«منوفي أبًا وأمًا».. 10 معلومات عن الإعلامي الراحل حمدي قنديل (صور)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
«منوفي أبًا وأمًا».. 10 معلومات عن الإعلامي الراحل حمدي قنديل (صور) من موقع المصرى اليوم، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

اشترك لتصلك أهم الأخبار

توفي الإعلامى حمدي قنديل عن 82 عامًا بعد صراع من المرض، مساء الأربعاء، حسب شقيقه الأصغر المحامي عاصم قنديل. وحقق «قنديل» مسيرة كبيرة في العمل الإعلامى والصحفي، وقدم عددًا من البرامج التلفزيونية لعل أشهرها «قلم رصاص»، ونرصد هنا 10 معلومات عن الإعلامي الراحل.

10- ولد حمدي قنديل عام 1936 لأسرة ترجع أصولها إلى محافظة المنوفية، ويقول في مذكراته المعنونة بـ«عشت مرتين»: «جذور أسرة أبي ترجع إلى بلدة كفر عليم في ريف محافظة المنوفية، وكذلك أمي التي أتى أجدادها من أبيها من البلدة نفسها، أما أجدادها من أمها فهم من بلدة طنبشا المجاورة، وهكذا فأنا منوفي أبا وأما».

9- له 5 أشقّاء، يقول عنهم في مذكراته الصادرة عن دار الشروق عام 2014: «أخى الأصغر هو عاصم قنديل، المحامى الآن، وهو آخر العنقود كما يقال، أما ماجد، اللواء المتقاعد الذي قضى عمره في سلاح المدفعية، فقد ولد بعد ولادتى بعامين، وبعده بعامين أيضا ولدت ميرفت، وهى ربة أسرة متزوجة من لواء الأسلحة والذخيرة المتقاعد صالح صالح، وبعد عامين آخرين جاءت شقيقتى مآثر، التي عينت معيدة بقسم اللغة الإسبانية في كلية الألسن، ثم حصلت على منحة لدراسة الدكتوراه في إسبانيا، وهناك بدأت حياتها كمترجمة فورية حتى تقاعدت قبل سنوات، أما ميرفت التي تصغرنى بأربعة أعوام فهى تعاملنى كأمى».

حمدي قنديل ونجلاء فتحي

8- تزوج «قنديل» من الفنانة نجلاء فتحي عام 1995، ويقول في مذكراته إنها فاجأته بطلب الزواج منه على غير العادات والتقاليد المتعارف عليها، حيث قابلها للمرة الأولى أثناء إجرائه لحوار صحفى معها في منزل شقيقتها بالدقى، ويقول إنه لمس فيها تواضعا وبساطة وتلقائية، وأنها ليست شاطرة فقط لكنها ذكية ومرحة وذات شخصية قوية.

7- بدأ العمل الصحفى وهو طالب في الجامعة، وقرر العمل في الصحافة وانضم إلى مجلة «آخر ساعة» بناء على طلب مصطفى أمين، وبدأ فيها بنشر رسائل القراء بـ15 جنيهًا في الشهر عام 1951، ويقول في مذكراته: «كان أبى يسمح لى، بل يطلب منى أحيانا، قراءة جريدة المصرى، وكانت هي الجريدة الوحيدة التي يشتريها كل يوم، قرأت جريدة الاشتراكية في بيت صديق كان والده يشتريها بانتظام، فأصبحت أبحث عنها أنا الآخر بين الحين والحين، وأظنها أثرت كثيرا في توجيه ميولى، بل واستفزتنى إلى أبعد حد عندما قرأت فيها مقال أحمد حسين الشهير رعاياك يا مولاي».

6- حصل «قنديل» على 60% في الثانوية العامة، ويقول في مذكراته: «قادنى مجموعي فى الثانوية العامة إلى واحد من اختيارين؛ إما كلية العلوم وإما معهد الكيمياء الصناعية، وكان أبى يتكهن بأن للتعدين والبترول مستقبلا كبيرا فى مصر؛ ولذلك رجح كفة كلية العلوم، وقال: اعمل حسابك من الآن، عندما تبدأون فى التخصص، فسوف تدرس فى قسم الجيولوجيا. وكانت كلية العلوم المتاحة هى علوم الإسكندرية.

الإعلامي حمدي قنديل، بميدان التحرير، 6 فبراير 2011. - صورة أرشيفية

5- قدم العديد من البرامج ذات الطابع السياسي منها برنامج «رئيس التحرير» و«أقوال الصحف» و«قلم رصاص».

4- توقف برنامجه «رئيس التحرير» على التلفزيون المصري، وانتقل إلى فضائية «دريم» لتقديم البرنامج بالاسم نفسه.

3- قدم برنامجه «قلم رصاص» على فضائيتي «دبي» الإماراتية و«الليبية» الفضائية.

2- عقب ثورة 25 يناير 2011 انضم «قنديل» إلى الجمعية الوطنية للتغيير، وكان متحدثًا رسميًا لها.

حمدي قنديل المتحدث المتحدث الإعلامي باسم الجمعية الوطنية للتغيير خلال المؤتمر الصحفي ، بحزب الجبهة الديمقراطية ، 3 أغسطس 2010 . حيث عقدت الجمعية الوطنية للتغيير مؤتمرا صحفيا بشأن اعتقال 15ناشطا بالإسكندرية من أعضاء الجمعية ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين يوم 1 أغسطس 2010 أثناء قيامهم‏ بتعليق ملصقات تدعو للتوقيع على مطالب الإصلاح‎ ‎‎السبعة التى طرحتها الجمعية ، حضر المؤتمر د. أيمن نور مؤسس حزب الغد ، د.محمد البلتاجي العضو بجماعة الأخوان المسلمين ، المستشار محمود الخضيري الم - صورة أرشيفية

1- دخل «قنديل» في صراع مرير مع مرض الفشل الكلوي، ووافته المنية الأربعاء عن 82 عامًا.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( «منوفي أبًا وأمًا».. 10 معلومات عن الإعلامي الراحل حمدي قنديل (صور) ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق