في منتدى شباب العالم «أيقونة» تغيير المناهج تتحدث لـ «بوابة أخبار اليوم»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
في منتدى شباب العالم «أيقونة» تغيير المناهج تتحدث لـ «بوابة أخبار اليوم» من موقع بوابة أخبار اليوم، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

"أنا مش معاقة ذهنياً..أنا بعرف اتعلم وأفكر وابتكر"..بتلك الكلمات بدأت سما رامي الطالبة في الصف الثالث الثانوي، حديثها لـ "بوابة أخبار اليوم". 

عبرت الطالبة "سما" عن فرحتها الشديدة بمشاركتها في منتدى شباب العالم في دورته الثانية، وقالت إن النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يسمونها "أيقونة تغيير المناهج"، حيث استطاعت تغيير لفظ "البله المغولي" من كتب وزارة التربية والتعليم والمناهج المصرية، عن طريق تواصلها مع وزير التربية والتعليم العام الماضي د.طارق شوقي، الذي رحب بتغيير المصطلح إلى "متلازمة داون".. وتتمنى سما مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومطالبته بتغيير مصطلح قانون حقوق أصحاب الإعاقة إلى قانون أصحاب القدرات أو الهمم الخاصة،  تكريماً وتحفيزاً لكل أصحاب القدرات الخاصة. 

وإلى نص الحوار: 

* هل تلك المرة الأولى التي تشاركين في منتدى شباب العالم؟ 

** نعم هذه هي المرة الأولى..أنا أسمي سما رامي أحمد، وأدرس في الصف الثالث الثانوي، ويلقبوني على مواقع التواصل الاجتماعي بأيقونة تغيير المناهج، حيث نجحت في تغيير لفظ البله المغولي من كتب وزارة التربية والتعليم والمناهج المصرية..وعملت مبادرة علشان الرئيس عبد الفتاح السيسي يغير مصطلح قانون حقوق أصحاب الإعاقة إلى قانون أصحاب القدرات أو الهمم الخاصة، تكريماً وتحفيزاً لكل أصحاب القدرات الخاصة. 

* ولماذا تم تسميتك بأيقونة تغيير المناهج؟ وكيف غيرتي لفظ "البله المغولي" من كتب وزارة التربية والتعليم؟ 

** لأني تواصلت مع وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي العام الماضي، عندما كنت في الصف الثاني الثانوي، وأرسلت له رسالة مصورة على صفحتي الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كما أرسلت له رسالة شخصية على الـ"واتس آب"، لتغيير كلمة البله المغولي من كتاب أحياء الصف الأول الثانوي، وقلت له: "لو سمحت شيل الكلمة دي لأنها وحشه أوي"..وأضفت: "احنا طبيعيين وكويسين، وبنعرف نفكر، وأنا بتعلم وأغنى، وكمان فى معهد الباليه للتعليم الحر، فأرجو صوتي يوصل لمعاليك، لاتخاذ خطوات سريعة لتغيير المنهج، وبالتالي تغيير نظرة مجتمع بيدرس أننا بلهاء وعُبط". 

ورد الوزير: "إن شاء الله الكلمة دي هتتشال".. واستجاب الوزير بعدها وقرر تكليف الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة برفع مذكرة تفصيلية لمستشار الوزير لشئون ذوى الاحتياجات الخاصة للاستجابة لطلبي، وتم التعامل بجدية مع رسالتي، وتم إزالة كلمة البله المغولي من مناهج عام 2018 بالفعل، وليس من كتب أحياء الثانوية العامة فقط، وإنما من الكتب الجامعية أيضاً، وتم استبدالها بالمصطلح العلمي "متلازمة داون". 

* ماذا تتمني من منتدى شباب العالم؟ 

** أتمنى أن التقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي حتى أقول له أن يغير اسم قانون أصحاب الإعاقة إلى قانون أصحاب القدرات أو الهمم الخاصة.."أنا عاوزة أغير اسم القانون بس..علشان أنا مش معاقة ذهنياً، أنا بعرف أفكر واتعلم..القانون وصمني بالإعاقة الذهنية"..كما أريد من المنتدى أن اتعرف على ناس جديدة. 

* ولماذا لا تعجبك كلمة الإعاقة؟ 

** نحن لسنا معاقين وإنما أصحاب قدرات وهمم خاصة، ونستطيع أن نفهم ونفكر ونقدر "نعمل كل حاجة"، ولدينا قوة إرادة، ونحن أبطال أيضاً. 

* وبماذا تحلمي لذوى القدرات الخاصة في مصر؟ 

** أحلم ألا يتم التمييز بين الناس، ووصف الناس لبعضنا بالمعاقين، كما أحلم أن يتم معاملتي في جميع الأماكن كشخص عادى..وكلمة معاق أو بله مغولي أراها كالتنمر وأنا ضد التنمر. 

بعض الناس ينظروا إلى بطريقة "وحشة أوى"، وأنا بحب كل الناس، ولكن لا أحب أن ينظر إلى البعض بتلك النظرة، "وأنا مش معاقة..أنا بقدر أفهم وأفكر كويس..وعندي قوة إرادة..وبعمل حاجات كتير..وبقدر أتعامل مع ناس كتير".."واحنا ربنا خلقنا مختلفين علشان نقدر نكمل بعض..وعلشان كده عايزه أنشر فكرة وعى قبول الآخر..لأننا بنتعرض لحاجات صعبة جداً في مجتمعنا".."عايزة أوجه كلمة لكل الناس أنهم يقبلونا معاهم في المجتمع بدون تمييز أو إساءة". 

* هل حصلتي على جوائز من قبل؟ 

** أنا الآن في الصف الثالث الثانوي بنظام الدمج، كما أدرس في ثانية معهد باليه، وألعب كرة السلة والسباحة..وحصلت على جائزة مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية عام 2017، وجائزة ملتقى أولادنا لفنون ذوى القدرات الخاصة، وتم تكريمي من جامعة المستقبل وحصلت على منحة أن أنضم لهم العام القادم، كما شاركت في حملة اليونيسيف ضد التنمر، وشاركت أيضاً في أغنية مع المطربة أنغام من خلال ملتقى أولادنا الثاني اسمها "رقم صحيح"، وتتحدث عن أن ذوى القدرات الخاصة رقم صحيح في معادلة الدنيا ولسنا أقل من أحد. 

* كيف شاركتي في منتدى شباب العالم؟ 

** ناشدت أكثر من مرة السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"..كما أرسلت رسالة صوتية وفيديو لرئاسة الجمهورية ناشدت فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بمطلبي..فتواصل معي السفير بسام راضي وتم دعوتي للمنتدى. 
 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( في منتدى شباب العالم «أيقونة» تغيير المناهج تتحدث لـ «بوابة أخبار اليوم» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق