حوارها لـ "بوابة المواطن" تكشف كواليس مبادرة "بيت الحي" على غرار الفرنسي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جيهان جادو : عشاء الحي لحل مشاكل المحليات في مصر على الطريقة الفرنسية

تفاصيل تعيين مستشار قانوني لمساعدة المصريات في الخارج

خريطة تعاون المسئولين والشباب لبناء مصر

تعتبر جيهان جادو من أبرز الطيور المصرية المهاجرة، التي استطاعت أن ترفع اسم مصر في الخارج، وتحدت كل العقبات والصعوبات، وكسرت الحواجز بين الثقافات وأجبرت المجتمع الفرنسي، على احترام عقل المرأة المصرية، والاستعانة بها في المجلس المحلي الفرنسي، لتصبح أول مصرية عضو مجلس حي فرساي بفرنسا، بأمر مباشر من المحافظ.

حصلت الدكتورة جيهان جادو على الدكتوراه في القانون وهي مازالت في العشرينات من عمرها وبرغم النجاحات التي حققتها في الخارج، لن تنسى يوما إنها مصرية، فتعمل دائما على تحسين صورة مصر في الخارج، ونقل الحضارة والثقافة المصرية إلى فرنسا، وحرصت الدولة المصرية على تكريمها العام الماضي ضمن 30 مهاجرة مصرية خلال مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة، ولكنها مازالت تستمر في العطاء لبلدها الأم، ونقل التجارب الناجحة إلى مصر.

 لذلك حرصت "بوابة المواطن"، على مقابلة الدكتورة جيهان جادو خلال زيارتها مصر هذه الأيام، لكشف تفاصيل وأسباب الزيارة.

ما هي تفاصيل المبادرات التي قمتي بعرضها على وزيرة الهجرة ؟
المبادرة الأولى هي "بيت الحي" على غرار الحي الفرنسي لأن فرنسا بها مجموعة أحياء كبيرة وكل حي له ما يسمى بـ"بيت الحي" وهو تابع للمحافظة حيث يتم اختيار بعض الشخصيات التي يريدون الحفاظ بها على الحي، فالمحافظة هى دولة صغيرة في الدولة الكبيرة.

و"بيت الحي" له رئيس ونواب ومتطوعين، ويضم كل الأنشطة التي تخص كل الفئات من أطفال وحضانات وشباب وتعليم لغات، وأيضا فعاليات ونزول الشارع للرصد مشاكل الحي والسكان من نظافة ورصف طرق وغيرها.


والمشروع فكرة جيدة واتمنى أن يطبق في مصر حتى نستغل طاقات الشباب تحت غطاء موحد مفيد للدولة، الرئيس يبذل قصاري جهده، فيجب كمواطنين أن يكون علينا مسئولية، والشباب من الضروري أن يشعر بالمسئولية تجاه الدولة، وأتمنى أن تنفذ المبادرة في حي مصغر بصعيد مصر مثلا أو الريف، ويطبق كمثال يحتظى به في جميع الأحياء.

ما هي مطالب جيهان جادو من المسئولين لتنفيذ مبادرة بيت الحي؟


يشرفنا أى مسئول يرى إن المبادرة جيدة وتحقق تواصل مباشر مع المواطن الغرض منه تنمية وبناء مصر، وأهلا بأي جهة رسمية سواء وزير التنمية المحلية أو رؤساء الأحياء أو غيرها وأتمنى أن يكون هناك تفعيل وخاصة مع قرب الانتخابات المحلية.



ما توقعاتك بالنسبة لاستجابة الشباب والمواطنين تجاه تلك الفكرة؟
أعتقد أن يقتنع الشباب بالفكرة  ولكن يجب أن تنفذ تحت غطاء الدولة، وتقنن حتى لا نكون عشوائيين.
والمحليات هى أساس وقوة أى دولة، رصف طرق ونظافة وإزالات وتجميل الشارع، كل ما يلمسه المواطن من حرص الدولة عليه، ومن الظلم أن نضع كل المسئولية على المسئول مثل المحافظ أوغيره.


نحن كشعب يجب أن نمتلك الرغبة في التغير بداخلنا نحن من ندفعهم للنزول إلى الشارع، حيث نشمئز جميعا عندما ندخل حي ونرى القمامة، ولكن إذا وجد المسئوليين إننا حارصين على البلد يضعوا كل السبل لمساعدتنا، وحل المشكلات التى نواجها، وهذا يكون له مردود جيد.

تحدثتي من قبل عن فكرتين تم عرضهما على الوزيرة نبيلة مكرم، ما هي المبادرة الثانية؟

مبادرة أخرى خاصة بالمصريات في الخارج وبرغم إني لست مسئولة عن التحدث بأسماء أشخاص، ولكن مع وجودي في الخارج. 
أستطيع أن ألمس معظم المشكلات التي تواجه أي سيدة في الخارج، لذلك قدمت مبادرة تعيين مستشار قانوني للمرأة أومساعد قضائي، ويكون تابع للمحافظة، حتى تلجأ له المرأة، عندما تشعر بأي مشكلة، أو الاستفسار عن أى شئ سواء أسري أومشاكل تتعرض لها من تطرف، أو محاربة مثل النساء المحجبات يمكن أن تواجه صعوبة ما في الإندماج مع المجتمع الفرنسي، وقد يحدث لها مشاكل اضطهاد، أو حتى عندما تشعر بأي من العقبات التي تعوق المرأة المصرية في الخارج، تجد من تلجأ إليه.



وأرى أن وزارة الهجرة لا تتأخر، حيث إنها تفتح أبوابها لكل المصريين بالخارج، ليس النساء فقط، والتواصل الدائم على مواقع التواصل الاجتماعي والرد على كافة الأسئلة من خلال مبادرة أسال، فالمصريين بالخارج أصبح لديهم صلاحيات لم تكن موجودة من قبل.

انتظرونا في الجزء الثاني من حوار الدكتورة جيهان جادو :ـ

ـ أهم محطات حياتها ورحلة مشوارها من مصر إلى فرنسا
ـ ما فائدة اقتحام المرأة المحليات، ونجاح التجربة الفرنسية
 ـ تفاصيل روشتة تصحيح صورة مصر أمام العالم

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( جيهان جادو في حوارها لـ "بوابة المواطن" تكشف كواليس مبادرة "بيت الحي" على غرار الفرنسي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة المواطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق