بعد انتقاده من "حقوق الحيوان" .. رئيس حي الشرابية: "الإنسان ليه الأولوية"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بعد انتقاده من "حقوق الحيوان" .. رئيس حي الشرابية: "الإنسان ليه الأولوية" من موقع مصراوى، بتاريخ اليوم السبت 3 نوفمبر 2018 .

كتبت- عايدة رضوان:

انتقدت الناشطة دينا عز الدين ذو الفقار - العاملة في مجال حقوق الحيوان، الحملة التي أطلقها رئيس حي الشرابية اللواء شاكر يونس، والخاصة بتسميم الكلاب الضالة بالحي بعد ورود عدة شكاوى من قبل المواطنين بعد تعرض بعض المارة للعقر من الكلاب الضالة.

وترى ذو الفقار، أن ظاهرة عقر الكلاب الضالة للمواطنين مشكلة سلوكية، جاءت نتيجة سلوك خاطئ وهو إلقاء القمامة بالمناطق السكنية، وبناءً عليه يجب حل الأزمة سلوكيًا وليس عن طريق العنف - في إشارةٍ إلى تسميم الكلاب الضالة.

وتابعت ذو الفقار - في حديثها لمصراوي - أن التوعية يجب أن ترتكز على التعامل السليم الآمن الرحيم مع الكلاب الضالة وكافة الحيوانات، متابعةً: "لو مصر فيها أطفال بتتعرض للاغتصاب أكيد مش هنقتل كل الناس عشان نحمي الأطفال، وبناءً عليه يجب حل الأمر سلوكياً وليس عن طريق العنف".

وأكدت الناشطة الحقوقية، أن عقر الكلاب الضالة للمواطنين مشكلة سلوكية يتلخص حلها في تقويم السلوك وتوعية المواطنين، لافتةً إلى أن تعقيم الكلاب قد يعمل على الحد من انتشارها وبالتالي تقليل حالات العقر، رغم أن العقر أو تعقيم الكلاب هو حل لانتشارها وليس حلًا لحالات العقر.

ومن جانبه، قال اللواء شاكر يونس، رئيس حي الشرابية، إن الحملة التي أعلن شنها جاءت نتيجة ورود عدد من شكاوى المواطنين بعد تعرض أحد الأطفال للعقر خلال ذهابه إلى المدرسة، لافتًا إلى أنه يتلقى ذات الشكوى بشكلٍ دوري، وبناءً عليه بدأ شن الحملة والإعلان عنها.

وتابع يونس، قائلًا إن توعية المواطنين تحتاج إلى فترة زمنية طويلة، فيما تحتاج الأزمة إلى حلٍ عاجل، متابعًا: "الأطفال بقت خايفة تروح المدرسة، والحيوانات ليها حقوق لكن تكريم الإنسان يأتي أولًا".

وأشار يونس، إلى أن الحملة تتم بالتعاون مع الطب البيطري، لافتًا إلى أن الحي يعمل على انتشال بقايا السم ودفن الحيوانات النافقة عقب انتهاء الحملة حفاظًا على صحة المواطنين.

وعن اقتراح تعقيم الكلاب الضالة، يقول رئيس حي الشرابية، إن الحي وهيئة الطب البيطري لا تمتلك الإمكانيات لتنفيذ تلك الآلية.

ومن جانبه، قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن بعض الجهات تلجأ لحملات تسميم الكلاب الضالة نظرًأ لورود شكاوى من المواطنين بسبب تعرض بعضهم للعقر، مشيرًأ إلى وجود إجراءات أخرى إلا أن ذات تكلفة عالية مثل تعقيم الكلاب للحد من انتشارها.

ولفت محروس، إلى أن السم المستخدم في الحملات هو سم آمن يؤدي إلى حدوث انقباضات سريعة للحيوان ينتج عنه هبوط حاد في الدورة الدموية، للتقليل من شعور الحيوان بالألم، فيما يتم انتشال الطعوم ودفن الحيوانات النافقة بشكل صحي عقب انتهاء الحملة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بعد انتقاده من "حقوق الحيوان" .. رئيس حي الشرابية: "الإنسان ليه الأولوية" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصراوى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق